لماذا أشعر دائمًا بالتعب والخمول؟

بواسطه سهام مسلم | الاحد , 23 سبتمبر 2018 ,1:03 م

لماذا أشعر دائم ا بالتعب والخمول


هل تسائلت يومًا لماذا تشعرين بالتعب والخمول والإجهاد دون فعل أي شيء يستوجب حدوث ذلك؟ تعرفي معنا من خلال السطور التالية عن أسباب الشعور بالتعب والخمول الدائم، وكيف تستعيدين نشاطك مرة أخرى لكي تمارسي نشاطاتك اليومية.

في العادة يحدث الشعور بالإجهاد والتعب خلال فترة النقاهة من نزلة البرد والانفلونزا، وأيضًا في الثلث الأول والأخير من الحمل، وفي سن اليأس، وكذلك في فترة التغيرات الموسمية.

لكن يوجد بعض الأمراض التي تسبب الشعور الدائم بالتعب والخمول تعرفي عليها حتى تستطيعين استعادة نشاطك مرة أخرى.

أمراض تسبب التعب والخمول الدائم:

- فقر الدم:

يعد فقر الدم من أكثر الأسباب التي قد تسبب لكِ الشعور بالتعب والإجهاد، وخاصة في مرحلة انقطاع الطمث أو أثناء الحمل أو في أيام الحيض.

- الاضطرابات الهضمية:

مثل الالتهابات المزمنة للأمعاء الدقيقة بسبب تناول طعام يحتوي على الجلوتين، فبعض الأشخاص مصابون بحساسية من مادة الجلوتين التي تتواجد بشكل أساسي في المخبوزات.

- قصور الغدة الدرقية:

خلل وظائف الغدة الدرقية يسبب شعور بالتعب والإجهاد، بالإضافة إلى زيادة الوزن الملحوظة نتيجة انخفاض هرمون الغدة الدرقية.

- مرض السكري:

مرض السكري يصاحبه كثيرًا شعور دائمًا بالتعب والخمول، وأيضًا الحاجة إلى دخول المرحاض كثيرًا، والعطش، وفقدان الوزن.

- الاكتئاب:

الحالة النفسية السيئة بإمكانها أن تؤثر بشكل كبير في انخفاض طاقة الجسم والشعور بالتعب والخمول سريعًا، وكذلك يؤثر الاكتئاب في اضطراب النوم والشعور بالإرهاق طوال اليوم.

- نقص كريات الدم البيضاء:

هو عبارة عن عدوى فيروسية تتجلى مع التعب والحمى والتهاب الحلق، ويستمر فيها الشعور بالإرهاق لفترة قد تستمر لأشهر.

- متلازمة التعب المزمن:

هي عبارة عن حالة من الإرهاق الشديد والوهن، والذي قد يستمر لعدة أشهر، كما يتجلى ذلك مع التهاب الحلق والصداع وآلام المفاصل والعضلات.  

 

كيف أتخلص من شعوري الدائم بالتعب والخمول؟

عادة الشعور بالتعب والخمول بعد فعل شيء مجهد جسديًا ونفسيًا، أو عند قلة النوم أمر لا قلق منه، كل ما عليكِ هو الحصول على قدر كافي من الراحة.

لكن عند استمرار الشعور بالتعب والخمول لوقت طويل وبدء في التأثير على نشاطك اليومي هنا يجب أن تتخذي بعض الإجراءات الضرورية مثل النوم الكافي، واتباع نظام غذائي صحي غني بالمواد والعناصر التي يحتاج إليها الجسم، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات، وكذلك تخفيف المجهود البدني والعقلي لمساعدة الجسم على الاسترخاء ومن ثم استعادة نشاطه مجددًا.

إذا لم يختفي الشعور بالتعب والخمول بعد اتباع هذه النصائح هنا يرجى زيارة الطبيب للتأكد أن الأمر ليس له علاقة بمرض ما، وإذا كان كذلك فحاولي معالجته حتى تستطيعي القضاء على حالة التعب والخمول التي لديكِ.

 

موضوعات متعلقة: 

أطعمة تسبب الخمول والكسل

3 وصفات طبيعية لتدليك القدم المتعبة تساعد على الاسترخاء

كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك