متى تنتهي أعراض الروكتان

بواسطه روضة إبراهيم | الإثنين , 18 أكتوبر 2021 ,3:24 م

متى تنتهي أعراض الروكتان


تعرفي معنا في لهلوبة على إجابة سؤال: متى تنتهي أعراض الروكتان الجانبية، والروكتان يعتبر من أشهر علاجات حبوب البشرة، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استعماله، لأن له العديد من الآثار الجانبية، وأهمها ألم المعدة، ونقص هيموجلوبين الدم، والصداع، وتساقط الشعر، وقد يسبب الإصابة بالإكتئاب.

والروكتان عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتكون مدة الجرعة من 4 إلى 6 أشهر، وفي الغالب يستمر الشعور بالتحسن بعد توقف العلاج لمدة 8 أسابيع.

وتعرف المادة العلمية المستخدمة في دواء الروكاتن باسم "إيزوتريتنوين"، ويحمل هذا العقار ثلاثة أسماء تجارية، وهي "روكتان - كيوراكني – أوراتان"، وهو دواء مرخص عالميًا، ويعتبر من أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من حبوب البشرة بأشكالها المختلفة.

وينصح الأطباء قبل بدء تناول جرعة من دواء الروكتان، لعلاج حب الشباب، بضرورة عمل فحوصات متعددة، وعلى رأسها فحص وظائف الكلى والكبد، وفحص تعداد الدم الكامل cbc، وفحص الكوليسترول، وفحص السكر في الدم، وغيرها من الفحوصات.

ويحذر على الحامل، أو التي اتخذت قرار الحمل، بتناول دواء الروكتان قبل الحمل بحوالي شهر، لأنه قد يسبب الإجهاض، بخلاف أنه يسبب ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية.

ومن خلال هذا الموضوع، نرد على تساؤل: متى تنتهي أعراض الروكتان، لمعرفة كل شيء عن أعراضه الجانبية.

متى تنتهي أعراض الروكتان:

متى تنتهي أعراض الروكتان

أكد أطباء الجلدية أنه بمجرد التوقف عن تناول جرعة دواء الروكتان، لعلاج حب الشباب، تزول تأثيراته الجانبية والأعراض التي قد يسببها.

ولكن أثناء تناول جرعة دواء الروكتان، والتي تستمر لـ 6 أشهر، يعاني الأشخاص من العديد من الأعراض الجانبية، التي يجب أن يكونوا على علم بها حتى لا يكون الأمر مفاجئًا لهم.

أضرار الروكتان على المدى البعيد

الأعراض الجانبية للروكتان:

- ارتفاع إنزيمات الكبد:

يجب متابعة وظائف الكبد بإجراء التحاليل قبل وأثناء تناول دواء الروكتان، لأنه قد يتسبب في ارتفاع إنزيمات الكبد، ولكن بنسبة بسيطة.

- الصداع:

من أضرار الروكتان على المدى البعيد، الشعور بالصداع، ولكن بشكل مؤقت، وللتغلب على هذه المشكلة أثناء تناول هذا العقار، ينصح بتناول بعض المسكنات، لتسكين ألم الصداع.

- جفاف العين:

يسبب تناول الروكتان جفافًا في العين، مع تهيجها، والتسبب في التهابتها وتورمها، ولتجنب ذلك، ينصح باستخدام كريمات مرطبة للعين، بعد استشارة الطبيب المختص.

- ألم المعدة:         

من الآثار الجانبية لدواء الروكتان على المدى البعيد، أنه يسبب ألمًا في المعدة، والشعور بالغثيان، والقيء، كما أنه يسبب الشعور برائحة نفس كريهة.

- ألم المفاصل والعضلات:

من أبرز الأضرار التي يسببها الروكتان على المدى البعيد، هو الشعور بألم المفاصل والعضلات، لذا ينصح الأطباء بتجنب الأعمال الشاقة، والتمارين الرياضية الحادة، في خلال فترة تناول هذا العلاج.

- جفاف الجلد:

من الآثار الجانبية لعلاج الروكتان المتعارف عليها، أنه بعد أيام من تناوله يبدأ الجلد في الجفاف، بسبب قلة تدفق الدهون الطبيعية داخل الجلد.

- جفاف الشفاه:

بعد استخدام دواء الروكتان، يلاحظ أن الشفاه أصبحت جافة جدًا، وبها العديد من التشققات، لذا يجب استخدام المرطبات أثناء تناوله.

- تساقط الشعر:

من الآثار الجانبية لعلاج الروكتان، أنه يسبب تساقط الشعر بكميات كبيرة، وبشكل ملحوظ.

- نقص الهيموجلوبين في الدم:

أثبتت الدراسات العلمية، أن المادة الفعالة في دواء الروكتان، وهي "ايزوتريتنون"، تسبب نقصًا في أعداد كرات الدام الحمراء والبيضاء، وزيادة في عدد الصفائح الدموية في الدم، وهو ما يسبب الإصابة بالأنيميا.

- الإكتئاب:

أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول دواء الروكتان، يسبب على المدى البعيد الإصابة بالإكتئاب الحاد، والشعور بالمزاج السيء، والهلوسة، والتوتر.

- زيادة معدل الكوليسترول في الدم:

من أضرار الروكتان على المدى البعيد، أنه يسبب زيادة في الكوليسترول الضار في الدم.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك