فوائد الشاي للصحة العامة

بواسطه سهام مسلم | الجمعة , 22 ديسمبر 2017 ,7:36 ص

فوائد الشاي للصحة العامة


فوائد الشاي للصحة عديدة وهامة، فهو لا يقتصر على كونه مجرد شراب ساخن يشعرك بالدفء أو يجعلك مستيقظًا لأوقات متأخرة، بل له دور كبير في تحسين قدرة العقل على التركيز، ويكافح السرطان، كما أنه يحمي صحة الفم ويقلل من احتمالية التعرض لتسوس الأسنان.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الشاي يساهم في تخفيض وزن الجسم، بالإضافة إلى أنه يحسن عمل البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وذلك لاحتواءه على مادة "البوليفينول" التي تحسن عمل الجهاز الهضمي.

وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشاي بانتظام يخفض فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني لأنه يقلل من إضطرابات عملية التمثل الغذائي في الجسم.

وأجمع الخبراء على أن العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد من الشاي تعزّز بشكل كبير مستوى النشاط والانتباه، بالإضافة إلى مساهمتها في جعل أداء المهام أكثر فاعلية ودقة، لأنها تزيد مستوى التركيز وتمد الجسم بالطاقة والنشاط.

 

وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد الشاي:

1ـ حماية الشرايين.

2ـ مكافحة السرطان.

3ـ وقاية الاسنان من التسوس.

4ـ تحسين التركيز.

 

ـ حماية الشرايين

يحتوي الشاي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من احتمالية التعرض لتصلب الشرايين أو الجلطات، كما تقلل من إمكانية الإصابة بأمراض الذاكرة مثل "ألزهايمر".

ـ مكافحة السرطان

يساعد تناول الشاي بإنتظام على الوقاية من الاصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المبيض والرئة، ويرجع ذلك إلى احتواءه على مادة "البوليفينول" التي تمنع تكون الخلايا المسرطنة.

ـ وقاية الاسنان من التسوس

يحتوي الشاي على مادة "الفلورايد" التي تقضي على رائحة الفم الكريهة، وتمنع تسوس الاسنان وتكسرها، وينصح بتناول كوب واحد او اثنين يوميًا.

ـ تحسين التركيز

 يحتوي على الكافيين المعزز لتدفق الدم في الدماغ، وهو ما يساهم في تحسين القدرة على التركيز، بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء لأنه يقلل من مستويات هرمون " الكورتيزول" المسبب للإجهاد.

 

موضوعات متعلقة: 

الشاي الاخضر والنعناع لصحة شعرك ولمعانه

فوائد واضرار الشاى الاخضر للحامل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك