فوائد الفاكهة قبل النوم

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 13 فبراير 2023 ,1:36 م

تناول الفاكهة قبل النوم


تابعي مع لهلوبة فوائد الفاكهة قبل النوم، ينصح دائمًا بالتوقف عن الطعام قبل النوم بفترة كافية، وإذا لجأتي للطعام يفضل أن تكون أطعمة خفيفة سهلة الهضم والحرق، حيث إن الجسم يبطيء الحرق كما تعديتي ساعات النهار، ولا يوجد أخف من الفواكه للتناوليها قبل النوم كـ"سناك" لذيذ ومشبع، ولكن الأمر ليس فقط لأنها سهلة الهضم والحرق إنما لأن تناولها قبل النوم له فوائد بعينها منها.

والفواكه هي أفضل الخيارات لتناولها قبل النوم، بدلا من تناول أي أنواع اخرى من المأكولات أو السكريات تحديدًا، ولكن من الأفضل قياس السعرات الحرارية التي يتم تناولها من الفواكة لتجنب الزيادة المفرطة لتناول السكريات الزائدة بالسعرات الحرارية في المساء أو قبل النوم.

فوائد الفاكهة قبل النوم:

- تعتبر الفواكه من الوجبات الغذائية الخفيفة، والمناسبة لتناولها قبل النوم باعتبارها من الوجبات الصحية.

- الفواكهة من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

- وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية فإن تناول الوجبات المنتظمة من الفواكة قد تخفض خطر الإصابة بأمراض صحية خطيرة بما في ذلك حصى الكلى، والسكتة الدماغية وأمراض القلب وفقدان العظام والسكري والسرطان. 

- تناول الوجبات الخفيفة الصغيرة يمكن يساعد في الحصول على الراحة والنوم بشكل أفضل، وخاصة إذا كانت تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات والتربتوفان. 

- تعد الفواكه خيار رائع لتناوله قبل النوم، وفي أي وقت بالطبع، لأنها قليلة الدهون، والسعرات الحرارية، ومليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، كما أنها بديل صحي للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية، والدهون، والسكريات، فيمكن أن تحل الفواكه محلها لإشباع رغبة الجسم بالسكر، كما أن لها أنواع كثيرة يمكن التنويع بينها فلا يمل الشخص منها.  

- لذا وبسبب كل ما سبق، إذا كنت تعاني من مشاكل الأرق أو عدم الانتظام في النوم، فقد تشعر بأنها قد تحسنت من خلال تناول الفاكهة قبل النوم، حيث أن بعض أنواع الفاكهة يعدل الحالة المزاجية بشكل عام ويهديء الأعصاب ما يجعلك تدخل في حالة النوم أسرع وفي حالة أفضل،  كذلك عند المداومة على استبدال أي أطعمة ذات سكريات أو دهون ليلا بالفاكهة، يساعد ذلك على إعطاء الجسم فرصة للحرق و إنقاص الوزن ثم ثباته. 

من الفواكه المقترح تناولها قبل النوم: 

1- التفاح:

 حيث أنه فاكهة خفيفة ولذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية، كما يمكن إعداده بطرق مختلفة غير أن يؤكل كما هو، مثل أن يتم شويه، ويحشى بالفواكه المجففة، ويعتبر هذا المزيج مثاليًا كوجبة خفيفة قبل النوم، ويمكن أن يقطع مع فواكه أخرى لصنع سلطة فواكه.  

2- الكيوي:

أيضًا من الفواكه الخفيفة والتي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعدد كبير من الفيتامينات، ما يجعله يقوي جهاز المناعة وواقي من السرطان وغيره من الأمراض، كما أنه منخفض السعرات الحرارية أيضًا وبالتالي أكله ليلًا لن يتسبب في زيادة الوزن.

3- الموز: 

بخلاف كونه خفيف وقليل في سعرته الحرارية ما لم يتم الإفراط في تناوله، فإن لتناول الموز قبل النوم فائدة كبيرة؛ حيث انه يساعد على النوم بسرعة من خلال تناوله والجلوس دون حركة، لأنه يحفز الجسم لإفراز مادة تسمى "السيروتونين" تساعد على ذلك، مما يساعد على نوم الشخص بسرعة حتى وإن كان في قمة نشاطه، كما أن أكل الموز يزيد من تحسن الحالة المزاجية للإنسان ويخلّصه من الاكتئاب ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي ويزيد من الاسترخاء مما يزيد من قدرة الشخص على النوم بهدوء. 

4- الرمان:

 من الأطعمة الخفيفة متعددة الفوائد للجسم، حيث إنه هو منخفض السعرات الحرارية كما أنه ينقي الدم، ويدخل في العديد من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، لذا تناوله ليلًا يكون مفيد للغاية. 

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد الفاكهة للأطفال تقلل الإمساك وتنمي الذكاء

فوائد فاكهة الكمثرى تخفض الوزن وتحصن القلب

طريقة سهلة لعمل فطائر حلوة بالزبيب والفواكه المجففة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك