10 فوائد لزيت جوز الهند على البشرة.. و4 وصفات طبيعية لترطيبها وتقشيرها وتغذيتها

بواسطه لهلوبة الإثنين , 19 أغسطس 2019 ,9:31 ص

فوائد زيت جوز الهند على البشرة


فوائد زيت جوز الهند على البشرة، يعتبر هذا الزيت من الزيوت الطبيعية متعددة الفوائد المذهلة على البشرة، فهو مرطب طبيعي وفعال جدًا لجميع أنواع البشرة، كما أنه يساهم في تنعيمها والتخلص من حب الشباب، والمميز في زيت جوز الهند أنه ليس له أي آثار جانبية على الجلد، لذلك يتم استخدامه في معظم الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة.

ويساعد زيت جوز الهند في علاج جميع مشاكل البشرة، مثل شد تجاعيدها، وترطيبها، وتغذيتها، والتخلص من حب الشباب، كما أنه يساعد في تفتيح الأماكن الداكنة بالبشرة.

ومن خلال الموضوع التالي، نقدم لكم عددًا من فوائد زيت جوز الهند على البشرة، ووصفات طبيعية من زيت جوز الهند لترطيب وتنعيم وتغذية البشرة والتخلص من حب الشباب.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

تتعدد الفوائد التي يمنحها زيت جوز الهند سواء أكانت صحية للجسم، أو فوائد جمالية تفيد البشرة أو الشعر، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى ما يحويه بداخله من مجموعة من الخصائص الفريدة والمواد التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل كبير، ومن أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة ما يلي:

1- تقليل الالتهابات:

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية بأن زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وهي أحد الأمراض المزمنة التي يتعرض إليها الجسم مثل الإكزيما والتهاب الجلد التماسي والصدفية وغيرهم، فيعمل زيت جوز الهند على مكافحة تلك الالتهابات وتقليل الشعور بالألم، كما أنه يحتوي على مضادات للتأكسد تهم البشرة بشكل كبير، ويمكن الاستفادة من تلك المميزات من خلال التطبيق المباشر له على البشرة.

2- التخلص من الميكروبات:

يحتوي زيت جوز الهند في تركيبته على أحماض دهنية المعروفة بالسلسلة المتوسطة، وتلك الأحماض لها خصائص مفيدة في مكافحة الميكروبات، الأمر الذي يساهم في حماية البشرة من التعرض للميكروبات والكائنات الدقيقة التي تفتك بصحتها وتعرضها إلى الكثير من الالتهابات، أو الإصابة بحب الشباب أو التهاب النسيج الخلوي.

وينصح خبراء التجميل بأن يتم تطبيق زيت جوز الهند بشكل مباشر على الجلد من أجل حمايته من مهاجمة البكتيريا، بفضل احتوائه على حمض الكابريك وحمض اللوريك الضروريان للقضاء على الكائنات الدقيقة الضارة.

3- علاج حب الشباب:

يمكن لزيت جوز الهند أيضًا معالجة حب الشباب، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات المسببة للإصابة بحب الشباب، وذلك لأنه من الحالات الالتهابية، وتدور عمل غالبية الأدوية المستخدمة لعلاجه حول استهداف الالتهابات وتقليل حدتها.

وبفضل احتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يتواجد بمعدل نصف الأحماض الدهنية الموجودة به بالإضافة إلى حمض الكابريك فإن زيت جوز الهند ذو خواص فعالة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويمكن الاستفادة به في هذا الشأن من خلال تطبيقه مباشرة على المناطق التي تشهد إصابة بحب الشباب.

4- معالجة الجروح:

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن زيت جوز الهند يساعد بشكل كبير في معالجة الجروح الموجودة على الجلد، وذلك من خلال العمل على التئامها والإسراع في الشفاء منها لاحتوائه على البروتين المسئول عن ذلك، ويرفع من معدل الكولاجين في البشرة أيضًا، وبجانب خواص جوز الهند المعالجة للجروح فإنه يعمل كذلك على منع العدوى أو تفاقمها والتي تتسبب بشكل أساسي في منع تأخر الشفاء من الجروح.

5- ترطيب البشرة الجافة:

من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة أنه يحافظ على المعدل الطبيعي للرطوبة التي يجب أن تكون عليها البشرة، حيث أكدت الدراسات أن استخدام زيت جوز الهند بشكل دائم يعمل على تحسين معدل ترطيب البشرة بشكل ملحوظ، إذ أن له نفس التأثير الخاص بالزيوت المعدنية، ويمكن له أيضًا أن يساهم في ترطيب البشرة من أجل الحفاظ عليها كأحد الحواجز في التصدي للبكتيريا والتئام الندبات الموجودة بها وحماية الجلد بشكل عام.

6- التخلص من التجاعيد ومكافحة الشيخوخة:

قد تكون هذه الميزة من أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة، حيث يمكن للنساء اعتماده كأحد المواد المستخدمة في الروتين اليومي للبشرة، وخاصة استخدامه في تدليك الوجه واليدين قبل الذهاب إلى النوم به، حيث أنه يحفز زيادة إفراز الكولاجين في البشرة ومن ثم القضاء على التجاعيد وتقليل نموها بشكل كبير وملحوظ.

7- تقشير البشرة:

يستخدم زيت جوز الهند أيضًا في عمل تقشير للبشرة، حيث يتم من خلاله تدليك البشرة وبالتالي التخلص من طبقات الجلد الخارجية التالفة والتي تعمل على منع قيام البشرة بالتنفس، وبالتالي ظهورها بالشكل الشاحب والخالي من الحيوية، ومن ثم إفساد الإطلالة التي تبدو المرأة عليها.

8- تفتيح لون البشرة:

أثبتت الأبحاث العلمية بأن هناك نحو 58% من المنتجات الخاصة بتفتيح لون البشرة تحتوي في تركيبتها على زيت جوز الهند كأحد المكونات الأساسية له، ويمكن الاستفادة به في هذا الشأن من خلال تدفئة الزيت وتطبيقه بشكل مباشر على البشرة المراد تفتيحها مرتين يوميًا لمدة شهرين على الأقل، وملاحظة أفضل النتائج بعد ذلك.

9- علاج جفاف الشفاه وتشققها:

يعمل زيت جوز الهند على تنعيم الشفاه الجافة والتخلص من تشققاتها، وذلك من خلال المداومة على استعماله بوضعه مباشرة على الشفاه، كما أنه لا يعمل فقط على ترطيبها بل يفيد أيضًا في منحها اللون الوردي الذي تطمح إليه كل فتاة وسيدة من أجل الظهور بالشكل الجذاب والذي يعد إضفاء لجمال على ملامح الوجه.

10- معالجة تمدد الجلد:

يلعب زيت جوز الهند دورًا أساسيًا في التخلص من علامات تمدد الجلد، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل.

وصفات لتنعيم الشعر بزيت جوز الهند لإطلالة مفعمة بالجمال

وصفات طبيعية من زيت جوز الهند لترطيب البشرة وتغذيتها وجعلها نضرة:

وصفات طبيعية من زيت جوز الهند لترطيب البشرة

1- وصفة زيت جوز الهند والموز لترطيب البشرة:

مكونات الوصفة:

- 2 موزة.

- 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

- إهرسي الموز جيدًا باستخدام شوكة، ثم أضيفي زيت جوز الهند، واخلطي المكونين معًا جيدًا حتى تمام التجانس.

- بعد ذلك افردي الخليط على جسمك بالكامل، وخاصةً على المناطق الجافة بالجسم.

- إتركي خليط الموز على جسمك حتى يجف، أو لمدة نصف ساعة.

- إغسلي جسمك جيدًا بالماء الفاتر.

- كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، بعد الاستحمام، لتحصلي على بشرة ناعمة ومرطبة.

2- وصفة زيت جوز الهند وزبدة الشيا لتفتيح الأماكن الداكنة:

 وصفة زيت جوز الهند وزبدة الشيا لتفتيح الأماكن الداكنة

مكونات الوصفة:

- 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.

- 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.

- ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

- 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.

طريقة التحضير والاستخدام:

- امزجي كل المكونات السابقة في وعاء مناسب إلى أن تتداخل جيدًا.

- اتركي الخليط جانبًا لبعض الوقت.

- ضعي الماسك على المناطق الداكنة في جسمك والتي تريدين تفتيح لونها.

3- وصفة زيت جوز الهند للتخلص من حب الشباب نهائيًا.:

مكونات الوصفة:

- كمية مناسبة من زيت جوز الهند.

- القليل من عسل النحل الطبيعي.

طريقة التحضير والاستخدام:

- امزجي زيت جوز الهند مع العسل إلى أن يتجانسا تمامًا.

- ضعي الخليط كماسك على الوجه لمدة ربع ساعة.

- اشطفي وجهك بعد مرور الوقت المحدد باستخدام الماء الفاتر.

- ينصح بتدليك الوجه أولًا بنقاط من زيت جوز الهند ثم تجفيفه، وبعدها قومي بتطبيق الوصفة للاستمتاع بأفضل النتائج خلال فترة وجيزة.

4- وصفة زيت جوز الهند والسكر لتقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت:

مكونات الوصفة:

- ملعقتان كبيرتان قهوة.

- ملعقتان كبيرتان سكر خشن.

- ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

- احضري طبق، واخطلي به السكر مع القهوة، ثم أضيفي زيت جوز الهند وقلبي جميع المكونات معًا، حتى تحصلين على عجينة متماسكة وخشنة بعض الشيء.

- دلكي هذا الخليط على بشرتك، بعد غسلها وتجفيفها، بحركات دائرية لطيفة لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

- اتركي خليط القهوة على بشرتك لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

- كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع لتقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت المتراكم نهائيًا، للحصول على بشرة ناعمة.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد زيت جوز الهند للوجه الدهني

ماسك زيت جوز الهند للوجه تفتيح البشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الجافة

فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك