أسهل طريقة لتنظيف الشواية الجريل وطرق الحفاظ عليها من التلف

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 11 يوليو 2021 ,11:30 ص

أسهل طريقة لتنظيف الشواية الجريل وطرق الحفاظ عليها من التلف


أسهل طريقة لتنظيف الشواية الجريل وطرق الحفاظ عليها من التلف، وإطالة عمرها لإعداد الكثير من الأكلات الشهية، حيث يمنح الطهي على الشواية مزيدًا من الطعم المميز إلى مختلف الأطعمة.

ولكثرة استخدام الجريل في عيد الأضحى على وجه الخصوص في شواء اللحوم، ينصح تقدم لكِ لهلوبة اليوم أسهل طريقة لتنظيف حديد الشواية ووعائها الداخلي، كما ينصح بتجنب غسلها بسلكة المواعين الخشنة لتجنب التجريح والخربشة، وكذلك عدم وضعها في غسالة الصحون.

وفي السطور التالية نقدم لكِ طريقة سهلة وعملية لتنظيف الشواية الجريل باستخدام مكونات متوافرة في المنزل، استعدادًا لاستقبال موسم عيد الأضحى المبارك.

أسهل طريقة لتنظيف الشواية الجريل:

- في البداية قومي بتنظيف حديد الشواية من أي بقايا طعام، وقومي بإلقاء هذه البقايا والدهون في سلة المهملات، فالتخلص من هذه البقايا سيجعل من السهل تنظيفها، لذا قومي بمسح الشواية بمنشفة ورقية نظيفة لإزالة الأطعمة العالقة.

- الآن قومي بوضع كمية من الملح على حديد الشواية، ثم صبي ماء ساخن عليها، واتركيها على الشواية لمدة طويلة حتى تنقع تمامًا، بعد ذلك استخدمي فرشاة الغسيل الإسفنجية في فرك الحديد بلطف لتنظيفه.

- يمكن استخدام صابون الصحون لتنظيف الشواية باستخدام فرشاة الغسيل الإسفنجية.

- إذا كانت الشواية بها المزيد من الشحوم والبقايا ومتسخة جدًا، يمكنك إضافة كمية كبيرة من الملح مع الماء الساخن، وفرك الملح باستخدام الفرشاة حتى نتخلص من شحوم الطعام بالكامل، ثم شطف الشواية من الملح بالماء الساخن جيدًا.

- الآن قومي بتجفيف الشواية جيدًا باستخدام منشفة قطنية نظيفة، ولا ينصح بوضعها على نار هادئة للتجفيف منعًا للصدأ.

- أخيرًا، قومي بصب كمية من الزيت المستخدم في الطهي في منشفة ورقية وقومي بمسح حديد الشواية بها جيدًا، قبل البدء في استخدامها مرة أخرى في شوي وإعداد الطعام.

أفضل طريقة لتنظيف الميكروويف بشكل صحيح

كيفية تنظيف وعاء الشواية:

- في البداية قومي بتنظيف حديد الشواية من أي بقايا طعام، وإلقاء هذه البقايا والدهون في سلة المهملات، حتى يسهل تنظيفها، لذا قومي بمسح الشواية بمنشفة ورقية نظيفة لإزالة الأطعمة العالقة.

- ضعي كمية كبيرة من الماء الساخن، مع صابون غسل الصحون، ثم نقع وعاء الشواية بها لمدة نصف ساعة على الأقل، للتأكد من التخلص من الدهون وشحوم الطعام الملتصقة بها.

- بعد ذلك استخدمي فرشاة الصحون الإسفنجية في فرك وعاء الشواية بلطف حتى تتخلصين من كل الدهون والشحوم الملتصقة بها، بعد ذلك قومي بشطف وعاء الشواية بالماء البارد.

- إذا كان لايزال هناك بعض الشحوم الملتصقة لم يتم تنظيفها بعد نقع وعاء الشواية بالماء الساخن والصابون، قومي بصب المزيد من الماء الساخن في وعاء الشواية مرة أخرى، مع إضافة نصف كوب من الخل الأبيض، واتركيها منقوعة لمدة نصف ساعة على الأقل، فالخل يساعد على التخلص من الزيت والدهون الموجودة بالشواية، ثم قومي بغسلها بالصابون وشطفها بالماء بشكل طبيعي وستحصلين على شواية نظيفة تمامًا.

طريقة الحفاظ على الشواية من التلف وإطالة عمرها:

- لا ينصح بوضع الشواية في غسالة الصحون، لأن الحديد الخاص بها قد يتعرض للصدأ إذا تم غسله فيها.

- تجنبي استخدام الملاعق والأدوات المعدنية عند تقليب الطعام على الشواية، وينصح بدلًا من ذلك استخدام أدوات الطعام البلاستيك أو الخشب أو السيليكون، لمنع تجريح الشواية ولضمان الحفاظ عليها وإطالة عمرها.

- لا تستخدمي سلكة المواعين أو "الصوف الصلب"، نهائيًا في تنظيفها وغسلها، لأن هذا السلك يضر بالشواية ويخدشها، وبدلًا من ذلك قومي باستخدام طريقة التنظيف التي ذكرناها في السطور السابقة.

اسهل طريقة لتنظيف الأواني البايكرس

- تجنبي وضع الأطعمة الحمضية على الشواية، كالطماطم وغيرها، وذلك لأن سطح الشواية لاصقًا وستلتصق به هذه الأطعمة وسيتبقى العديد من البقايا عالقًا عليه، والتي ستحتاج إلى التنظيف المتعب له.

- لا تستخدمي درجة حرارة عالية عند تعرض الشواية للنار وقت طهي الطعام، حتى لا تحدثي ضررًا بالشواية ولتضمني المحافظة عليها فترة زمينة طويلة.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية تنظيف ألواح التقطيع صابون المواعين وحده لا يكفي!

3 وصفات مختلفة لتنظيف الطاسة بمكونات من البيت

مش بتهضم بس 10 استخدامات مختلفة للكوكاكولا

5 أدوات أساسية للمطبخ تحتاجها كل عروس


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك