ماذا يقول لون البول عن صحتك؟ ‏

بواسطه سهام مسلم | الاحد , 24 يونيو 2018 ,3:19 م

ماذا يقول لون البول عن صحتك


ماذا يقول لون البول عن صحتك، هل لاحظتِ أن معظم الأطباء ينصحون بإجراء فحوصات البول عند الذهاب للفحص الطبي؟ هذا لأن بولك يمكن أن يكشف الكثير عما يحدث داخل جسمك، وتعتبر رائحة البول واتساقها ولونه من المؤشرات الواضحة على حالتك الصحية.

حيث يتكون البول في الغالب من الماء وقائمة ليست بالصغيرة من المكونات مثل اليوريا والكلوريد والصوديوم والبوتاسيوم والكرياتينين وغيرها من الأيونات المذابة وكذلك المركبات العضوية وغير العضوية، ولذلك فأي نوع من عدم التوازن في الجسم يمكن أن يؤثر على لون البول واتساقه ورائحته.

إذن ما هي ألوان البول وعلى ماذا تدل؟

1ـ لون البول الغائم:

إذا كان البول يبدو غائمًا، فمن الممكن أن يكون علامة على عدوى المسالك البولية (UTI) أو حصوات الكلى، ففي حالة عدوى المسالك البولية، سيحتوي البول على كمية من الأمونيا التي تجعل رائحته قوية وكريهة بعض الشيء وهذه الرائحة تنتج عن البكتيريا المسببة للعدوى.

2ـ أحمر:

إذا كان بولك لونه أحمر أو ورديًا، فقد يرجع ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأسباب.

- من أبسط الاسباب وراء لون البول الأحمر هو آخر وجبة تم تناولها، فقد يعمل الجزر، التوت، أو البنجر على تحويل بولك إلى لون أحمر وردي، وذلك لأن هذه الاطعمة تفرز بعض المركبات التي تغير لون البول، فإذا كان هذا هو الحال، فسوف يعود لون البول إلى طبيعته خلال يوم واحد.

- في بعض الأحيان، يمكن للأدوية التي يتم تناولها لعلاج السل أن تحول لون البول إلى اللون المائل إلى الحمرة.

- إذا استمر لون البول أحمر أو وردي، فهو ليس علامة جيدة، لأنه يمكن أن يشير إلى وجود ورم في المثانة أو الكليتين، إذا لاحظتِ وجود دم في البول، فقد يكون ذلك علامة على حصى الكلى أو عدوى الجهاز البولي، وقد يشير أيضًا إلى وجود تسمم بالبروستات أو تسمم بالزئبق، لذلك من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك إذا كان بولك ورديًا أو أحمر.

مشروب طبيعي لادرار البول وتحسين وظايف الكلى

3. برتقالي:

إذا كان البول يحتوي على ظل برتقالي فاتح، فلا داعي للقلق، هذا ربما يشير إلى الجفاف المعتدل، أي أن الجسم يحتاج الى كمية من الماء او السوائل.

وتشمل الأسباب الثانوية الأخرى للون البول البرتقالي، تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، والتي تفرز عبر البول، أيضًا المكملات الغذائية والأدوية مثل فيتامين (ب) المركب والعديد من مخففات الدم يمكن أيضًا أن تسبب هذا اللون البرتقالي.

ولكن إذا لاحظتِ وجود لون برتقالي لامع، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الكبد أو القنوات الصفراوية، وذلك لوجود مستويات عالية من البيليروبين بسبب التهاب الكبد، تشوهات خلايا الكبد أو انسداد القنوات الصفراوية الذي يمكن أن يغير لون البول إلى اللون البرتقالي.

إذا كان بولك برتقالي اللون ولديكِ أيضًا براز شاحب وجلد أصفر وكذلك عينيك، فاستشيري طبيبك على الفور.

التبول اللاإردى .. نصائح مهمة للتعامل مع طفلك

4. بني:

- إذا لاحظتِ أن لون البول قد تغير إلى اللون البني الغامق أو لون الكولا، فقد يرجع ذلك إلى اتباع نظام غذائي أو دوائي أو مشاكل صحية معينة.

- البول البني قد يشير إلى تليف الكبد.

- تناول كميات كبيرة من الفول، قد يسبب  اللون البني، يمكن للعديد من الأدوية أيضًا أن تتسبب في اللون البني، وخاصة الأدوية المضادة للملاريا، والملينات ومرطبات العضلات، أيضًا يمكن أن تؤدي الإصابة العضلية الناجمة عن التمارين القصوى إلى مرض نادر يسمى انحلال الربيدات rhabdomyolysis، والذي يمكن أن يؤدي إلى بول ذو لون بني.

- كذلك يمكن لبعض اضطرابات الكبد والكلى مثل سرطان الكبد والتليف الكبدي والتهاب الكبد الحاد تحويل لون بولك الى اللون البني الداكن، كما يمكن لبعض أمراض المسالك البولية أيضًا أن تحدث ذلكِ، وذلك بسبب إفراز البيليروبين الزائد من الكبد إلى البول، وفي بعض الأحيان يرتبط البول البني بالبورفيريا، وهو اضطراب وراثي نادر في خلايا الدم الحمراء.

إذا كان بولك تحول فجأة إلى اللون البني، فاستشيري طبيبك على الفور لاستبعاد احتمال حدوث أي مشكلة خطيرة.

 

موضوعات متعلقة:

5 خطوات للاطمئنان على صحتك قبل الذهاب للطبيب

ماذا يخبرك وجهك عن صحتك

طرق تجنب الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي

أسباب كثرة التبول مرض السكر ليس من ضمنها

5 أماكن في الجسم تتراكم عليها البكتيريا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك