طريقة عمل القلقاس باللحم والسلق والكزبرة بالخطوات

بواسطه هند جمال | الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022 ,2:56 م

طريقة عمل القلقاس باللحم والسلق والكزبرة بالخطوات


تعرفي مع لهلوبة على طريقة عمل القلقاس باللحم والسلق والكزبرة بالخطوات، يعتبر القلقاس من الأكلات الشتوية اللذيذة والذي يحتوي على قيمة غذائية عالية، لذا حاولي أن تعودي أطفالك على تناوله منذ الصغر لأن أكثر من ينبذون القلقاس من لم يعتادوا عليه منذ الصغر، بينما من تعودا عليه بالطبع أحبوه مع قطع اللحم، طريقة عمل القلقاس باللحم والسلق والكزبرة بالخطوات.

ملحوظة: يحتوي كل 100 جرام من القلقاس على 142 سعر حراري

المقادير

1 كيلو قلقاس "قلقاسة واحدة"
1/2 كيلو لحم مقطع مكعبات بها قطعه دهن
1 ثمره بصل مفرومة خشن
1 ثمره طماطم
3 معلقه كبيره سمن بلدي
1 ثمره جزر
1 عود كرفس
2 حزمه كبيره سلق
2 معلقه كبيره طماطم متسبكه
1 حزمه كبيرة كزبرة خضراء
2 لتر ماء ساخن
2 ثمره ليمون
التوابل
2 فص مستكة
1/2 معلقه صغيره فلفل اسود
4 عدد ورق لورا
1 معلقه صغيرة ملح
1/2 معلقه صغيرة حبهان مطحون
1 قطعه قرفة
لتقديم
ارز ابيض
بصل اخضر
ليمون

طريقة التحضير

  • في حلة نضع ٢ لتر ماء +عصير ليمون كبيرة او اثنين. ٢. نقشر القلقاس ونقطعه مكعبات صغيرة الحجم او حسب الرغبة. ٣. عند غليان الماء نسقط القلقاس بالماء المغلي ويترك حتي يغلي مرة أخرى ثم يرفع من عالنار ونضع الغطاء ويترك ٥ دقائق ثم يشطف جيدا ويصفى.
  • لتجهيز الشوربة في حلة ساخنة نضع المستكة واللورا ونقطتين زيت او قليل من السمن وننزل بالجزر واللحم ونشوح ثم ننزل بالبصل والكرافس حسب الرغبة ونكمل تشويح حتي تفوح رائحة عطرية ثم ننزل بثمرة الطماطم ونقلب ثم الماء الساخن وتترك على نار عالية حتي الغليان ثم نضع القرفة والفلفل الأسود وفصوص الثوم شرائح ثم نهدئ النار حتي يتم نضج اللحم ونضع الملح.
  • تصفي الشوربة وتوضع بحلة عالنار حتي الغليان ثم نضع القلقاس وعندما يغلي نهدي النار ويترك حوالي ٥ دقائق. يغسل السلق ويقطف ويقطع باليد وكذلك الكزبرة نغسل ونأخد الورق مع جزء من العيدان نحطه مع السلق أما باقي العيدان تقطع رفيع جدا وتوضع مع القلقاس أثناء سلقه.
  • في إناء مناسب نضع ملعقتين من الماء والسلق والكزبرة ويترك عالنار حتي ينزل مائه هو والكزبرة ثم فوق حلة القلقاس وفي مصفاه صغيرة نضعه ونصفي جميع السائل المتبقي إلا التفل (الياف السلق) .
  • في طاسة واسعة نضع السمن حتي يسخن ثم نضع ما تبقى من "تفل" السلق والكزبرة ويحمر حتي ينشف ويصبح له صوت عند التقليب ورائحة تحمير ثم يرفع من عالنار ويقلب جيدا حتي يجف ويهدأ من الحرارة ثم نقوم بصحنه في الهون مع قليل من شوربة القلقاس او وضعه بالكبة مع قليل من شوربة القلقاس ونضغط ضغطات متقطعة فقط حتي يتفتت السلق مع الشوربة ونرجعه على حلة القلقاس ونضبط الملح.
  • في طاسة نضع ملعقة سمن مع فص مستكة ورشة ملح وفلفل وبهار وجوزة الطيب ونحمر اللحم عالوجهين وعند إتمام التحمير نضع حوالي ملعقة من الشوربة فوق اللحم ونسيبه يشربها ويقدم مع القلقاس أرز أبيض والبصل الأخضر.


قولى رأيك