فوائد التونة المعلبة وخطورة الإفراط في تناولها

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 7 يونيو 2020 ,4:06 م

فوائد التونة المعلبة وخطورة الإفراط في تناولها


تعرفي على فوائد التونة المعلبة وخطورة الإفراط في تناولها، فعلى الرغم من احتواء التونة المعلبة على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، مثل الفيتامينات، والبروتينات، وأحماض الأوميجا 3، وغيرها من العناصر التي تساهم في تحسين صحة الدماغ وعلاج الأمراض التنفسية وأمراض القلب، إلا أن لها خطورة كبيرة على الصحة أيضًا عند الإفراط في تناولها.

فقد أثبتت منظمة الصحة العالمية أن التونة المعلبة هي المصدر الأكثر شيوعًا فالعالم للزئبق، وهو العنصر يضر الإكثار من تناوله بالصحة بشكل كبير، ويضعف جهاز المناعة، ويسبب غيرها من الأمراض.

لذا من خلال الموضوع التالي، تخبركم لهلوبة بفوائد التونة المعلبة وخطورة الإفراط في تناولها لتوخي الحذر.

فوائد التونة المعلبة:

فوائد التونة المعلبة

- صحة الدماغ:

يساعد تناول التونة المعلبة على تحسين وظائف الدماغ، حيث أنها تحد من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، والضعف العقلي، وذلك لأن التونة تساهم في تنشيط خلايا الدماغ.

- الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان:

تساعد التونة المعلبة على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وعلى رأسهم سرطان الكلى، والقولون، والبروستاتا، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا 3 التي تعمل كمضاد حيوي للأكسدة.

- صحة الجهاز التنفسي:

إن تناول التونة يحمي من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: ضيق التنفس، والربو، والتهاب الحلق.

- صحة العظام:

يساعد تناول التونة المعلبة على الحفاظ على نمو العظام بطريقة صحية ويزيد كثافته، كما أنها تحمي من الإصابة بأمراض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم.

- إنقاص الوزن:

تساعد التونة المعلبة على تحفيز عملية حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في الجسم خصوصًا في منطقة البطن والأجناب والأرداف، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات إلى جانب نسبة بسيطة من الكاربوهيدرات.

- الوقاية من أمراض القلب:

تقي التونة من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل: النوبة القلبية، وتصلب الشوايين، والذبحة الصدرية، وتضخم عضلة القلب، حيث أن تناول التونة المعلبة يحسن عمل الأوعية الدموية.

خطورة الإفراط في تناول التونة المعلبة:

خطورة الإفراط في تناول التونة المعلبة

- تحتوي التونة المعلبة على نسبة عالية من الزئبق، والذي يضر الصحة ويسبب آثار سامة على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وجهاز المناعة.

- يسبب الإفراط في تناول التونة خطر على صحة العينين والكليتين والرئتين، بسبب الإفراط في تناول الزئبق السام.

- إن الإفراط في تناول التونة المعلبة يسبب خطورة بالغة للحامل والأطفال خصوصًا، وذلك لاحتواء التونة على نسبة عالية من الزئبق، الذي يسبب مضاعفات صحية خطيرة لهم.

- إن الإفراط في تناول التونة المعلبة يسبب زيادة نسبة البروتين في الجسم، والتي تضر بالصحة بدلًا من أن تفيد.

- تناول التونة المعلبة بكثرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأوميجا 3 الدهنية والتي تؤثر على صحة القلب والأموعية والدماغ بدلًا من أن تفيدهم.

- الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي لزيادة نسبة الصوديوم أو الأملاح في الجسم، والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وانتفاخ الجسم بسبب الاحتفاظ بالماء في الجسم.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد التونة المعلبة الحفاظ على صحة الدماغ وعلاج الأمراض التنفسية

12 فائدة للتونة المعلبة على الصحة علاج الكثير من الأمراض

تجنبي هذه الاكلات إذا كنتِ تخططين للحمل التونة أبرزها

رجيم التونة يفقدك كيلو واحد يوميًا دون حرمان‏


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك