5 فوائد للعرعار لا يعلمها احد

بواسطه هند جمال الخميس , 1 سبتمبر 2022 ,3:13 م

5 فوائد للعرعار لا يعلمها احد


تعرفي معنا من خلال موقع لهلوبة على 5 فوائد للعرعار، شجرة العرعار ، Juniperus communis ، هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو في أجزاء كثيرة من العالم ، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

تنتج هذه الشجيرات مخاريط البذور المعروفة باسم توت العرعار. على الرغم من اختلاف ألوان التوت ، إلا أن معظمها أزرق غامق. غالبًا ما توصف رائحتها بأنها خشبية أو حارة، لها نكهة لاذعة تشبه الصنوبر وتستخدم عادة بكميات صغيرة كعامل توابل أو نكهة.

تم استخدام هذه الثمار الصغيرة لأغراض الطهي والأغراض الطبية منذ العصور القديمة ، وتشير الأبحاث الحالية إلى أنها قد تقدم فوائد صحية مختلفة.

سنذكرها خلال السطور القليلة الماضية:

1. نسبة عالية من العناصر الغذائية والمركبات النباتية القوية

على الرغم من محدودية المعلومات الغذائية عن توت العرعار ، فمن المعروف أنها توفر فيتامينات معينة ومجموعة من المركبات النباتية.

مثل معظم أنواع التوت الأخرى ، فهي مصدر جيد لفيتامين سي ، حيث توفر 10٪ من القيمة اليومية (DV) من هذه المغذيات القابلة للذوبان في الماء في حصة 1 أونصة (28 جرام).

فيتامين ج ضروري لصحة المناعة وتخليق الكولاجين ووظيفة الأوعية الدموية. كما أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة ، حيث يحمي خلاياك من التلف الذي تسببه جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة.

يحتوي التوت أيضًا على العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك مضادات الأكسدة الفلافونويد والزيوت المتطايرة والكومارين ، وهي مركبات كيميائية ذات خصائص وقائية مختلفة.

تحتوي الزيوت الطيارة الموجودة في توت العرعار على مواد تعرف باسم monoterpenes ، بما في ذلك الليمونين والكافور وبيتا بينين. وقد ثبت أن المونوتيربينات توفر خصائص مضادة للالتهابات ، ومضادة للسرطان ، ومضادة للأكسدة ، ومضادة للبكتيريا.

تقدم الكومارين ومضادات الأكسدة الفلافونويد أيضًا مجموعة من التأثيرات المعززة للصحة. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بهذه المركبات إلى تعزيز الصحة وقد يحمي من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والأمراض التنكسية العصبية.

 

2. توفير تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة

تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مهمة للصحة ، لأنها تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي قد يؤدي إلى المرض.

توت العرعار غني بالزيوت الأساسية والفلافونويد التي تعمل كمضادات أكسدة قوية وقد تساعد في تقليل الالتهاب.

اكتشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أكثر من 70 مركبًا في زيت توت العرعار العطري ، مع وجود الغالبية العظمى من مركبات monoterpenes alpha-pinene و beta-pinene و myrcene و limonene و sabinene. كلهم يضيفون إلى تأثيرات الزيت القوية المضادة للأكسدة.

ووجدت الدراسة أن الزيت يقلل من الضرر الخلوي في خلايا الخميرة عن طريق زيادة نشاط إنزيمات الكاتلاز والجلوتاثيون بيروكسيديز وديسموتاز الفائق. يتمثل الدور الرئيسي لهذه الإنزيمات في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت توت العرعار الأساسي قلل بشكل كبير من الالتهاب في خلايا الجلد البشرية ، وهو تأثير عزاه الباحثون إلى تركيز الزيت المرتفع لمونوتربين.

توت العرعار غني أيضًا بفلافونويد روتين ، لوتولين ، وأبيجينين ، والتي أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوان والإنسان أنها يمكن أن تعمل كمضادات أكسدة قوية ومضادة للالتهابات.

3. مضادة لمرض السكر

تم استخدام توت العرعار في ممارسات الطب التقليدي لعلاج مرض السكر، وتؤكد الدراسات الحديثة أنه قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكر.

تشير بعض دراسات القوارض إلى أن مستخلص توت العرعار قد يحسن مستويات السكر المرتفعة في الدم ، على الرغم من نقص الأبحاث في البشر.

4. يعزز صحة القلب

قد يعزز توت العرعار صحة القلب عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد) وتقليل ارتفاع الدهون

مستويات الليسيريد ، وكذلك الكوليسترول الضار (الضار) والكوليسترول الكلي.

على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية ، تظهر الأبحاث أن تناول التوت هو وسيلة ممتازة لتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك ، حتى يتوفر المزيد من الأبحاث البشرية حول تأثيرات توت العرعار على صحة القلب ، فمن غير المعروف ما إذا كان تناول هذا التوت يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5. مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن توت العرعار له خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. وتعزى هذه إلى المركبات القوية في زيوتها ، بما في ذلك السابينين والليمونين والميرسين وألفا وبيتا بينين.

في إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار ، أظهر زيت توت العرعار تأثيرًا مضادًا للبكتيريا ومضادًا للفطريات ضد 16 نوعًا من البكتيريا والخمائر والفطريات الشبيهة بالخميرة والفطريات الجلدية ، وهي نوع من الفطريات التي تنمو على جلدك ، مسببة أمراضًا مثل السعفة.

وجدت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن زيت توت العرعار الأساسي يثبط بشكل كبير نشاط ثلاث بكتيريا يمكن أن تسبب التهابات خطيرة لدى البشر - M. gordonae و M. avium و M. intracellulare.

قد يكون لمستخلص التوت أيضًا تأثيرات مضادة للجراثيم ضد العديد من البكتيريا ، بما في ذلك العطيفة الصائمية ، والتي تسبب عادة التسمم الغذائي ، والمكورات العنقودية الذهبية ، وهي بكتيريا قد تسبب التهابات الجلد والرئة والعظام.

في حين أنه من الواضح أن العرعار له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ، إلا أن هناك حاجة لدراسات بشرية لفحص ما إذا كان يمكن استخدام مستخلصهم لعلاج الالتهابات الفطرية أو البكتيرية لدى البشر.

 

على عكس أنواع التوت الأخرى ، عادةً ما يتم استخدام توت العرعار بكميات صغيرة فقط في الأطعمة ذات النكهة - ولا يتم تناولها بكميات كبيرة.

لها طعم قابض يشبه طعم الصنوبر ، مما يجعلها مكونًا شائعًا لوصفات التوابل والمشروبات.

على سبيل المثال ، يستخدم توت العرعار لإضافة نكهة إلى المخللات والتوابل.

وعادة ما يتم بيعها وهي مجففة - إما كاملة أو مطحونة - ولكن يمكن شراؤها طازجة أيضًا.

ضع في اعتبارك أن هناك أنواعًا عديدة من العرعار ، وليست كلها صالحة للأكل. يستخدم التوت من Juniperus communis بشكل متكرر في تطبيقات الطهي.

يستخدم زيت العرعار العطري أيضًا في العلاج بالروائح ويقال أنه مهدئ. ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي تناول الزيوت العطرية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن شراء شاي توت العرعار في أكياس الشاي أو صنعه في المنزل باستخدام توت العرعار المسحوق.

الجرعات والاحتياطات

يمكن شراء مكملات ومقتطفات توت العرعار عبر الإنترنت وفي بعض متاجر الأطعمة الصحية.

بسبب نقص الدراسات البشرية ، ليس من الواضح ما هي الجرعة الأكثر فعالية لجني الفوائد الطبية.

توصي معظم ملصقات مكملات توت العرعار بأخذ 1-6 جرام يوميًا ، مقسمة إلى جرعات متعددة.

هذه المكملات ليست مناسبة للأطفال ويجب تجنبها من قبل النساء الحوامل ، لأن توت العرعر يعتبر من منبهات الرحم وقد يسبب الإجهاض بجرعات عالية.

قد تتفاعل المكملات أيضًا مع بعض الأدوية ، مثل مدرات البول والأدوية النفسية.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير العديد من المصادر عبر الإنترنت إلى أن مكملات توت العرعار المركزة قد تضر بالكلى، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم هذه الادعاءات.

ومع ذلك ، مع الأخذ في الاعتبار نقص الأبحاث البشرية التي تستند إليها سلامة وفعالية تناول مكملات توت العرعار ، فقد يكون من الأفضل اختيار خيارات العلاج الطبيعي الأخرى المدروسة بدقة.

على أي حال ، تحدث دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تجربة مكمل جديد.

 

الخلاصة

 

يعتبر توت العرعار مكونًا شائعًا في المخللات والتوابل والكوكتيلات المتخصصة نظرًا لنكهتها العطرية.

لقد ثبت أن مستخلص التوت يوفر العديد من الفوائد الصحية في البحث وأنبوب الاختبار. قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وتقلل من مستويات السكر في الدم وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك ، بسبب نقص البحوث البشرية حول الآثار الطبية المحتملة لتوت العرعار ومكملاته ، فإن سلامتها وفعاليتها غير معروفة إلى حد كبير.

لذلك ، من الأفضل استخدام توت العرعار الطازج أو المجفف بكميات صغيرة كمكون للطهي واختيار بدائل أكثر بحثًا لمكملات توت العرعار.

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك