كيفية العناية بالحبل السري للأطفال حديثي الولادة

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 18 يوليو 2023 ,2:58 م

كيفية العناية بالحبل السري للأطفال حديثي الولادة


كيفية العناية بالحبل السري للأطفال حديثي الولادة، والحبل السري هو مصدر غذاء الجنين وهو في بطن الأم قبل الولادة، وبعد الولادة بحوالي 10 أيام يجف وتسقط بقاياه وحدها، وهو حبل طواله حوالي 50 سم، يربط الجنين بالأم داخل بطنها، وبعد عملية الولادة وخاصة في أول أسبوعين، يجب العناية بهذه المنطقة حتى لا يلتهب ويشكل خطر على الطفل، ومن خلال الموضوع التالي يخبركِ موقع لهلوبة ببعض النصائح حول كيفية العناية بالحبل السري للأطفال حديثي الولادة.

كيفية العناية بالحبل السري لطفلك:

- يُحذر شد الحبل السري بيدك، حتى إذا أوشك على الوقوع، واتركيه يجف ويسقط وحده دون تدخل منكِ، حتى لا تتسببي في جرح لطفلك.

- يجب غسل يديكِ جيدًا قبل لمس منطقة الحبل السري لطفلك، حتى لا تنتقل له البكتريا والأوساخ.

- إذا اتسخ الحبل السري بسبب البول، يجب تنظيف المنطقة بلطف، باستعمال قطعة قطنية مبللة بالماء أو الكحول ومسح الحبل السري بلطف.

- احرصي على عدم جعل الحفاضات فوق الحبل السري، وتأكدي دائمًا أنها أسفل هذه المنطقة، حتى لا يسبب هذا ضغط كبير على هذه المنطقة، ويتأذى الطفل ويصرخ، ويمكنكِ شراء أنواع الحفاضات الخاصة بحديثي الولادة والذي بها مكان مخصص للحبل السري.

- يجب تنظيف الحبل السري باستمرار يوميًا باستخدام مطهر يصفه لكِ الطبيب، حتى لا يلتهب أو تظهر منه رائحة كريهة.

- ضرورة استخدام الغسول المطهر لمسح منطقة الحبل السري بعد أن يسقط،، لضمان تنظيفه وعدم التهاب المنطقة بعد سقوطه.

- إذا لم يجف الحبل السري ويسقط بعد فترة أقصاها 4 أسابيع من الولادة، يجب زيارة الطبيب على الفور، فقد يعاني طفلك من اضطراب في الجهاز المناعي.

- أحيانًا قد يحدث نزيف بالحبل السري، وينزل نقطة دماء أو نقطتين، في هذه الحالة ننظف المنطقة جيدًا بالماء والغسول المطهر ولا داعي للقلق، ولكن إذا استمر النزيف لفترة طويلة، يجب زيادة الطبيب على الفور.

- بعد أن يجف الحبل السري ويسقط، قد يظهر نسيج لونه وردي يُسمى بـ"الورم الحبيبي"، ويفرز هذا النسيج مادة صفراء اللون، هذا أمر طبيعي لا داعي للقلق، وغالبًا ما يشفى في خلال فترة أسبوع، ولكن إذا استمر أكثر من ذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج فورًا.

 

موضوعات متعلقة:

متى يقدم الماء للأطفال حديثي الولادة؟

كيفية تقليم أظافر الرضع بطريقة آمنة

اكتئاب ما بعد الولادة الأسباب والأعراض

مغص الرضع اعراضه واسبابه ونصائح للتعامل معه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك