فوائد الزقوقو للمرأة

بواسطه هند جمال | الاحد , 25 سبتمبر 2022 ,12:22 م

فوائد الزقوقو للمرأة


تعرفي معنا على فوائد الزقوقو للمرأة، حيث تعمل حبوب الزقوقو بشكل رائع في قمع الشهية والمساعدة في إنقاص الوزن، وذلك بفضل محتواها من الأحماض الدهنية، كما يعمل المزيج الرائع من العناصر الغذائية الموجودة في حبوب الزقوقو على تعزيز الطاقة.

بينما تساعد المعادن المهمة الأخرى مثل المغنيسيوم والبروتين في منع النوبات القلبية ومرض السكري، كما أن مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في هذه البذور مفيدة للحمل وتعزز المناعة والرؤية وصحة الجلد وصحة الشعر، وتقدم لكم لهلوبة بشيء من التفصيل فوائد الزقوقو للمرأة .

فوائد الزقوقو للمرأة:

1- يساعد الزقوقو على انقاص الوزن:

تظهر الأبحاث أن الزقوقو يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي قد تساعد في كبح الشهية، كما تساعد هذه الأحماض الدهنية الموجودة في حبوب الزقوقو (خاصة الزقوقو الكوري) على إفراز هرمون يسمى كوليسيستوكينين (CCK)، المعروف بقمع الشهية.

ولقد وجدت دراسة أن الزقوقو يمكن أن يعزز عمل مثبطات الشهية بنسبة تصل إلى 60 في المائة لمدة تصل إلى 4 ساعات، أما الحمض الدهني المهم في زيت الزقوقو الكوري هو حمض البينولينيك  والذي تقول الدراسات فإنه مكون واعد للشبع.

2- يساعد الزقوقو على زيادة الطاقة:

يمكن أن تساعد بعض العناصر الغذائية المحددة في حبوب الزقوقو، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والحديد والبروتين، في زيادة مستويات الطاقة، كما أنها مصدرًا كبيرًا للمغنيسيوم، عندما يكون المغنيسيوم عند مستويات منخفضة في الجسم، يمكن أن يسبب التعب، كما تساعد حبوب الزقوقو أيضًا في بناء وإصلاح أنسجة الجسم التي قد تؤدي إلى التعب.

3- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

المكسرات بشكل عام تعتبر دائمًا مفيدة للقلب، ولقد أظهرت الدراسات أن استهلاك المكسرات يمكن أن يقلل من خطر الموت المفاجئ بنوبة قلبية، وتشكل الدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات E وK والمغنيسيوم والمنجنيز مزيجًا تآزريًا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وحمض البينولينيك الموجود في حبوب الزقوقو يدعم الكوليسترول الصحي ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويساعد فيتامين (ك) في هذه البذور على تكوين جلطات دموية لمنع النزيف بعد الإصابة بينما يساعد فيتامين (هـ) في إنتاج خلايا الدم الحمراء المهمة لنقل الأكسجين، كما ارتبط استهلاك المكسرات (مثل االزقوقو) بانخفاض مستويات ضغط الدم.

4- يساعد الزقوقو في السيطرة على مرض السكر:

وفقًا للأبحاث، فإن تناول الزقوقو يوميًا يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2، تمنع البذور أيضًا المضاعفات ذات الصلة مثل مشاكل الرؤية والسكتة الدماغية، كما أظهر مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا حبوب الزقوقو كل يوم تحسنًا في التحكم في الجلوكوز وانخفاض مستويات الكوليسترول السيئ.

والأكثر إثارة للاهتمام، أن الزقوقو له فوائد للتحكم في الجلوكوز ودهون الدم، ويمكن أيضًا استخدامها لزيادة تناول الزيوت النباتية والبروتين في مرضى السكري من النوع 2، وهذا مهم لأن هذين المكونين حيويان لتحسين أعراض المرض دون أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

5- تعزيز صحة الدماغ:

تعتبر حبات الزقوقو غنية بالحديد، وهو معدن ضروري لتخزين ونقل الأكسجين، ومع ذلك، فإن الحديد مهم أيضًا لصحة الدماغ أيضًا.

وتظهر الأبحاث أيضًا أن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في حبوب الزقوقو، مثل المغنيسيوم، يمكن أن تساعد في علاج القلق والاكتئاب والتوتر، ولقد أثبتت إحدى الدراسات أن المدخول الغذائي من المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تحسين حالة المراهقين المصابين بالاكتئاب واضطرابات القلق، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من المغنيسيوم إلى نوبات انفعالية أقل وسلوكيات أخرى مرتبطة باضطرابات المزاج.

6- الحد من مخاطر الاصابة بالسرطان:

يمكن أن تعزى الفوائد الصحية للسرطان من الزقوقو إلى محتواها من المغنيسيوم، حيث تم ربط هذا المعدن بانخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتظهر إحدى الدراسات أن انخفاض المغنيسيوم في الدم بمقدار 100 ملليغرام يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 24 بالمائة، لذلك، فإن زيادة مستويات المغنيسيوم في الدم قد يساعد في تقليل هذه المخاطر.

7- تقوية العظام:

يشتهر الكالسيوم بفوائده الصحية للعظام، ومع ذلك، فإن فيتامين K يمكن أن يساعد العظام أيضًا، حيث تتحدث إحدى الدراسات عن كيف يمكن لهذا الفيتامين أن يساعد في العلاج والوقاية من هشاشة العظام، فهو لا يزيد كثافة المعادن في العظام فحسب، بل يقلل أيضًا من معدلات الكسر.

وإليك شيئًا مثيرًا للاهتمام، فأحد الأسباب الشائعة لنقص فيتامين (ك) هو تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول، ولكن عندما تتناول حبات الزقوقو، فقد لا تحتاج إلى أي دواء لخفض الكوليسترول لأن المكسرات لها إمكانية خفض الكوليسترول، ناهيك عن أنها توفر مصدرًا غنيًا بفيتامين K.

8- تعزيز المناعة:

يمكن أن يقوم المنغنيز والزنك الموجودان في الزقوقو بعمل رائع في تعزيز صحة المناعة، بينما يساعد النوع الأول في الحفاظ على التوازن الهرموني للجسم وقوة النسيج الضام، فإن الأخير يعزز المناعة ويساعد على التئام الجروح.

ووفقًا لتقرير واحد، يمكن أن يساعد الزنك الإضافي في النظام الغذائي على تعزيز جهاز المناعة لدى كبار السن، ويرتبط الزنك بتحسين وظيفة وعدد الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تدمر مسببات الأمراض الغازية.

9- تحسين صحة الرؤية:

تحتوي حبات الزقوقو على الكثير من اللوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم فيتامين العين، وكشفت العديد من الدراسات الاستقصائية أن معظم الأمريكيين الذين يتناولون النظام الغذائي الأمريكي القياسي لا يستهلكون كميات كافية من اللوتين.

وهناك حوالي 600 كاروتينات يمكن لجسمك استخدامها، منها 20 فقط يتم نقلها إلى عينيك، ومن بين هؤلاء، يتم ترسيب اثنين فقط في عينيك بكميات كبيرة، أحدهما لوتين والآخر زياكسانثين، وكل من هذه العناصر الغذائية تساعد على منع التنكس البقعي والجلوكوما من خلال مكافحة أضرار الجذور الحرة.

10- تعزيز صحة الجلد والشعر:

تجعل تركيزات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية المختلفة الزقوقو مفيدًا بشكل مذهل للعناية بالبشرة، حيث يعمل فيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة على كبح عملية الشيخوخة، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات، فإن زيت الصنوبر مناسب جدًا لأنواع البشرة الحساسة، يغذي البشرة ويحميها من الأمراض الشائعة المختلفة، علاوة على ذلك، فإن له أيضًا تأثيرات ترطيب رائعة على الجلد.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك