صحة المرأة الحامل فى الشهر الثاني

بواسطه سهام مسلم الاحد , 1 أكتوبر 2023 ,1:35 م

صحة المرأة الحامل فى الشهر الثاني


صحة المرأة الحامل في الشهر الثاني يجب أن تكون قوية وسليمة خالية من أي أمراض قد تستدعي تناول أدوية تؤثر بالسلب على الجنين، ولأننا نحرص دائمًا على راحتك أنتِ وجنينك، نقدم لكِ على موقع لهلوبة من خلال السطور التالية أهم خطوات الحفاظ على صحتك خلال الشهر الثاني من الحمل.

صحة الحامل والجنين:

في الشهر الثاني من الحمل لا يكون الجنين ثابتًا بالقدر الكافي، لذا يفضل دائمَا التقليل من المجهود المبذول وتجنب حمل الأشياء الثقيلة بالإضافة إلى أخذ قسط كاف من الراحة على مدار اليوم لتجنب الشعور بالإرهاق.

ابتعدي عن الضغط النفسي والعصبية لأنها من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض أو الإضرار بصحة الجنين لأن الأمر قد يصل إلى حد النزيف.

المرأة الحامل والجماع:

قد تقل رغبة المرأة في ممارسة العلاقة الحميمة خلال الشهور الثلاث الأولى ويرجع ذلك لاختلاف هرمونات الجسم، ولكن لا مانع من ممارسة الجماع طالما تعتمدين على أوضاع آمنة ومريحة لكِ ولا تضغط على معدتك.  

أغذية ممنوعة في الشهر الثاني:

هناك بعض الأطعمة غير مسموح بتناولها خلال الشهر الثاني من الحمل وأهمها الأطعمة النيئة مثل البسطرمة والأسماك المعلبة، ومن الأفضل أيضًا عدم تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر والسوسيس.

وينصح الأطباء بالابتعاد عن الأجبان بمختلف أنواعها عدا الجبن القريش، لأن الأنواع الأخرى تحتوي على كمية كبيرة من الملح وبعضها غير صحي ويسبب السرطان مثل الجبن الرومي.

وللحفاظ على صحة جنينك وقوة عظامه يجب الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية بمختلف أنواعها، وكذلك المشروبات المحتوية على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة.

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل:

الخضراوات والفاكهة من أهم الأطعمة المغذية خلال الشهور الأولى من الحمل، ويفضل تناول الخضراوات الورقية باستمرار لأنها غنية بحمض الفوليك الذي يساعد على تثبيت الجنين ويضمن نموه بشكل آمن وسليم، وكذلك تناول الفاكهة المحتوية على الألياف مثل البرتقال والتفاح لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

بشكل أساسي عليك تناول 2 كوب حليب يوميًا لتعويض نقص الكالسيوم في جسمك وتقوية عظام جنينك، ويفضل الابتعاد عن النشويات قدر الإمكان مع التركيز على تناول البروتين المفيد المتمثل في السمك المشوي والفراخ المسلوقة أو المشوية مع التقليل من اللحوم الحمراء.

نصائح للحامل البكر:

ـ التقليل من تناول الأطعمة الدسمة.

ـ الاهتمام بممارسة الرياضة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا لتقوية صحة العظام والمفاصل.

ـ تجنب المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه.

ـ تناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا.

ـ النوم المتواصل لمدة لا تقل عن 6 ساعات.

ـ تناول الأطعمة المغذية مثل البيض والحليب والخضراوات الورقية والبقوليات.

 

موضوعات متعلقة: 

الجوع من اعراض الحمل

صحة المرأة الحامل فى الشهر الاول

صحة المرأة الحامل فى الشهر الثالث

صحة المرأة الحامل فى الشهر الرابع

اعراض الحمل في 40 اسبوع.. تعرفي عليهم‏


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك