البكتيريا المعوية.. متى تكون ضارة وتحتاج لعلاج؟

بواسطه سهام مسلم الخميس , 29 يونيو 2023 ,11:00 ص

البكتيريا المعوية الضارة


البكتيريا المعوية قد تكون مفيدة أو ضارة حسب نوعها وكمية تواجدها داخل المعدة، وأحيانًا يشعر بعض الأشخاص بألم شديد في المعدة يمنعه عن تناول الأطعمة المحببة لديه وقد يقلل من قدرته على النوم وحدوث قيء مستمر، وهنا من الممكن أن يكون هناك تكاثر للبكتيريا الضارة في المعدة، ونستعرض معكم من خلال التقرير التالي على موقع لهلوبة أهم مخاطر البكتيريا المعوية الضارة وطرق العلاج منها.

ما هي البكتيريا المعوية؟

تحتوي الأمعاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا المختلفة بعضها غير مؤذي وضروري لتنظيم الهضم، في حين أن هناك أنواع أخرى مؤذية وتسبب العديد من الأمراض مثل السالمونيلا، وتصبح البكتيريا المعوية ضارة إذا تزايدت عن الحد المفترض أن تتواجد به.

البكتيريا المعوية والأمراض المعدية:

أثبتت دراسة علمية تم نشرها مؤخرًا أن الأدوية التى تخفف الحموضة وحرقان المعدة مثل "أوميبرازول" و"إيسوميبرازول" يمكن أن تتسبب فى آثار جانبية مثل الإسهال والغثيان والقيء مما يتسبب فى وجود المزيد من البكتيريا المرتبطة بالعدوى فى البراز وهو  ما يشير إلى وجود اضطرابات فى بكتيريا المعدة.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن تلك الأدوية تغير من طبيعة الميكروبات الجيدة التى تعيش فى الأمعاء، وهذا يترتب عليه ارتفاع خطر الإصابة ببعض الأمراض المعدية.

أعراض زيادة البكتيريا المعوية الضارة:

ـ إعياء شديد وقلة النشاط الحركي.

ـ الشعور باضطراب في الجهاز الهضمي قد يكون إمساك أو إسهال.

ـ انتفاخ المعدة وفقدان الوزن بسهولة.

ـ الإحساس بآلام شديدة في المعدة.

البكتيريا المعوية والسمنة:

أكد مجموعة من الخبراء والباحثين أن البكتيريا المعوية لها دور كبير في إصابة الشخص المصاب بها بالسمنة، وهو ما يفسر وجود شخصين يأكلان نفس كمية الطعام ويقومان بنفس النشاط، ولكن أحدهما بدين والآخر نحيف.

علاج البكتيريا المعوية الضارة:

ـ تناول المريض المضادات الحيوية المناسبة لحالته ونوع البكتيريا المتواجدة داخل معدته وذلك بعد إجراء مزرعة براز لمعرفة المضاد الحيوي المناسب لطبيعة البكتيريا المصاب بها الشخص.

ـ الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الملوثة.

ـ تجنب تناول الوجبات الجاهزة قدر الإمكان.

 

موضوعات متعلقة: 

5 مناطق تسكنها البكتيريا في جسمك انتبهي جيدًا

اعراض التهاب المرارة تعرفي عليها

9 أعراض خطيرة لا تتجاهلي ظهورها!

اطعمة صحية للوقاية من اضطرابات المعدة والقولون


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك