9 نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ

بواسطه روضة إبراهيم | الجمعة , 15 يونيو 2018 ,11:01 ص

9 نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ


تعرفي على نصائح سريعة للبعد عن الأرق والحصول على نوم هادئ، حيث يعاني كثيرًا منا من مشاكل النوم المتقطعة، وحالات الأرق المتكررة، بسبب الضغوطات النفسية والمشاكل اليومية التي نتعرض لها، فمعروف عن مرض الأرق أنه اضطرابات في النوم يعود بالسلب على صحة المريض النفسية والجسدية، حيث يشكو المعظم من صعوبة الدخول في النوم، أو الاستمرار فيه أو عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل، أو النهوض مبكرًا بغير المعتاد.

وتختلف أسباب الأرق وعلاجه من شخص لآخر حسب حالته النفسية وظروفه، فيمكن أن يستمر الأرق لمدة أسابيع، أو شهور أو سنين، ليتحول إلى أرق مزمن، لذا من خلال السطور التالية نقدم لكم نصائح للحصول على نوم مريح، والبعد عن الأرق.

 

محتوى الموضوع:

- نصائح للبعد عن الأرق والحصول على نوم هاديء.

1- النوم مدة سعات منتظمة كل يوم.

2- اختيار بيئة مريحة للنوم.

3- أجعلي فراشك مريح للنوم.

4- قللي من شرب المنبهات والكافيين.

5- لا تفرطي في الطعام والشراب.

6- ممارسة الرياضة بانتظام.

7- تجنب التدخين.

8- الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم.

9- التفكير في همومك ومشاغلك قبل الذهاب إلى النوم.

 

نصائح للبعد عن الأرق والحصول على نوم هاديء:

1- النوم مدة سعات منتظمة كل يوم:

إذا تعودتِ على الذهاب إلى الفراش في وقت مُعين والنوم لعدد ساعات معينة، والاستيقاظ في معاد ثابت كل يوم، سيتعود جسدك على النوم كل يوم في نفس المعاد والاستيقاظ في المعاد نفسه.

2- اختيار بيئة مريحة للنوم:

اختاري مكان مناسب للنوم، وأجعلي غرفة نومك هادئة ومظلمة قدر الإمكان وقت النوم، ولكي تكون مريحة أكثر لا تجعليها حارة جدًا أو باردة جدًا، حاولي التحكم في درجة الحرارة.

تعرفي على ما يفعله كثرة النوم في جسمك

3- أجعلي فراشك مريح للنوم:

إذا كان فراشك غير مريح، فلن تنعمي بنوم هاديء ومريح، فلا يجب أن يكون الفراش لين جدًا أو قاسي جدًا أو صغير.

4- قللي من شرب المنبهات والكافيين:

قللي من تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة في المساء، حتى تشعري بالنعاس والنوم سريعًا دون قلق، فعليكِ أن تعلمي أن آثار الكافيين يمكن أن تستمر لفترة طويلة، لذا يفضل تناول الحليب الدافيء أو الأعشاب الدافئة التي تشعرك بالاسترخاء في الليل.

5- لا تفرطي في الطعام والشراب:

حاولي ألا تكثري من تناول الطعام والشراب، خاصة في وقت متأخر من الليل، فهذا يمكن أن يجعلكِ قلقة جدًا في الليل، ويعيق نومك.

6 امراض خطيرة يسببها قلة النوم

6- ممارسة الرياضة بانتظام:

لتحسين حالتك النفسية والبعد عن التوتر، عليكِ بممارسة الرياضة بشكل منتظم، لتحسين حالتك خلال اليوم وبالتالي الحصول على نوم هاديء ومستقر في المساء، ولكن احذري من ممارسة التمارين الرياضية القاسية قبل النوم لأنها قد تبقيكِ مستيقظًة لفترة طويلة.

7- تجنب التدخين:

هل تعلمي أن المدخنون يأخذون وقتًا طويلًا حتى يبدؤا النوم، وإذا ذهبوا في النوم يقلقون كثيرًا في المنتصف، ويستيقظون بشكل متكرر، فللبعد عن الأرق حاولي ألا تدخني.

8- الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم:

حاولي الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم، وذلك عن طريق أخذ حمامًا دافئًا، والاستماع إلى موسيقى هادئة، أو القيام ببعض تمارين اليوجا الخفيفة ليسترخى عقلك وجسمك.

9- التفكير في همومك ومشاغلك قبل الذهاب إلى النوم:

قبل ذهابك إلى النوم، يمكن أن تفكرِ في همومك ومشاكلك وتحاولي معالجتها بشكل سليم، بدلًا من التفكير في ذلك أثناء النوم على الفراش، فيمكن التفكير في مهام الغد ووضع الحلول لمشاكلك قبل الذهاب والاستلقاء على الفراش، فتجنبي فعل هذه الأشياء وأنتِ في الفراش، حتى يأتيكِ النوم سريعًا.

 

موضوعات متعلقة:

8 أضرار لتناول الطعام قبل النوم و8 أكلات تجنبي تناولها ليلً

5 اشياء تجنبي وضعها في غرفتك لنوم افضل

تعرفي على ما يفعله كثرة النوم في جسمك

كيفية الاستيقاظ بنشاط مبكرًا دون الشعور بالكسل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك