8 فوائد صحية للمعدنوس تجعلك لا تستغنى عنه

بواسطه هند جمال الأربعاء , 31 أغسطس 2022 ,12:54 م

8 فوائد صحية للمعندوس تجعلك لا تستغنى عنه


تعرفي معنا من خلال موقع لهلوبة على فوائد المعدنوس الصحية، المعدنوس او البقدونس نبات مزهر موطنه البحر الأبيض المتوسط. النوعان الأكثر شيوعًا هما الأوراق الفرنسية المجعدة والأوراق المسطحة الإيطالية، على مر السنين ، تم استخدام المعدنوس لعلاج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والحساسية والأمراض الالتهابية.

اليوم ، يستخدم على نطاق واسع كعشب طهي طازج أو توابل مجففة. إنه أخضر زاهي اللون وله نكهة خفيفة ومرة ​​تتناسب بشكل جيد مع العديد من الوصفات.

غالبًا ما يُصنف البقدونس على أنه أحد أقوى النباتات في مكافحة الأمراض ، ويوفر قيمة غذائية كبيرة ويوفر العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

فيما يلي 8 فوائد صحية رائعة واستخدامات للمعدنوس:

 

1. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة

 

يقدم المعدنوس أو البقدونس الكثير من العناصر الغذائية أكثر مما يعتقد الناس.

يوفر نصف كوب (30 جرام) من البقدونس المفروم الطازج:

السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية

 

الكربوهيدرات: 2 جرام

 

البروتين: 1 جرام

 

الدهون: أقل من 1 جرام

 

الألياف: 1 جرام

 

فيتامين أ: 108٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI).

 

فيتامين ج: 53٪ من الكمية المرجعية اليومية RDI

 

فيتامين ك: 547٪ من الكمية المرجعية اليومية RDI

 

الفولات: 11٪ من الكمية المرجعية اليومية RDI

 

البوتاسيوم: 4٪ من الكمية المرجعية اليومية RDI

 

هذه العشبة غنية بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين K الضروري لتخثر الدم وصحة العظام.

يعتبر المعدنوس أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامينات A و C - وهي عناصر مغذية مهمة لها خصائص مضادة للأكسدة .

بالإضافة إلى ذلك ، فهو منخفض جدًا في السعرات الحرارية ولكنه مليء بالنكهات ، مما يجعله مكونًا رائعًا منخفض السعرات الحرارية للعديد من الوصفات.

 

2. غني بمضادات الأكسدة

فوائد المعدنوس

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تفيد صحتك.

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع تلف الخلايا من جزيئات تسمى الجذور الحرة. يحتاج جسمك إلى توازن صحي من مضادات الأكسدة والجذور الحرة للحفاظ على الصحة المثلى.

مضادات الأكسدة الرئيسية في البقدونس هي:

-مركبات الفلافونويد

 

-الكاروتينات

 

-فيتامين سي

 

هذه العشبة العطرة غنية بشكل خاص بفئة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد. تشمل مركبات الفلافونويد الرئيسية ميريستين وأبيجينين.

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفلافونويد قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض ، بما في ذلك سرطان القولون ، ومرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب.

علاوة على ذلك ، فإن البيتا كاروتين واللوتين هما من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاروتينات. تربط العديد من الدراسات تناول كميات أكبر من الكاروتينات مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة ، بما في ذلك سرطان الرئة.

يحتوي فيتامين ج أيضًا على تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ويلعب دورًا مهمًا في دعم صحة المناعة والحماية من الأمراض المزمنة.

ومن المثير للاهتمام أن المعدنوس المجفف قد يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من الأغصان الطازجة. في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن العشب المجفف يحتوي على 17 مرة من مضادات الأكسدة أكثر من نظيره الطازج.

 

3. يدعم صحة العظام

 

تحتاج عظامك إلى فيتامينات ومعادن معينة بكميات متفاوتة لتبقى صحية وقوية.

المعدنوس مليء بفيتامين K - وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام. يوفر نصف كوب (30 جرامًا) 547٪ من RDI.

يساعد فيتامين ك في بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا بناء العظام التي تسمى بانيات العظم. ينشط هذا الفيتامين أيضًا بعض البروتينات التي تزيد من كثافة المعادن في العظام - وهو مقياس لكمية المعادن الموجودة في عظامك.

كثافة العظام مهمة ، حيث أن انخفاض كثافة المعادن في العظام يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالكسور - خاصة عند كبار السن.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قد يقلل من خطر الإصابة بالكسور. وجدت إحدى الدراسات أن تناول فيتامين K كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالكسور بنسبة 22٪.

قد يكون المدخول الغذائي النموذجي لفيتامين ك أقل من المستويات المطلوبة لتحسين كثافة المعادن في العظام وتقليل مخاطر الكسور. لذلك ، فإن تناول الأطعمة مثل المعدنوس قد يفيد صحة العظام.

 

4. يحتوي على مواد مقاومة للسرطان

 

يحتوي المعدنوس على مركبات نباتية قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.

يرتبط الإجهاد التأكسدي - وهو حالة تتميز بعدم التوازن في مستويات مضادات الأكسدة والجذور الحرة - بتطور بعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

المعدنوس غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين C ، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي في جسمك وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

على سبيل المثال ، قد يقلل تناول الغذاء العالي من مركبات الفلافونويد من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 30٪.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت مجموعات فرعية من مركبات الفلافونويد في البقدونس - مثل myricetin و apigenin - نشاطًا مضادًا للسرطان في أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان أيضًا. يوفر نصف كوب (30 جرام) من البقدونس 53٪ من RDI لهذه المغذيات.

وجدت إحدى الدراسات أن زيادة فيتامين سي بمقدار 100 ملج يوميًا قللت من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام بنسبة 7٪. علاوة على ذلك ، فإن زيادة فيتامين ج الغذائي بمقدار 150 ملج يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 21٪.

 

5. غني بالمغذيات التي تحمي عينيك

فوائد المعدنوس

اللوتين والبيتا كاروتين والزياكسانثين هي ثلاثة أنواع من الكاروتينات في البقدونس تساعد في حماية عينيك وتعزيز الرؤية الصحية. الكاروتينات هي أصباغ موجودة في النباتات التي لها نشاط قوي مضاد للأكسدة.

قد يمنع اللوتين والزياكسانثين التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، وهو مرض يصيب العين غير قابل للشفاء وسبب رئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم.

في الواقع ، قد يقلل تناول الأطعمة الغنية باللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بمرض AMD المتأخر بنسبة تصل إلى 26٪.

بيتا كاروتين هو كاروتينويد آخر يدعم صحة العين. يمكن تحويل هذا الكاروتين إلى فيتامين أ في جسمك.

يفسر هذا التحويل للبيتا كاروتين سبب كون البقدونس غنيًا جدًا بفيتامين أ. يوفر نصف كوب (30 جرامًا) من الأوراق الطازجة المفرومة 108٪ من RDI لهذا الفيتامين.

فيتامين (أ) ضروري لصحة العين ، لأنه يساعد على حماية القرنية - الطبقة الخارجية للعين - وكذلك الملتحمة - الغشاء الرقيق الذي يغطي مقدمة العين وداخل الجفون 

 

6. قد يحسن صحة القلب

 

المعدنوس عشب كثيف العناصر الغذائية قد يحسن صحة القلب. على سبيل المثال ، يعد مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك بفيتامين ب - حيث يوفر 1/2 كوب (30 جرامًا) 11٪ من RDI.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك الغذائي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مجموعات سكانية معينة. وجدت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 58000 شخص أن أعلى كمية من الفولات كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 38٪.

على العكس من ذلك ، قد يؤدي انخفاض تناول حمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 1980 رجلاً زيادة بنسبة 55 ٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب لدى أولئك الذين لديهم أقل كمية من هذه المغذيات.

يفترض بعض الخبراء أن حمض الفوليك يفيد صحة القلب عن طريق خفض مستويات الحمض الأميني هوموسيستين. تم ربط المستويات العالية من الهوموسيستين بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب في بعض الدراسات.

قد يؤثر الهوموسيستين سلبًا على صحة القلب عن طريق تغيير بنية ووظيفة الشرايين. ومع ذلك ، فإن العلاقة بين هذا الحمض الأميني وأمراض القلب لا تزال مثيرة للجدل.

 

7. خلاصة البقدونس لها خصائص مضادة للجراثيم

 

قد يكون للبقدونس فوائد مضادة للبكتيريا عند استخدامه كمستخلص.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن المستخلص أظهر نشاطًا كبيرًا مضادًا للبكتيريا ضد الخميرة والعفن والبكتيريا الشائعة المسببة للعدوى المعروفة باسم S. aureus.

قد يمنع المستخلص أيضًا نمو البكتيريا في الطعام. وجدت دراسة أخرى أجريت على أنبوب الاختبار أنها تمنع نمو البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة ، مثل الليستريا والسالمونيلا - وكلاهما معروف بتسببهما في التسمم الغذائي.

على الرغم من أن المستخلص يُظهر إمكانات مضادة للجراثيم في دراسات أنابيب الاختبار ، إلا أن هذه الفوائد لم تتم دراستها بعد على البشر.

 

8. سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

فوائد المعدنوس

المعدنوس هو خيار منكه متعدد الاستخدامات وغير مكلف للغاية.

يمكنك استخدام المعدنوس المجفف كمكون في العديد من الوصفات. يمكن أن يعزز نكهة الحساء واليخنات وصلصات الطماطم. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم دمجه مع أعشاب أخرى في وصفات مستوحاة من المطبخ الإيطالي.

يُعد المعدنوس الطازج أيضًا إضافة رائعة إلى تتبيلات السلطة والمخللات ووصفات المأكولات البحرية محلية الصنع. يستخدم الكثير من الناس أغصانه الطازجة في وصفات لا تتطلب طهيًا أو إضافة الأعشاب في نهاية فترة الطهي.

 

الخلاصة

 

البقدونس عشب متعدد الاستخدامات يوفر مصدرًا مركّزًا للعناصر الغذائية. إنه غني بشكل خاص بالفيتامينات A و C و K.

قد تعمل الفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة في البقدونس على تحسين صحة العظام والحماية من الأمراض المزمنة وتوفير فوائد مضادة للأكسدة.

يمكنك دمج الأوراق المجففة أو الطازجة بسهولة في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها إلى الحساء والسلطات والمخللات والصلصات.

موضوعات متعلقة

فوائد المعدنوس للمرأة تجعلك لا تستغنين عنه!

فوائد المعدنوس للرجال

فوائد المعدنوس للكلى

فوائد المعدنوس للبشرة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك