قلة النوم سببًا في زيادة الوزن.. انتبهي

بواسطه محمد عبدالرؤوف | الاحد , 4 أكتوبر 2020 ,10:21 ص

قلة النوم سبب ا في زيادة الوزن انتبهي


قلة النوم سببًا في زيادة الوزن فانتبهي، فالحرمان من النوم أمر غاية في الخطورة وله العديد من التأثيرات كالشعور بالغضب، والحالة المزاجية السيئة، وعدم تقديم الأداء الأفضل في العمل أو في وظائف البيت، بينما يحتاج الجسم إلى 6 إلى 8 ساعات من النوم المتواصل.

ولقلة النوم العديد من الأضرار، ولكن هل تعلمين أن له علاقة وطيدة بزيادة الوزن والسمنة أيضًا؟، ولمزيد من التفاصيل سوف تسرد لكِ لهلوبة بعض الملعومات  عن علاقة قلة النوم بزيادة الوزن والسمنة.

قلة النوم سببًا في زيادة الوزن:

أثبتت دراسة جديدة، أن النوم لأقل من سبع ساعات في الليل يؤدي لتناول الناس لسعرات حرارية إضافية تقدر ب 385 سعر حراري في اليوم، وهو ما يعنى زيادة الدهون في منطقة الخصر بحوالي رطل كل أسبوع.

كما أثبتت الدراسة أن قلة النوم تشكل خطرًا على الأشخاص، لأنه يؤدي لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون في اليوم التالي، بدلًا من تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات.

ولقد درس الباحثون 172 شخصًا لمعرفة ما إذا كانت مدة النوم مرتبطة بزيادة الوزن، ووجدوا أن نقص النوم لديهم لم يدفعهم لتناول كمية أكبر من الطعام، بل جعلهم يلجؤون لخيارات غير صحية.

وتأتي السعرات الحرارية الزائدة من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية بما في ذلك الشوكولاتة ورقائق البطاطس والحلويات، وينصح الخبراء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عامًا، بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، وفقًا لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية، ويشدد الخبراء على أن هذا الأمر حتمي للحفاظ على نظام غذائي صحي.

وتدفع قلة النوم في الليل لاحتياج الأشخاص لمزيد من الطاقة، وهو ما يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غني بالدهون، مما يتسبب في الإصابة بالسمنة، كما وجد الباحثون أن الذين ناموا أقل من 7 ساعات كانوا أقل عرضة للقيام بأي أنشطة في اليوم التالي، لذا فإن هذا ما يؤثر على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ومنع زيادة الوزن.

وفي المتوسط يحتاج الجسم إلى حرق 500 سعرًا حراريًا في اليوم الواحد لفقد رطل واحد من الوزن، لذلك إذا كان الشخص يكتسب حوالي 400 سعرًا حراريًا يوميًا بدلًا من حرقها، فإن ذلك سينتهي بزيادة في الوزن في كل أسبوع.

 

موضوعات متعلقة:

10 نصائح لفقدان الوزن سالى فؤاد

5 طرق للسيطرة على زيادة الوزن

اسباب سيلان اللعاب عند النوم وطرق الوقاية والعلاج


قولى رأيك