10 معلومات انتبهى لها قبل شراء الأغذية المغلفة

بواسطه هند جمال | الخميس , 1 أكتوبر 2020 ,12:33 م

10 معلومات انتبهى لها قبل شراء الأغذية المغلفة


10 معلومات انتبهى لها قبل شراء الأغذية المغلفة، فتلك المعلومات المكتوبة على أغلفة الأطعمة، تعرفنا الكثير عن المنتج ومكوناته، وهو ما يساعدنا على اتخاذ القرار السليم تجاه تناول هذه الأغذية من عدمه، وفي 10 نقاط لابد من وضعهم فى اعتبارنا عند شراء تلك الأغذية، تسردها عليكِ لهلوبة في السطور المقبلة.

10 معلومات انتبهى لها قبل شراء الأغذية المغلفة: 

1- حجم المنتج:

وبالطبع لا نريد أن نتجاهل أي معلومات خاصة بالحجم، وهي معلومة منقولة عن صاحب جيم رياضي، يقول فيها إن كيس الشيبسي مثلًا قد يكون حجمين وليس حجمًا واحدًا، فحينما يكون كبيرًا فهذا يعني أنه يمثل وجبتين وليس واجبة واحدة، وعلينا أن نعرف الحجمين لنقارن بشكل صحيح، وأهمية معرفة الحجم تكون في معرفة حجم ما سنتناوله فى المرة الواحدة .

2- الدهون غير المشبعة:

وتم إدراج الدهون غير المشبعة تحت إجمالي الدهون على الأغلفة الغذائية من سنة 2006، وبسبب المخاوف الصحية المعروفة من الدهون غير المشبعة، بدأت الشركات بإزالتها من المواد الغذائية .

ومع ذلك، فما لا يعرفه المستهلك أنه من المسموح أن نقول "0 جرام" من الدهون غير المشبعة على الرغم من احتواء القليل منها داخل المنتج، وقوانين العلامات تسمح باحتواء المنتج على 0.5 جرام أو أقل من أي عنصر يمكن القول عليه (0).

ولذلك لابد من البحث عن كمية الدهون المتحولة، ورؤية قائمة المكونات لنعرف إذا كانت عبارة "زيوت أو دهون مهدرجة" أو "مهدرجة جزئيًا" موجودة أم لا.

3-الألياف والكربوهيدرات:

دائمًا ما تخيفنا من ناحية الوزن، إلا أنها مهمة بالتأكيد لصحة أفضل، ومعظم الأميركيون يحصلون على حوالي ثلث الألياف اللازمة لهم من وجباتهم الغذائية، ولابد أن لا تقل الألياف الموجودة في أي منتج من منتجات الطعام الغنية بالكربوهيدرات عن 5 جرامات "الخبز والحبوب والمكرونة، الخ.

4- البروتين:

لا يجب علينا أن نكون مهووسون بالبروتين، ولكن وجود البروتين في الأغذية المعلبة فكرة ذكية، وتشير البحوث إلى أن البروتين يساعد على ملء وبناء وإصلاح العضلات، ويفضل أن تكون نسبة البروتين فى العبوة التي سوف نأكلها من 5 إلى 10 جرام من البروتين.

5-قائمة المكونات:

المرور السريع على المحتوى الغذائي للمنتج يوضح بنسبة قليلة مكوناته، ويفضل أن نكون حذرين من القوائم الطويلة المليئة بمكونات نجهلها، لأنها عادة ما تحتوي على إضافات غير معلومة.

6- ترتيب المكونات:

سوف نحتاج أيضًا إلى معرفة ترتيب المكونات الخاصة بالأكل، فترتيب ظهور المكونات يتوافق مع الكمية الإجمالية داخل المنتج، على سبيل المثال، إذا كان مكتوبًا على قائمة المكونات الموجودة على البطاقة الغذائية: السكر، والحبوب الكاملة، وفيتامينE، فهذا يعني أن المكون الأكبر هو السكر يليه الحبوب الكاملة وأخيرًا الفيتامين.

احرصوا دائما على اختيار المنتج الذي يحتوي على المكونات المفيدة والمغذية مكتوبة أعلى القائمة.

7- صحة القلب:

مصنعين المواد الغذائية ببساطة لا يمكنهم كتابة أية لغة تسويقية يريدونها، لكنهم يبحثون على الأغلفة المعتمدة والتي ينطبق عليها الشروط، ويدعموها بدراسات علمية، "قلب صحي" مثال على ذلك.

فالشركات يمكن أن تستخدم هذه التسمية قانونًا في المنتجات منخفضة الدهون المشبعة والصوديوم، ولابد أيضًا أن تحتوى على 0.6 جرام على الأقل، من الألياف القابلة للذوبان.

8- منخفض الصوديوم:

وعبارة منخفض الصوديوم تعني أن المنتج يحتوى على 140 مليجرام من الصوديوم أو أقل، لأن كمية الصوديوم الموصى بها هى 2300 ملليجرام يوميًا، وللمساعدة في تقليل تناول الصوديوم اليومي الخاص بك، لابد من اختيار الأطعمة التي تحتوي على علامات منخفضة الصوديوم على قد الإمكان.

9- منتج عضوي:

بالتأكيد هناك اتجاه متزايد وشعبية للأغذية العضوية، ولكن هل هذا يعني أن وجباتنا الغذائية لابد أن تكون 100٪ عضوية؟، بالتأكيد لا، ولكن، للراغبين في اختيار الأطعمة العضوية، فهذه التسمية الموجودة على العبوة تعني أن المنتج عضوي بالفعل.

10-حبوب كاملة:

لابد أن يحتوي الطعام على حصة أو أكثر من الحبوب الكاملة، وتكتب هذه الكلمة حينما يحتوي المنتج أيضًا على الأقل على 50% حبوب كاملة.

 

موضوعات متعلقة:

اضرار المعلبات الغذائية على صحتك وصحة اولادك خطر عظيم احذريه

أضرار المعلبات الغذائية تسبب السرطان وأمراض القلب


قولى رأيك