ما الحكمة من الغبار؟

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 2 مارس 2020 ,9:18 ص

ما الحكمة من الغبار؟


ما الحكمة من الغبار؟، سؤال يبدو طرحه منطقيًا، فلكل شيء خلقه الله له حكمة وفائدة لا يعلمها جميع البشر، فأغلبنا يشعر بالانزعاج من وجود الغبار، خاصًة مع تغير المواسم، وفي فصل الشتاء والربيع تحديدًا، ولكن العلم أثبت أن هناك فوائد للغبار كبرى لا يعلمها الكثيرين.

والغبار عبارة عن جزيئات التربة الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تتحرك بفعل الرياح وغيرها من عوامل البيئة، والتي تؤدي إلى انتشاره في الشوارع ومن ثم في المنازل وفي كل مكان، ومن خلال الموضوع التالي تكشف لكم لهلوبة عن الحكمة من الغبار، وفوائده على البيئة.

ما الحكمة من الغبار؟

الحكمة من الغبار

- إن انتشار الغبار يساعد على هطول الأمطار، والتي تؤدي إلى تكوين قيعان تتجمع فيها مياه المطر وذلك بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية الدقيقة، وعندما تتبخر مياه المطر وتجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة غنية بالمواد الغذائية الهامة للزراعة، وهذا كله بسبب انتشار الغبار.

- يساعد الغبار في منع وصول الإشعاعات الضارة.

- يساعد انتشار الغبار على إمداد البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر الهامة، كالزنك، والنحاس، والحديد، والسيلكون، والفسفور، وكل هذه العناصر تساعد على تغذية الكائنات الحية الدقيقة، النباتية منها والبحرية.

- أن انتشار الغبار يساعد على تحسين مناعة الأطفال، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغبار يساعد على زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي في أجسامهم، لذلك ينصح الأطباء الأباء أن يعرضوا أطفالهم إلى الغبار، لتعزيز جهاز المناعة لديهم ضد أمراض الربو والحساسية.

- يقلل من درجة الحرارة ويزيد من استقرار الغلاف الجوي.

- يساعد انتشار الغبار في قتل الغازات السامة من المدن الصناعية الكبرى، والتي تتجمع نتيجة لعوادم السيارات وغيرها من الملوثات البيئية التي توجد في المدن الصناعية.

- يساعد انتشار الغبار في الجو على قتل الحشرات والقضاء على عدد كبير من الأمراض، فقد أوضح العالم ابن خلدون ذلك في قوله: "إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها".

- يقلل انتشار الغبار من الميكروبات الموجودة في الهواء.

- يتحول الغبار الناتج عن الأمطار فيما بعد إلى سماد للتربة، والذي يتميز بفائدة قصوى في الزراعة، كما أنه يساعد على نقل حبيبات اللقاح من العناصر الذكرية للزهرة إلى العناصر الأنثوية فيها حتى تتم عملية التلقيح وتكوين البذور.

- يؤدي انتشار الغبار إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يُعتبر من أهم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة حقائق مذهلة

فوائد الغبار سبحان الرحيم بعباده

اسباب الغبار في الجو شدة الرياح ليست كل شيء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك