فوائد الجزر للصحة العامة

بواسطه سهام مسلم الأربعاء , 1 فبراير 2023 ,3:51 م

فوائد الجزر


فوائد الجزر للصحة العامة لا يمكن تجاهلها، فهو من الخضراوات الرائعة التي تحافظ على المعدل الطبيعي لنمو الجسم، وينصح الاطباء بضرورة إدراجه ضمن النظام الغذائي للأطفال حتى يحظون برؤية سليمة ونظر قوي من الصغر، وكذلك لتقوية الجهاز المناعي.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الجزر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسمى "كاروتينات" وهي من الأسباب الطبيعية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان ومنع انتشار الخلايا السرطانية، لذا ينصح بتناوله للوقاية من السرطان.

وكشفت دراسة أخرى أن الصبغة البرتقالية بالجزر تقوي وتدعم خلايا المخ خاصة مع تقدم السن، كما تقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر وتقوي من الذاكرة.

بينما أكد الباحثون أن الجزر يحتوي على فيتامين "أ" الذي يحمي الجلد ويقيه من الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وكذلك سرطان الجلد والضمور البقعي بالعين تابعي مع لهلوبة أهم الفوائد الصحية للجزر.

 

وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد الجزر للصحة العامة:

1ـ تقوية النظر.

2ـ الحفاظ على صحة القلب.

3ـ يمنع تسوس الأسنان.

4ـ تحصين الكبد.

 

ـ تقوية النظر:

يحتوي الجزر على مادة الـ "بيتا كاروتين" مما يجعله من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة العينين فهو يقوي النظر ويحمي من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

ـ الحفاظ على صحة القلب:

يحتوي الجزر على مواد مضادة للأكسدة تقلل من مستوى الكولسترول الضار بالدم، وبالتالي فهي تحافظ على صحة القلب وتقي من الإصابة بالسكتات القلبية.

ـ يمنع تسوس الأسنان:

الجزر من الأطعمة المفيدة لصحة الفم فهو يقي من التسوس كما يمنع رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالتهابات اللثة.

ـ تحصين الكبد:

يضم الجزر مزيج رائع من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين "أ" و "ب" و"ج" والماغنسيوم والكالسيوم وهم من المواد اللازمة لتحصين الكبد والحفاظ على صحة أنسجته.

 

مواضيع متعلقة:

7 فوائد لعصير الجزر بالبرتقال تعرفي عليها

ماسك الجزر والليمون لتوحيد لون البشرة

عالجي نظرك بالجزر والكرفس

فوائد فاكهة الجريب فروت للصحة وانقاص الوزن


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك