الصفراء عند حديثي الولادة.. الأعراض والعلاج ‏

بواسطه سهام مسلم الخميس , 19 يناير 2023 ,1:04 م

الصفراء عند حديثي الولادة


الصفراء عند حديثي الولادة ‏من أكثر المشكلات المزعجة للوالدين، لأنها في حالة إن كانت مرضية ولم يتم الذهاب للطبيب فورًا سوف تحدث مضاعفات خطيرة أهمها الإعاقة الجسدية في اليد أو الساق بالإضافة إلى أنها أيضًا قد تؤثر على النطق والمخ، لنتعرف سويًا على موقع لهلوبة من خلال السطور التالية على أنواع وأعراض وعلاج الصفراء.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الصفراء تصيب 60% من الأطفال الذين يولدون بعد إتمام شهور الحمل، وحوالي 80% من الذين يولدون مبكرًا، مما قد يزيد من مخاطر إصابتهم بمرض التوحد، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن هناك حالات نادرة تتسبب فيها الصفراء بحدوث تلف في المخ أو الصرع.

- أنواع الصفراء:

هناك نوعين من الصفراء هما المرضية والفسيولوجية، ولنتعرف مع على الفرق بينهما:

الصفراء المرضية:

يصاب الطفل بهذا النوع لعدة أسباب أبرزها نقص الوزن وعدم اكتمال نمو الكبد وعدم القدرة على التخلص من مادة البيليروبين الزائدة، وقد تحدث أيضًا بسبب وجود مرض في الدم يؤثر على آلية عمل الانزيمات الكبدية.

الصفراء الفسيولوجية:

هي طبيعية جدًا ويصاب بها حوالي 50% من حديثي الولادة، وتظهر في اليوم الثالث بعد الولادة، وتكون بسبب زيادة كمية الدم المولود بها الطفل فيقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء، وتذهب بمفردها بعد أسبوع.

- الأعراض المصاحبة لمرض الصفراء:

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي تنبئك بأن طفلك مصاب بمرض الصفراء أهمها اصفرار البطن والأنف وبياض العين وأطراف الجسم، بالإضافة إلى ملاحظة تغير لون البول من الفاتح للداكن، وابتعاد الطفل عن الرضاعة وتغير لون البراز إلى الأصفر.

- علاج مرض الصفراء:

في حالة إن كانت الصفراء مرضية فيجب تلقي العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب وفي الغالب يكون احتجاز الطفل في الحضانة حتى زوال الصفراء، بالإضافة إلى إعطاء الطفل مكملات غذائية والفيتامينات تحسن نمو الكبد.

أما إذا كانت الصفراء فسيولوجية فلا يستوجب ذلك تلقي علاج لأنها تزول مع الرضاعة التي تقلل نسبة "البيليروبين" لأنها تساهم في تحسين عملية نمو الكبد.



موضوعات متعلقة:

5 أعراض لإصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء

طرق طبيعية لخفض الحرارة عند الأطفال

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالاعشاب

علاج صفار المواليد بالشمس تعرفي على حقيقته


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك