10 فوائد للشاي الأزرق أهمها محاربته للسرطان.. تعرف على كيفية تحضيره

بواسطه هند جمال الخميس , 8 إبريل 2021 ,11:30 ص

10 فوائد للشاي الأزرق أهمها محاربته للسرطان.. تعرف على كيفية تحضيره


يعتبر شرب الشاي بأنواعه المختلفة من أجل إنقاص الوزن اتجاهًا شائعًا في النظام الغذائي في الأعوام القليلة الماضية، فهناك الشاي الأسود الذي يحسن قدرة الجسم على معالجة الطاقة من خلال العمل على البكتيريا في أمعائك، والشاي الأبيض، وهو مشروب منعش خالٍ من السعرات الحرارية مع خصائص مضادة للأكسدة.

أما الشاي الأخضر فيعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، وبالتالي يجعلك تفقد الوزن بشكل أسرع، خاصة عند تناول الزنجبيل معه، وربما تكون قد سمعت عن شاي الشمر، ولكن هل سمعت من قبل عن الشاي الأزرق والفوائد الصحية التي يقدمها؟.

ما هو الشاي الأزرق؟

الشاي الأزرق

أضرار الشاي الأخضر التي لا يعرفها أحد لا تفرط في تناوله!

الشاي الأزرق لفقدان الوزن هو أحدث اتجاه للشاي الذي انتشر سريعًا، ولكن إذا كنت لا تعرف ما هو أو لم تسمع به من قبل فإليك بعض المعلومات التي قد تفيدك لمعرفة مزايا شرب الشاي الأزرق.

من المؤكد أن هذا الشاي الفريد ذو الألوان النابضة بالحياة سوف يثير فضول كل من يحدق به، ويُعرف أيضًا باسم شاي البازلاء الفراشة، وهو مصنوع من زهرة البازلاء، وهي نبات من عائلة البازلاء، ويمكن إرجاع أصولها إلى آسيا الاستوائية، ومع ذلك، فعلى مر القرون تم توزيع الزهرة على نطاق واسع في جزر الهند الغربية والشرقية وأمريكا الوسطى والجنوبية والهند والصين، وهو عبارة عن شاي عشبي خالٍ من الكافيين، وهو مشروب مصنوع من مغلي أو منقوع أوراق نبات Clitoria ternatea.

ويساعد مشروب الشاي الأزرق على حرق الدهون وتقليل الكيلوجرامات، كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأزرق يزيد من التمثيل الغذائي، والذي بدوره يحرق الدهون الزائدة، وتلعب إزالة السموم دورًا مهمًا في التخلص من الدهون غير الضرورية، والشاي الأزرق مضاد للأكسدة، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومدر طبيعي للبول وهو أمر يزيد من تكرار التبول، ويساعد على إزالة السموم من الجسم، ولكن بصرف النظر عن فقدان الوزن، فإن الشاي الأزرق له الفوائد الصحية التالية:

1- خصائص مضادة للأكسدة:

واحدة من الفوائد الرئيسية لتناول الشاي الأزرق أو شاي البازلاء هي خصائصه المضادة للأكسدة، حيث يعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أمرًا حيويًا للصحة لأنها تحارب الجذور الحرة، والتي تعد السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة للجسم.

2- خصائص مضادة لمرض السكر:

هذا الشاي رائع لمرضى السكر، لأنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويساعد تناول كوب من شاي الفراشة الزرقاء بين الوجبات على تنظيم مستويات السكر في الدم.

3- يقلل من التوتر والقلق:

تم استخدام الفراشة البازلاء لتقليل التوتر والقلق منذ العصور القديمة، وسيساعدك شرب الشاي الأزرق على الشعور بالاسترخاء والحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، كما أنه يساعد في تحسين وظائف المخ والذاكرة.

4- مفيد للشعر والبشرة:

أي مكون غني بمضادات الأكسدة يعتبر مدهش للشعر والبشرة، نظرًا لأن هذا الشاي غني أيضًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فإنه يثبت أنه أكثر فاعلية في منع الشيخوخة المبكرة للبشرة والشعر.

5- خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأورام:

يمكن لسيكلوتيدات Clitoria Ternatea أن تقتل الخلايا المسببة للسرطان عن طريق تعطيل سلامة غشاء الخلية، لذا، فإن شرب كوب من الشاي الأزرق كل يوم يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض مثل السرطان والأورام.

6- خصائص مضادة للميكروبات:

في العديد من الدراسات الهندية، أظهرالشاي الأزرق تأثيرات كبيرة مضادة للميكروبات ضد المكورات العنقودية الذهبية، والتي يمكن أن تسبب مجموعة من الأمراض من الالتهابات الجلدية البسيطة مثل البثور ومتلازمة الجلد المسموط إلى الأمراض التي تهدد الحياة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وحتى متلازمة الصدمة السامة.

7- خصائص مضادة للالتهابات:

تحتوي أزهار البازلاء النيلية العميقة على مركبات الفلافونويد، وتوجد الفلافونويد في جميع الفواكه والخضروات تقريبًا، وهي من مضادات الأكسدة القوية ذات الخصائص المضادة للالتهابات بالإضافة إلى فوائد تعزيز الجهاز المناعي.

8- يحسن البصر:

يحتوي Clitoria Ternatea على مضاد للأكسدة يسمى proanthocyanidin، والذي يزيد من تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية في العين، ويفيد في علاج الجلوكوما، وعدم وضوح الرؤية، وتلف الشبكية أو العيون المتعبة.

9- يساعد على خفض الحمى:

عندما تعطى بجرعات 200 و300 و400 ملليجرام لكل كيلوجرام، أظهرت الدراسات أن مستخلص الشاي الأزرق أدى إلى انخفاض كبير في درجة حرارة الجسم، واستمر لمدة خمس ساعات بعد تناوله، وقيل أيضًا أن هذا التأثير الخافض للحرارة يمكن مقارنته بتأثير الباراسيتامول، وهو قرص مسكن (مسكن للألم) يعالج الحمى.

10- يزيل سموم الجسم:

يحتاج الجسم وأعضائه الداخلية إلى التطهير، ولهذا من المهم تناول كوب من شاي زهرة البازلاء كل يوم، الذي ينظف الكلى والأمعاء وكذلك المعدة.

كيف تحضر الشاي الأزرق في المنزل؟

الشاي الأزرق


أضف الماء الساخن إلى 4 قطع من زهرة البازلاء وقم بتغطية الكوب للاحتفاظ بالحرارة.

اتركه منقوعًا لعدة دقائق (حوالي 3-4) أو حتى يصبح الماء بلون أزرق.

يمكنك اختيار تناوله ساخنًا أو مثلجًا، لأن طعمه رائع في كلا الحالتين.


ويعتبر أفضل وقت لتناول الشاي الأزرق في الصباح مع وجبة الإفطار وأيضًا بعد الغداء، ويوصي معظم الخبراء بإضافة العسل إلى الشاي الأزرق إذا كنت ترغب في تعزيز نكهته، وهو ما يمكن أن يعزز أيضا فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إقران مشروب التخلص من السموم بأطعمة مثل السلطات الخضراء مع البروكلي والخس أو حتى الزبادي اليوناني قليل الدسم، للحصول على أقصى قدر ممكن من الفوائد.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك