فوائد الدوم للقولون

بواسطه روضة إبراهيم | الثلاثاء , 12 أكتوبر 2021 ,9:38 ص

فوائد الدوم للقولون


تعرفي معنا في لهلوبة على فوائد الدوم للقولون، والدوم نبات معمر من أنواع النخيل، له نواه كبيرة الحجم، ويتسم بصلابته، وحجمه المتوسط مثل حجم التفاحة، وينتشر وجوده في مصر والسعودية والسودان، ويتم تناول الجزء الخارجي منه، حيث يتميز بطعم ورائحة تشبه قليلًا السكر البني، ويقبل المصريون على أكله بشكل كبير، أو شربه كمشروب بارد.

وعادة ما يتم تناول الدوم بعد طحنه، أو تناوله على هيئة عصير بعد نقعه، حيث يتميز بطعمه الحلو الذي يفضله الكثيرون، ولكن المفاجأة أن للدوم العديد من الفوائد بخلاف مذاقه الطيب.

وقد أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول الدوم بشكل منتظم، يساعد على الحفاظ على صحة القولون، فهناك نسبة عالية على مستوى العالم يعانون من أمراض القولون المتعددة، والتي تحدث نتيجة لعدة عوامل، ومنها تناول أنواع ضارة من الطعام ، مثل المعجنات، والمشروبات الغازية، ومنتجات الألبان، ويمكن أن يعاني الأشخاص من القولون العصبي نتيجة العصبية وسوء الحالة النفسية.

وترجع فوائد الدوم للقولون، إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة، فهو غني بالمعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، كما أنه غني بالكربوهيدرات، والفيتامينات، كفيتامين ب، وفيتامين أ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، وكلها عناصر غذائية تساعد في تنظيم العمليات البيولوجية في الجسم.

ومن خلال هذا الموضوع، نقدم لكم فوائد الدوم للقولون، للحفاظ على صحته، وعلاج التهاباته.

فوائد الدوم للقولون:

فوائد الدوم للقولون

- من فوائد الدوم، أنه يساعد على علاج القولون العصبي، الذي يعاني منه نسبة عالية من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

- أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول الدوم بصورته الجافة المطحونة، أو على هيئة عصير، يساعد في علاج والتهاب القولون التقرحي ومرض كرونس، والتصدي للإصابة بهم.

- من فوائد الدوم للقولون، أن تناوله بشكل مستمر يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القولون والجهاز الهضمي.

- يساعد تناول الدوم للقولون، على تحسين وظائف الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي المشاكل التي يعاني منها مرضى القولون.

- يساعد تناول الدوم بكثرة، في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان القولون، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، وهي مضادات أكسدة طبيعية تلعب دورًا رئيسيًا في تقليل تكوين مواد ضارة تسمى الجذور الحرة، والمسببة للإصابة بأمراض السرطان.


قولى رأيك