8 نصائح للتعامل السليم مع رفض الطفل لتناول الطعام

بواسطه روضة إبراهيم | الأربعاء , 3 مارس 2021 ,2:37 م

8 نصائح للتعامل السليم مع رفض الطفل لتناول الطعام


8 نصائح للتعامل السليم مع رفض الطفل لتناول الطعام، والتي يمكنك من خلالها حل هذه المشكلة، التي طالما تعرضت لها أغلب الأمهات، حيث يقابل الكثير من الأبناء أنواعًا عديدة من الأطعمة بالرفض الشديد، خاصة إذا ما كانت هذه الأططعمة صحية ومفيدة، ويا للعجب في ذلك.

وقد تظن الأم من جانبها أن عقاب طفلها أو الصراخ في وجهه هو الحل المثالي الذي سوف يجبره على الأكل، ولكن عليكِ أن تعلمي أولًا أن الأطفال حتى عمر الرابعة يأكلون كميات قليلة في الوجبة الواحدة، ولا يتناولون الكثير من الطعام خلال اليوم كله، وهذا أمر طبيعي.

كل ما عليكِ فعله، هو أن تتركي طفلك يأكل وقت جوعه ولا تضغطي عليه، ومن جانبها سوف تقدم لكِ لهلوبة بعض النصائح المجربة للتعامل مع الطفل الذي يرفض تناول معظم أنواع الطعام.

8 نصائح للتعامل السليم مع رفض الطفل لتناول الطعام:

- عدم الإجبار:

أولًا وكما ذكرنا من قبل، يجب ألا تضغطي على أطفالك كي يتناولوا الطعام، لا تجبريهم على فعل هذا ولا تستخدمي طريقة الرشوة لإكمال طعامهم، بأن تقدمي لهم وعودًا بالتنزه أو ما شابه إذا أكملوا وجبتهم.

- ابدأي بنفسك أولًا:

إذا كنتِ أمًا تتناول الطعام الصحي، فهذا ما سوف يجعل أطفالك يقلدونك ويتناولون الطعام الصحي باستمرار، فكوني قدوة حسنة لهم.

- سياسة التجويع:

حتى تضمنين تناول طفلك للطعام في وجبة الغداء مثلًا، يجب أن تمنحيه الفرصة ليشعر بالجوع قبلها بفترة كافية، من خلال عدم تناوله لأي شيء من شأنه سد شهيته، حتى يكون لديه الرغبة في تناول الطعام، لذا يجب أن تقللي من إعطائه الأكلات السريعة والعصائر بين الوجبات، حتى يأكل جيدًا في الوجبات الأساسية.

- تقديم الطعام بطريقة جذابة:

ينصح بتقديم أنواع الطعام المختلفة بشكل جذاب حتى تدفعي طفلك لتناوله، وحاولي أن يكون طبق الطعام مليئ بالألوان، ومصنوع بأشكال فنية محببة للأطفال.

- اتركيهم يعتمدوا على أنفسهم:

الأطفال في مقتبل العمر يحبون أن يشعروا بأنهم أصبحوا بالغين وقادرين على تحمل مسؤولية أنفسهم على الأقل، لذا ينصح بالتوقف عن إطعامهم، ودعيهم يطعمون أنفسهم، حتى يشعرون بالسعادة من جراء هذا الأمر، ويتحفزون لتناول الطعام بمفردهم.

- التنويع في الطعام:

احرصي على أن تحتوي الطاولة على أصناف مختلفة من الطعام، حتى يختار الطفل ما يريده، أو يأكل أكثر من صنف في وقت واحد، حتى ولو بكميات قليلة، فالتنوع في الطعام مفيد جدًا لصحتهم، حتى يجربوا أنواعًا جديدة قد يفضلوها بعد ذلك.

- الخداع:

إذا كان أطفالك لا يفضلون أنواعًا معينة من الطعام التي تحتوي على عناصر غذائية كبيرة مفيدة لهم، يمكن أن تخفيها وسط الطعام الذي يفضلونه، فمثلًا يمكنكِ إضافة الجزر المهروس في صلصة الطماطم المقدمة مع المكرونة، أو اصنعي عصير البرتقال بالجزر، كما يمكن استبدال الطعام الذي لا يفضله بنوع يفضله وله نفس الفائدة، مثل استبدال أنواع الخضروات بالفاكهة، وهكذا.

- شجعي طفلك على تجربة الجديد:

قدمي لأطفالك أنواع طعام جديدة مع الطعام الذي اعتاد عليه، وشجعيه على تناول الأصناف الجديدة إلى جانب الطعام المفضله له، حتى ولو بملعقة واحدة فقط لتذوق جميع الأصناف، وإذا لم يفضل واحدة من الطعام اتركي له الحرية في اختيار الطعام الذي يفضل تناوله، حتى لا يرفضه كله.

 

موضوعات متعلقة:

كيف تحافظين على هدوء أعصابك في معركة خضوع طفلك للنوم بأيام الدراسة؟

4 طرق لعمل عصائر طبيعية للمدرسة مغذية ومفيدة لطفلك ‏

لبن ابتاميل للأطفال النوع المناسب لكل فئة عمرية ونصائح هامة لتقوية مناعة طفلك

نصائح لتعليم الطفل الكلام بسرعة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك