أهم الفيتامينات والمعادن للأم خلال فترة الحمل والرضاعة ‏

بواسطه سهام مسلم | الخميس , 30 سبتمبر 2021 ,1:56 م

أهم الفيتامينات والمعادن للأم خلال فترة الحمل والرضاعة


أهم الفيتامينات والمعادن للأم خلال فترة الحمل والرضاعة‏، كل هذا وأكثر تلقي لهلوبة عليه الضوء من أجلك اليوم، فكل مرحلة منهما قد تصيب الجسم بالضعف، ففي مرحلة الحمل يمتص الجنين الفيتامينات والمعادن من جسمك، أما في الرضاعة فتخسر الأم الكثير من الزنك وغيره من المعادن الضرورية.

ومن خلال هذا التقرير، نوضح لك أهمية تناول الفيتامينات والمعادن، وكيف يمكنك الحصول عليها بكل سهولة عن طريق الأطعمة والمشروبات الطبيعية أو الكبسولات الطبية.

أهم الفيتامينات والمعادن للأم خلال فترة الحمل والرضاعة:

ـ الفوليك:

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية التي يجب أن تتناولها الحامل بانتظام خلال فترة الحمل وبعد الولادة، وذلك لأنه يحافظ على صحة الجنين ويقي من الإصابة بالاكتئاب، وكذلك يمنع تشوه الأجنة.

ـ فيتامين د:

يعمل فيتامين (د) على تقوية صحة عظام الأم والجنين لأنه يمد الجسم بالكالسيوم، كما أنه يقلل من الشعور بالألم، والمصدر الأساسي لفيتامين "د" هو الشمس، ونظرًا لعدم تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس لفترة كافية فينصح بتناول كبسولات هذا الفيتامين.

5 فيتامينات تزيد من فرص حملك

ـ فيتامين ج:

الوظيفة الأساسية لفيتامين "ج" هي تقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، وكذلك زيادة قوة ونشاط الجسم، ويمكن الحصول على فيتامين "ج" من بعض الأطعمة مثل الجوافة، أو من خلال تناول كبسولاته تحت إشراف طبي.

ـ الحديد:

يعد الحديد عنصرًا أساسيًا للتحلي بالقوة ومكافحة الإجهاد والخمول والكسل، وأي نقص فيه يسبب الشعور بالإرهاق الشديد، لذا يمكنك تناول الأكلات الغنية بالحديد مثل السبانخ والكبدة أو الحصول عليه من خلال الكبسولات أو الحقن حسب وصف الطبيب المعالج.

ـ أوميجا 3:

يعتبر حمض أوميجا 3 من الأحماض المهمة لصحة الجنين، لذا يجب على الأم تناوله خلال فترة الرضاعة، لأنه يساعد على تنشيط خلايا المخ وتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب.

ـ الكالسيوم:

تفقد الأم الكثير من الكالسيوم خلال فترة الحمل، لذا يجب تعويض الكالسيوم المفقود خلال الحمل من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية مثل الحليب والبيض أو تناول حبوب الكالسيوم.

 

موضوعات متعلقة: 

8 أطعمة و6 مشروبات تزيد إدرار الحليب للرضاعة

تجنبي هذه الأعمال في المنزل خلال فترة الحمل

5 نصائح لرضاعة آمنة أثناء الصيام


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك