حصاد العام.. نجوم رحلوا عن عالمنا في 2017

بواسطه إسراء صادق الاحد , 24 ديسمبر 2017 ,6:11 م

فنانين رحلوا في 2017


أيام وينتهي عام 2017، ويحل علينا عام جديد بأمنيات جديدة، ولكن قبل أن يرحل هذا العام ترك لنا العديد من الأحداث بين الفرحة والأسى والمهرجانات والأفراح والأحزان أيضًا، ومن أكثر الأوساط التي شهدت فقد الكثير من صناعها، هي الوسط الفني، إليكي أبرز الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا هذا العام ولكنهم باقيين بأعمالهم التي طالما أمتعونا بها.


- ماما نونة:


استهل هذا العام أحزانه بفقد الفنانة القديرة كريمة مختار، والمعروفة في الوسط باسم أشهر الأدوار التي قدمتها في الدراما المصرية "ماما نونة"، وهي من مواليد 1934، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، تزوجت المخرج نور الدمرداش، أنجبت منه 4 أبناء هم الإعلامي معتز الدمرداش وهبة الدمرداش وشريف الدمرداش وأحمد الدمرداش، وتركت في رصيدها الفني أكثر من 176 عمل، آخرها مسلسل "المرافعة" عام 2014، ورحلت في 12 يناير بعد صراع مع المرض انهته بإجراء عملية في المعدة ثم الوفاة.

 

 

- فيفي السباعي:


رحلت فجر السبت 21 يناير الماضي، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ60 عامًا، فيفي السباعي بدأت التمثيل في بداية الألفينات في سن متقدم وهو ما جعلها تجسد دور الأم الأرستقراطية في غالبية أدوارها، ومن أشهر أعمالها في السينما "حرب أطاليا"، "التوربيني"، "الشبح"، "ظرف طارق"، وفي التليفزيون "عايزة أتجوز"، "أهل كايرو"، "خاتم سليمان"، "الكابوس"، "القيصر"، "المغني".


- سيد حجاب: 

توفى الشاعر الكبير سيد حجاب في 25 يناير، بعد صراع مع المرض في مستشفى المعادي العسكري، عن عمر يناهز 77 عامًا.
ويعتبر واحد من ألمع نجوم الأغاني الدرامية لسنوات طويلة، حيث يعلم الجمهور بعض المسلسلات بأغنياته، ومنها؛ "الشهد والدموع"، "ليالي الحلمية"، "الليل وأخره"، "هوانم جاردن سيتي"، "أرابيسك".

 




- كمال الألفي: 

رحل في 29 يناير، بأحد المراكز الطبية التي كان يعلاج فيها لفترة، بدأ نشاطه الفني في أواخر الثمانينيات، وشارك عدد كبير من النجوم في أعمالهم منهم عادل إمام، غادة عبد الرازق، أحمد زكي، كمال الشناوي، وظهر في أفلام كثيرة أبرزها "معالي الوزير"، "صرخة نملة"، "سالم أبو أخته"، "مجنون أميرة"، وفي مسلسلات "لدواعي أمنية"، "فرقة ناجي عطالله"، "حدائق الشيطان"، وآخر أعماله مسلسل "أسرار" مع النجمة نادية الجندي.



- فاروق الرشيدي:

توفي في 11 فبراير بعد وعكة صحية تعرض لها، عن عمر يناهز الـ75 عامًا، وكان أستاذ الإخراج بأكاديمية الفنون، وتميز بتقديم الأدوار الجادة، ومن أشهر الأعمال التي قدمها وعلقت مع الجمهور كثيرًا دور "فهيم أفندي" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، مع النجم الراحل نور الشريف.



- صلاح رشوان: 

في 20 فبراير، توفي الفنان القدير صلاح رشوان في فرنسا أثناء علاجه من مرض السرطان، عن عمر يناهز 67 عامًا.
عمل صلاح رشوان فى المسرح والسينما، وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية، من أشهر أدواره التي شارك بها في الدراما المصرية "المال والبنون"، "الدالي"، "كيكا على العالي"، "الخواجة عبد القادر"، "ميراث الريح"، "ابن الأرندلي"، وفي السينما "الطـاووس"، "وتمضي الأحزان"، "وأهل القمة".



- أحمد راسم: 

توفى الفنان في 21 فبراير، عن عمر يناهز الأربعين عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض، نتيجة لخطأ طبي، حيث تم حقنه بطريقة خاطئة داخل إحدى الصيدليات، أدت إلى إصابته بتسمم دموي، نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات بعد أن شعر بإعياء شديد، ثم دخل إلى غرفة العناية المركزة بعد أن ساءت حالته الصحية بشدة، وتوفى بعد عدة ساعات.


شارك الفنان الراحل في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية وكان أبرزها و آخرها فيلم "هروب اضطراري"، مع أحمد السقا.




- مظهر أبو النجا: 

رحل الفنان الكوميدي أول شهر مايو الماضي بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 76 عامًا، داخل أحد المستشفيات بالمهندسين، واشتهر أبو النجا، بالعديد بالأدوار الفكاهية و الإفيهات فى جميع أدواره سواء بالسينما أو المسرح، وأشهرها "يا حلاوة" بأداؤه المميز لها، التي مازالت باقية في أذهان المشاهدين، كما شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية على مدار 50 عامًا، ووقف أمام كل نجوم المرحلة مثل الزعيم عادل إمام، محمود ياسين، محمود عبد العزيز، نور الشريف، سعيد صالح وغيرهم.



- عمرو سمير: 

في الخامس من يوليو الماضي رحل الفنان والإعلامي الشاب عمرو سمير، وكان من أكثر الأخبار الصادمة والمحزنة لجمهوره نظرًا لرحيله المفاجيء في سن صغير لم يتعدى الـ 33 عامًا فقط.
توفي عقب هبوط حاد في الدورة الدموية بعد ممارسته للرياضة بأحد صالات الألعاب الرياضية دون تناول أي طعام أو مشروبات سكرية وبذله لمجهود كبير قبل النوم وهو ما أدى للهبوط الحاد أثر على قلبه وتوفى بعدها في إسبانيا.
بعد 17 يومًا على وفاته، تأخر دفنه إلى 23 يوليو ودفن بمدافن العائلة بالسادس من أكتوبر بعد أداء صلاة الجنازة على جثمانه بمسجد الشرطة، ذلك بسب انتظار قدوم جسمانه من مدريد.
بدأ الفنان الراحل عمله الفني في العاشرة من عمره، حيث شارك في فيلم "القتل اللذيذ" أمام الفنانة الكبيرة ميرفت أمين، وعقب تخرجه في كلية الإعلام عمل كمقدم برامج بقناة "ميلودي"، ثم اتجه إلى قناة "دريم"، وشارك في تقديم البرنامج الشبابي الشهير "شبابيك" وسط مجموعة من المذيعين الشباب، ثم عمل في عدة فضائيات مصرية مختلفة، وشارك الفنانة عبلة كامل في فيلم "عودة الندلة" وشارك في مسلسلات "جدار القلب"، "قضية رأي عام"، "مزاج الخير".



- رؤوف مصطفى: 

رحل في مطلع أكتوبر، عن عمر ناهز الـ 77 عامًا، وعمل مصطفى رؤوف مذيعًا بإذاعة "بي بي سي" بلندن، ثم عاد لمصر ليمارس العمل بمجال التمثيل، شارك في العديد من الأدوار الثانوية في الأعمال الفنية، منها أفلام "ديل السمكة"، "محامي خلع"، "بحب السيما"، "كشف حساب"، ومسلسلات مثل "سكة الهلالي"، "نور الصباح"، "لحظات حرجة"، "عباس الأبيض"، "المصراوية"، وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن دوره فى فيلم "ديل السمكة"، وجائزة المهرجان الكاثوليكي عن دوره في الفيلم نفسه.

- محمد راضي:  

في الحادي عشر من نوفمبر، رحل المخرج الكبير محمد راضي عن عمر يناهز 78 عامًا، وهو مخرج ومنتج، بدأ مسيرته بالعمل في التليفزيون ثم انتقل إلى السينما تاركًا مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية من بينها: "الأبرياء"، "أنا وابنتي والحب"، "أبناء الصمت"، "العمر لحظة"، وأخرج عام 1985 فيلم "الإنس والجن" للنجم عادل إمام. 

- شادية: 

اختتم العام أحزانه الفنية برحيل دلوعة السينما المصرية، الجميلة شادية بعد صراع مع المرض واصابتها بجلطة دماغية، عن عمر يناهز الـ86 عامًا.
قدمت شادية خلال مسيرتها الفنية التي قاربت من الـ 4 عود، حوالي 112 فيلمًا، و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية التي شاركت العديد من نجومها في ثنائيات شهيرة أشهرهم مع الفنان صلاح ذو الفقار والفنان رشدي أباظة، كما لها نحو 650 أغنية متنوعة، حصلت في الستينيات على لقب "صوت مصر"، حين قدّمت عددًا من الأغاني الوطنية التي لحن معظمها الراحل بليغ حمدي، وأهمها أغنية "يا حبيبتي يا مصر". 

 

 

موضوعات متعلقة: 

حصاد العام.. قصة "الجارسون" نجمة موسم 2017 التي اعتمدتها الفنانات


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك