اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية وما هي شروطه

بواسطه أية الفيومي | الاحد , 4 نوفمبر 2018 ,2:39 م

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية وما هي شروطه


اضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، حيث تعد الدورة الشهرية عبارة عن عادة فيزيولوجية تحدث للفتيات ولا تسبب أي أضرار لهن،  فيمكن لأي فتاة تمر بهذه الحالة أن تمارس أنشطتها اليومية بشكل طبيعي للغاية.

وهناك الكثير من الفتيات اللاتي يسمعن  النصائح التي تتناول اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ولكن لم يتيقن الجميع من صحة هذه النصائح من عدمها، لذا فإن هذا المقال يتناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل مع بيان أهم النصائح الواجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية.

 الدورة الشهرية

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية:

الكثير من الفتيات يتساءلن عن اضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، والإجابة عن هذا التساؤل بسيط، فقد أكدت الدراسات والأبحاث العديدة التي أجراها باحثون من مختلف الجامعات العالمية الكبرى أن الاستحمام بالماء الدافئ خلال الدورة الشهرية لا يسبب أي أضرار، بل من الممكن أن يعود على الفتاة بالكثير من الأشياء الإيجابية فمن تلك الأشياء:

- محافظة الفتاة على النظافة الشخصية لها.

- يساعد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية بالماء الدافئ على التخلص من البكتريا والفطريات التي تتكون خلال نزول الطمث داخل الرحم والتي قد تسبب العديد من الأضرار، فغسل الرحم بالماء الدافئ في ذلك التوقيت له آثار عديدة إيجابية.

- خلال الدورة الشهرية يزداد نشاط الغدد الدهنية مما قد يسبب انتشار الروائح المزعجة التي تفوح من جسد الفتاة لذلك يساعد الاستحمام بالماء الدافئ خلال تلك الفترة من الشهر على التخلص من التعرق الشديد الذي ينتج من الغدد الدهنية.

 

شروط الاستحمام أثناء الدورة الشهرية:

- قد يسبب الماء البارد اضرار عند الاستحمام به أثناء الدورة الشهرية، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه يزيد من تقلصات الرحم المؤلمة لذلك يحب الاستحمام بالماء الدافئ.

- يجب أن تستخدم الفتاة الصابون الطبي والابتعاد عن الصابون المعطر لأنه قد يسبب عدد من الاضرار أثناء الدورة الشهرية.

- يجب على المرأة تجفيف الشعر جيدًا حتى لا تصاب بالبرد، كما يجب أيضًا أن تتجنب تيارات الهواء بعد الاستحمام وذلك لما له أضرار عديدة بعد الاستحمام.

- ينصح الأطباء بعمل مساج دائري في منطقة البطن باستخدام الزيوت الطبية وذلك لتخفيف آلام البطن و التقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

 

نصائح يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية

قد تصاب النساء أثناء الدورة الشهرية ببعض الأشياء التي قد تسبب القلق بالنسبة لهن، لذا فإن هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها في هذا الصدد ومن أهمها ما يأتي:

- يجب تغيير الملابس الداخلية التي يوجد بها مادة القطن بشكل مستمر ودائم أثناء الدورة الشهرية.

- يجب على كل فتاة عدم الإكثار من تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة موالح كبيرة لما تسببه تلك الأكلات من زيادة في الوزن وانتفاخ في البطن بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية وأيضًا قد تسبب انتفاخ في البطن والأرداف.

- على كل فتاة أثناء الدورة الشهرية أن لا تتناول السكريات الكثيرة خلال الدورة الشهرية وأيضًا لا تتناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة لأن تلك الوجبات قد تسبب عدم استقرار السكر في الدم وأيضًا تزيد من العصبية والأرق خلال الدورة الشهرية وبعد انتهائها أيضًا.

- يجب تناول الأكلات الطبيعية التي تمد الجسم بالكالسيوم والحديد والمغنيزيوم وتسهل عملية الهضم كالخضروات والفواكه والجزر والبرتقال والخضار الورقية وغيرها من الأكلات الطبيعية التي تساعد على عملية الهضم.

- يجب الاستمرار خلال فترة الدورة الشهرية على شرب بعض الأعشاب المفيدة التي تقلل من التقلصات وأيضًا تريح الأعصاب كالبابونج والقرفة والميرامية.

- اتباع ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية كالمشي والضغط وتمارين المعدة المختلفة حيث أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن هذا يقلل من تقلصات البطن.

 

مواضيع متعلقة:

هذه الأشياء يجب عدم وضعها على البشرة والسبب؟

نصائح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية

أسباب لتأخر الدورة الشهرية ملهاش علاقة بالحمل

عادة خاطئة اثناء الاستحمام في الشتاء لها ضرر بالغ


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك