كيف تكون تحضيرات الزفاف في الهند بلد العجائب

بواسطه إسراء صادق | الثلاثاء , 5 نوفمبر 2019 ,1:07 م



في الهند بلد العجائب، يتسم كل شيء بالغرابة والدهشة من عاداتهم في معظم أنشطة الحياة لا تنتهي، فبخلاف ما تظهره سينما بوليود من قشور ما يحدث في تفاصيل الزواج في الهند وتظهره بشكل أكبر الدراما الهندية، الزواج في الهند مصحوب بعدد كبير من العادات التراثية والتفاصيل المتداخلة نظرًا لتعدد الديانات والفئات في الهند، إذا كنتي تحلمين ان تقيمين حفل زفافك على طريقة بلد أخرى أعتقد أن الهند ستكون الاختيار الأبعد والأصعب، حيث فعل هذه العادات سوى من قبل أصحابها ومبتدعوها "الهنود"، إليك عدد من أبرز مراسم ومظاهر الزفاف في الهند:

1- ملابس الزفاف:
2- بعد الخطبة.
3- ليلة الحنة.
4- صباح يوم الزفاف.
5- مراسم حفل الزفاف.
6- يوم الراكاشات.
7- يوم "التشوتي".
8- أنواع الزواج المختلفة في الهند.

ملابس الزفاف:


يستبدل فستان الزفاف الأبيض المتعارف عليه في غالبية بلدان العالم كزي موحد ليوم الزفاف المميز، بالساري الهندي المطرز والمخيط من قماس غالي، لا يوجد لون متفق عليه إنما في أغلب الأحيان تختار العروس الهندية اللون الوردي، وتقوم برفع الساري على رأسها لحجب وجهها قليلا.


أما العريس فيرتدي سروال واسع وقميص مريح فضفاض وغالبًا لونهما أبيض، ويقوم بوضع علامة حمراء على جبينه، ويقدم العريس على العروس بعد انتهاء الزفاف لرفع الساري عن وجهها.

بعد الخطبة:


بعد مرحلة الخطوبة يقوم الأهل بالذهاب إلى رجل الدين لتحديد موعد الزفاف حسب ما يسمونه بـ"الطالع" الخاص بكل عروسين، وإذا لم يكن الطالع مطمئن أو يوحي بأحداث سيئة يؤجل رجل الدين موعد الزفاف حتى يجد طالع مناسبًا للعروسين. 

قبل يوم الزفاف، ليلة الحنة:


هناك الكثير من مراسم الزواج التي تعقد قبل يوم الزفاف وفي يوم الزفاف نفسه وبعده، فمن تقاليد قبل يوم الزواج، هناك يوم الحناء، وهو يكون قبل يوم أو يومين من يوم الزواج، وفي هذا اليوم تجتمع نساء أهل العريس والعروس في بيت العروس، ويتم دهن العروس بالليمون والكركم، وتوضع عليها الحناء على يديها وأقدامها، وفي هذا اليوم تلبس العروس "رداء الرصين" الخاص بهذا اليوم.


وفي مقابل يوم الحناء للعروس، هناك يوم "البارات" للعريس، حيث يحضر العريس فرقة موسيقية لمكان الزفاف، ويتم قرع الطبول، ويشرب العريس كأساً من المشروب الهندي التقليدي مع أخ العروس.

 

صباح يوم الزفاف:


من التقاليد التراثية لدى الهنود، هي أن يذهب العريس إلى بيت عروسه فوق حصان للإشارة إلى قوته وفروسيته، وتنتظره العروس في الشرفة حيث يقدم يالحصان وحوله موكب من أهله بالأغنيات والرقصات الهندية، ويغطي العريس وجهه عند الدخول إلى المنزل، وهو ما ظهر في عدد من مسلسلات الدراما الهندية.

مراسم حفل الزفاف:


تبدأ مراسم الزفاف بحضور المولوي "المأذون الشرعي الهندي" وأولياء العروسين أيضًا، ويتم الزواج بعد سماع موافقة العروس أو موافقة وليها، ويتم تقديم المهر لأهل العروس، ثمّ تقام وليمة كبيرة للرجال والنساء المدعوين للحفل، وفي الختام يتم تغطية رأس العروس والعريس بقطعة من قماش، ويقومان بترديد الأدعية التي يقولها المولوي، ثم تبدأ الاحتفالات.

يوم الراكاشات:


بعد إنتهاء الزواج، فهناك ما يسمى بـ "يوم الراكاشات" وهو اليوم الذي تغادر فيه العروس منزل أهلها، ويضع والد العروس يدها في يد عريسها ويسلمها له، وتذهب لبيت عريسها وتباركها أم العريس.

يوم "التشوتي":


يكون هذا اليوم الرابع من الزواج، حيث تذهب العروس لزيارة أهلها.

 

أنواع الزواج المختلفة في الهند:


زواج الآرشا:

حيث يقوم الشاب بطلب يد الفتاة ويقدم بقرة وعجل مهرا لها، وفي المقابل يقدم والد الفتاة ابنته زوجة للعريس، وعلى العريس أن يقدم نذرًا بالحفاظ عليها وعلى الروابط العائلية مع أهلها.


زواج الآسورا:

في هذا الزواج يقدم العريس مهرا نقديا لوالد العروس والذي بدوره يقدم ابنته زوجة لها، ويتحفظ رجال الدين الهندوسي على هذا الزواج.


زواج الراكشاسا:

يقوم العريس بخطف الفتاة غصبا عنها وعن أهلها، ويتزوجها عنوة، ويسمى هذا الزواج بالزواج الشيطاني وهو أحد أشكال الاغتصاب ومرفوض بالنسبة من قبل الديانة الهندوسية.


زواج الجاندارفا:

في هذا الزواج يجتمع الشاب والفتاة ويعيشان مع بعضهما بالحب من دون مراسم زواج، ولا يوجد أي نوع من الإكراه لأي طرف، ويشبه هذا الزواج المدني في الغرب.

 

موضوعات متعلقة:

طقوس ليلة الزفاف في الهند تعرفي عليها

نصائح الزوجة الهندية لزواج أطول وأسعد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك