طرق التعامل السليم مع تسرب الغاز فى المطبخ

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 24 يناير 2024 ,2:01 م

طرق التعامل السليم مع تسرب الغاز فى المطبخ


طرق التعامل السليم مع تسرب الغاز فى المطبخ، هو ما حرصت لهلوبة على تقديمه لكم اليوم، حتى ننعم بحياة آمنة في منازلنا، فالغاز المستخدم في الأفران المنزلية يسمى غاز "البوتان" وهو غاز يساعد على الاشتعال، وهو ما يجعله يشكل خطرًا إذا لم يتم استخدامه بحذر، فعند تسربه قد يسبب حالات اختناق أو نشوب حرائق خطرة بالمنزل لا قدر الله، واليوم نقدم لك ما عليكِ فعله إذا شعرتي بتسرب الغاز في مطبخك.

طرق التعامل السليم مع تسرب الغاز فى المطبخ:

- لا تتجاهلي ما يخبرك به أنفك:

حاسة الشم هي أول ما يسعفك بإخبارك بأن هناك رائحة غاز تأتي من المطبخ، لا تتجاهليها أو تفكري مرتين، اتجهي فورًا إلى المطبخ للتأكد.

- إغلاق مفتاح الغاز:

إذا تأكدتي من تسرب الغاز بالفعل، قومي بإغلاق مصدر الغاز على الفور لوقف التسريب، وفي حال عد التمكن من العثور عليه، اتصلي بمزود الغاز في منزلك ليعطيك التعليمات الصحيحة.

- تجنب أي مصدر شرارة:

عندما تتأكدين من تسرب الغاز، وقبل إغلاق مصدره،  تجنبي إشعال الولاعات أو الكبريت أو أي مصدر للنار، لا تضغطي على أي مفتاح كهربائي أو أي جهاز كهربائي يمكن أن يصدر شرارة.

- التهوية:

قومي بتهوية المكان على الفور بفتح الأبواب والنوافذ لتشتيت الغاز المتسرب منه من الاحتباس داخل المطبخ.  

- مساعدة المختصين:

في حال استمر التسريب، لا تحاولي أن تحلي المشكلة بمفردك، بل اتصلي بالمختصين واطلبي مساعدتهم على الفور، لتجنب أية كوارث، ومن الأرقام التي من الممكن أن تلجئي إليها: تليفون الغاز الطبيعي 129، تليفون المطافئ 180، تليفون الكهرباء 121.

- إخلاء المنزل:

إذا استمرت المشكلة، وحتى وصول المختصين، يفضل إخلاء المنزل تجنبًا لأي شيء قد يحدث مثل حالات اختناق أو نشوب حريق.

- تنبيه الجيران:

إذا تفاقمت المشكلة ولم تحل بعد وحتى وصول المختصين، من الضروري إعلام الجيران لأخذ احتياطتهم، لأن مشكلات الغاز كثيرًا ما تمتد إلى شقق الجيران في بقية أدوار العقار.

- التأكد من إخلاء المكان:

إذا وصل الأمر لمرحلة الإخلاء، تأكدي قبل المغادرة أنك أخليت البيت من الأطفال وكبار السن وحتى الحيوانات الأليفة إن وجدت، وترك المكان لتعامل المختصين.  

 

موضوعات متعلقة:

ما هي خطورة غاز السارين؟ تعرف على أعراضه وتأثيراته

ارقام طوارئ مهمة لكل بيت فى مصر

نصائح تحتاجها كل أم جديدة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك