17 عادة صحية تساعدك في التخلص من آلام الجسم بدون مسكنات

بواسطه محمد عبدالرؤوف الإثنين , 12 يونيو 2023 ,1:47 م

17 عادة صحية تساعدك في التخلص من آلام الجسم بدون مسكنات


تعرفي على عادات يومية تخلصك من آلام الجسم التي يعاني منها كثير من الناس هذه الأيام، ويعود أسبابها نتيجة أسلوب الحياة الغير صحي والضغط العصبي والتوتر الذي نتعرض له بشكل يومي، لكن هناك بعض العادات اليومية التي بإمكانها أن تخلصك من آلام الجسم العديدة التي نعاني منها، تعرفي عليها مع لهلوبة من خلال السطور التالية.

عادات صحية لتجنب الإصابة بالصداع:

العديد منا يعاني من الصداع الكلي والنصفي، فهو من أكثر الأمراض شيوعًا، وتأثيره شديد للغاية للدرجة التي تصعب علينا القيام ببعض الأنشطة اليومية في البيت أو العمل، أو التركيز في المذاكرة، لهذا إليكِ بعضَا من العادات الصحية التي بإمكانها أن تخلصك من الصداع، وهي:

1- تجنب التركيز في شاشة الموبايل والكمبيوتر والتلفاز:

يعد إجهاد العين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع، وذلك عادة ما يأتي بسبب الجلوس أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر والموبايل لفترات طويلة، وخاصة ممن يعتمد عملهم على الجلوس أمام الشاشات طوال اليوم، وحتى نتجنب الصداع يمكننا تطبيق طريقة 20-20-20، وهي طريقة تمكننا تجنب عدم الإصابة بالصداع أثناء الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر، ويمكن تطبيقها عن طريق إبعاد عينك عن الشاشة كل 20 دقيقة والنظر لمكان بعيد بمسافة 20 قدم، افعلي هذا لمدة 20 ثانية، فهو يعد تمرين مفيد للغاية ويساعد على إراحة عضلات العين.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

2- تجنب التعرض للشمس لوقت طويل

التعرض للشمس لوقت طويل يسبب توسيع الأوعية الدموية في المخ، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة البشرة، وتهيج العين، وفي نهاية الأمر يصيبك الصداع سريعًا، لهذا من الأفضل ارتداء قبعة واستخدام لحماية عينك حين تتعرضين لأشعة الشمس، وذلك حتى تحمي نفسك من الإصابة بالصداع، بالإضافة لحماية بشرتك من الإرهاق والتعب الذي يصيبها من التعرض لأشعة الشمس الضارة.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

3- الاستحمام بالماء الدافئ:

حيث يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على إرخاء عضلات الجسم المتوترة، وتخفيف آثار الصداع، بالإضافة إلى أن استخدام كمادات المياه الدافئة تساعد أيضًا في القيام بنفس المهمة.


عادات صحية لعلاج ألم الجسم

4- التوقف عن التدخين:

تحتوي السجائر على مواد كيميائية مسئولة عن الإصابة بالصداع، مثل النيكوتين، حيث أنه يؤثر في حجم الأوعية بالمخ، مما يؤدي للإصابة بالصداع، بالإضافة إلى أن التعرض لدخان السجائر يسبب حدوث حساسية عن طريق تهيج الأنف والحلق مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع أيضًا.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

5- التقليل من الكافيين:

تناول الكافيين بكميات صغيرة تساعد في التخفيف من الصداع، لذلك نجد أنه يدخل في العديد من أدوية الصداع، بالإضافة إلى أن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة مثل الشاي والقهوة أو المشروبات الغازية يجعلك مدمنة عليها، واكتشف الباحثون مؤخرًا إلى أن الصداع أحد أعراض الانسحاب من تناول الكافيين، وذلك يحدث بنسبة 50% للأشخاص الذين اعتادوا شرب القهوة بشكل منتظم.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

6- شرب الماء بكميات كافية:

يعد الجفاف من أهم الأسباب التي تسبب الصداع، لهذا من الضروري للغاية الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل مستمر، عن طريق شرب كميات مناسبة من المياه، أي حوالي 6 اكواب من المياه يوميًا موزعين على مدار اليوم، ويجب الانتباه إلى أن الإفراط في ترطيب الجسم يؤدي لنقص الصوديوم في الدم، مما يسبب الصداع والغثيان والانتفاخ، لهذا فإن التعرض للجفاف أو شرب الماء بكميات كبيرة كلاهما يؤدي للإصابة بالصداع.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

عادات صحية لتجنب الإصابة بألم الرقبة:

1- تقوية عضلات الرقبة:

حيث تعد آلام الرقبة والكتفين من أكثر الأشياء التي يشتكي منها الناس هذه الأيام، وأفضل طريقة للتخلص من هذا الألم هو ممارسة بعض التمارين لتقوية عضلات الرقبة، ومن أحد التمارين التي تساعدك في ذلك هو أن تقفي بشكل مستقيم والنظر للأمام ثم إرجاع رأسك للخلف وبعد ذلك يمكنك الرجوع للوضع الأول، ثم تنزليها للأسفل كما هو موضح بالصورة.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

2- الجلوس بشكل صحيح:

خلال الجلوس من الضروري أن تجلسي بشكل مستقيم مع فرد الظهر، من الأفضل أن يكون الكرسي بظهر لكي تستندي عليه وتستطيعي الشعور بالراحة، وإذا كان عملك يعتمد على استخدام الكمبيوتر لوقت طويل فمن الأفضل أن يتم ضبط ارتفاعه حتى لا تضطرين إلى جعل رقبتك منحنية أثناء العمل عليه، بمعنى أن يكون في مستوى نظرك.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

3- ممارسة اليوجا:

تساعد اليوجا في تقوية عضلات الرقبة وعضلات الظهر، بالإضافة إلى أنها تساعد في التخفيف من التوتر والضغط الذي يتعرض له الجميع بشكل يومي سواء في بسبب ضغوط الحياة اليومية أو بسبب مشاكل العمل التي لا تنتهي، يمكنك تجربة بعضًا من التمارين التي نقدمها لكِ من خلال الصورة التالية.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

4- تحسين عادات النوم:

بعض عادات النوم الخاطئة تسبب الشعور بالألم، لهذا فإن النوم على الظهر يعد أفضل وضعية للنوم، ويأتي بعده مباشرة النوم على الجنب.

وحتى تستطيعي دعم ظهرك بشكل أفضل يمكنك استخدام فوطة ولفها ووضعها تحت الركبتين، وتجنب النوم على المعدة، ولا تستخدمي أكثر من مخدة للنوم عليها، وينصح باستخدام مخدة صحية حتى تستطيعي الشعور بالراحة.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

- عادات صحية لتجنب آلام الظهر:

1- الجلوس بشكل مستقيم:

كما سبق أن ذكرنا أن الجلوس بشكل غير صحيح يسبب ألم الرقبة، وكذلك ألم الظهر، لهذا حاولي الجلوس بشكل مستقيم، فهذا يساعد على التقليل من الضغط على العمود الفقري، وبالتالي تجنب ألام الظهر.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

2- ممارسة تمارين التمدد:

بعض تمارين التمدد تساعد في التخلص من ألم الظهر، يمكنك اختيار أحد التمارين الموضحة في الصورة للحفاظ على العمود الفقري وتجنب الشعور بالألم.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

3- ممارسة تمرين الكوبرا:

حيث يساعد هذا التمرين على تمدد عضلات الكتفين، وإزالة صلابة أسفل الظهر، وتقوية العمود الفقري.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

4- السباحة:

تعد السباحة من أهم التمارين التي تساعد في تقوية عضلات الظهر والعضلات الداخلية، لأنها تعمل على التخلص من الإجهاد الذي يصيب المفاصل.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

- عادات صحية لتجنب آلام القدم:

1- ارتداء أحذية مريحة:

ارتداء الأحذية الغير مريحة يسبب ضغط كبير على القدمين مما ينتج عنه الشعور بالألم، لهذا من الهام اختيار الحذاء المناسب للتقليل من الإصابات ومنع مشاكل القدم.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

2- ممارسة تمرين تمدد لأصابع القدم:

يمكنك ممارسة التمرين كما هو موضح بالصورة للتخلص من الألم المصاحب لأصابع القدم. عن طريق الضغط على أصابع القدم لمدة 10 ثواني ثم تخفيف الضغط قليلًا لمدة 10 ثواني أخرى.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

3- تدليك القدم:

ضعي كرة تنس أسفل قدمك، تحديدًا أسفل الصابع الثاني وقفي عليه، وابدئي بتحريك قدمك على الكرة ببطء لمدة 3 دقائق، وكرري هذا التمرين مع القدم الأخرى، وإذا لم تتوفر لديكِ كرة تنس يمكنك استخدام زجاجة مياه وفعلها بنفس الطريقة.

عادات صحية لعلاج ألم الجسم

 

موضوعات متعلقة:

اسباب الشعور بالكهرباء عند ملامسة بعض الاشخاص

عادات افطار سيئة يجب تجنبها

تجنبي 5 عادات خاطئة تؤثر على جمالك

7 عادات خاطئة خلال التعامل مع الآخرين


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك