5 أمور احذري من قولها أمام أولادك

بواسطه رضوى الشاذلى | الثلاثاء , 9 فبراير 2021 ,1:12 م

5 أمور احذري من قولها أمام أولادك


هناك 5 أمور احذري من قولها أمام أولادك، لأن الأبوين هم المصدر أول لتعلم الأبناء كل ما هو صحيح، وكل ما هو خاطىء أيضًا إذا ما ارتكبه أحدهما عن غير قصد أمامهم.

ولأن الأطفال في مقتبل عمرهم يتعلمون من خلال الملاحظة، يجب أن تعلمي أن أي تصرف أو كلمة تقال أمامهم يتعلمونها بشكل تلقائي، حتى طريقة نقاشك مع أبيهم يجب أن تكون هادئة ومحددة خاصة إذا كانت أمامهم.

وحتى تربي أطفالك بشكل جيد وسليم، هناك 5 أمور لابد من الحذر من قولها أمامهم، فانتبهي لهذا جيدًا، ولا تنسي إشراك زوجك في تربية الأبناء، فلابد أن لا يقتصر الأمر عليكِ وحدك، ولمزيد من التفاصيل تابعي سطور لهلوبة المقبلة.

5 أمور احذري من قولها أمام أولادك:

1- الألفاظ الخارجة:

الأطفال من عمر 5 إلى 16 سنة يتعلمون بشكل أسرع من المعتاد، لهذا يجب أن تفكري مرتين قبل أن تنطقي أي لفظ خارج قد يستعمله أطفالك بعد ذلك، أيضًا الكلمات التي تدل على السخرية ينصح بتجنبها تمامًا حتى لا يساء استخدامها، لهذا يجب أن تتعلمي استخدام لغة آمنة في المنزل لأن أطفالك يتعلمون منك.

2- الكلام السلبي:

الأطفال يلاحظون الكلام جيدًا، لهذا يجب أن تتجنبي استخدام أي كلام يقلل من عزيمتهم، مثل "لن تستطيع فعل هذا" أو "مستحيل"، لأن له تأثير سلبي عليهم أكثر من الكلام المسيء، ساعدي أطفالك على أن يعيشوا في بيئة إيجابية لكي يستطيعوا أن يتعلموا من اخطائهم.

3- رد فعلك وقت الغضب:

كوني حذرة جدًا، لأن الصراخ أو الكلام بصوت عالي أمام أطفالك يعلمهم أن هذه هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع الغضب، وقد يستخدموها مع أصدقائهم أو معكِ شخصيًا، وهذا أمر سيء جدًا يجب أن تحاولي تجنبه.

4- النميمة:

بالتأكيد يحتاج الأطفال إلى أن يعرفوا كثيرًا من التفاصيل، ولكن مهم جدًا أن تخبريهم بما يريدون في السن المناسب، فالنميمة أمامهم تجعلهم أيضًا يستخدمون الأسلوب نفسه ونقل الكلام، وإذا كان ابنك في عمر 12 لـ 16 سنة فاعملي أنه في هذه السن لديه القدرة على أن يعرف ويفهم الأشياء التي لا تريدين منه أن يعرفها.

5- ابتعدي عن التهديد:

احذري من استخدام جمل من نوعية "سوف يعاقبك الله لأنك ولد سيء"، لأنها قد تفقدهم الثقة بالنفس، فمن المهم أن يتعلموا من أخطائهم ولكن بطريقة جيدة بدون أن تحرجيهم أو تقللي منهم.

 

موضوعات متعلقة:

6 أسرار لتربية أطفالك على تحمل المسؤولية

أخطاء يرتكبها الآباء والأمهات في تربية الأطفال


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك