ارتفاع ضغط الدم‎ ‎القاتل الصامت

بواسطه سهام مسلم | الأربعاء , 27 يونيو 2018 ,12:16 م

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت


ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت، أطلق عليه هذا الاسم لأنه في أغلب الأحيان، لا يكون لارتفاع ضغط الدم (HBP) أي أعراض واضحة للإشارة إلى وجود أي مشاكل بالجسم. لذلك فأن أفضل الطرق لحماية نفسك من هذا المرض هي إدراك المخاطر المحتملة من الاصابة كذلك تعديل السلوكيات التي من شأنها زيادة فرص الاصابة  بارتفاع ضغط الدم.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المتحدة الامريكية، حوالي 70 مليون أمريكي بالغ يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يعني أن 1 من كل 3 أشخاص بالغين يكون مصابًا بإرتفاع ضغط الدم.

وعادة ما يرتبط ضغط الدم المرتفع بالإجهاد، والتدخين، وزيادة تناول الملح، والقلق، والإفراط في تناول الكحوليات.

وتشمل العوامل المساهمة الأخرى السمنة، والعوامل الوراثية، واستخدام حبوب منع الحمل أو مسكنات الألم، وأمراض الكلى والأمراض الكظرية.

عادة، لا يكون لارتفاع ضغط الدم أعراضًا ملحوظة، ولكن في بعض الحالات، قد يسبب الصداع، وضيق في التنفس أو نزيف في الأنف، ولكن هذه الأعراض تحدث عندما تكون قراءة ضغط الدم عالية للغاية.

إذا تم تجاهل أعراض المرض، فقد يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى أمراض القلب أو حتى السكتات الدماغية لا قدر الله، ولكن الطريقة الوحيدة للتعرف على ذلك المرض هي قياس ضغط الدم بانتظام، إما بنفسك في المنزل أو من قبل الطبيب، إذا وجدت أن الأرقام مرتفعة جدًا، فابدئي في اتخاذ خطوات جادة للتحكم في المرض.

يمكن قياس ضغط الدم عن طريق جهاز مراقبة ضغط الدم، ويسمى أيضًا مقياس ضغط الدم، فإذا كانت القراءة 140/90 مم زئبق أو أكثر، استشيري طبيبك على الفور وتأكدي من تناول الدواء الموصوف وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج.

 

جدول قياسات ضغط الدم

تصنيف ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم الانقباضي
(الرقم العلوي)

 

ضغط الدم الانبساطي
(الرقم السفلي)

الطبيعي

اقل من 120

و

اقل من 80

مرتفع

120-129

و

اقل من 80

ضغط الدم المرتفع
(المرحلة الاولى)

130-139

او

80-89

ضغط الدم المرتفع
(المرحلة الثانية)

140 او اعلى

او

90 او اعلى

ارتفاع طغط الدم الخطر
(استشيري الطبيب على الفور)

اعلى من 180

و/او

اعلى من 120

 

موضوعات متعلقة: 

اعراض الضغط العالي

اسباب الضغط العالي

اكلات ممنوعة على مرضى ضغط الدم

اعراض الضغط المرتفع.. الصداع ونزيف الأنف من بينهم

5 مشروبات تخفض ضغط الدم في رمضان أبرزها الخشاف وعصير الرمان


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك