فوائد واضرار الشاى الاخضر للحامل

بواسطه إسراء صادق | الإثنين , 3 أكتوبر 2022 ,3:26 م

فوائد واضرار الشاى الاخضر للحامل


للشاي الاخضر مميزات عديدة لكنه في الوقت نفسه الإصراف في تناوله له عدة أضرار وآثار سلبية سيئة خاصة على المرأة الحامل، لذا ينصح بتناوله بالقدر المعقول وبكميات محدودة في فترة الحمل حتى تستفيد المرأة الحامل من مميزاته وتتجنب مساويء الإصراف في تناوله التي لا تتحملها في تلك الشهور وإليك فوائد الشاي الأخضر التي سيوضحها لكم موقع لهلوبة:

فوائد الشاي الاخضر

- يتميز الشاي الاخضر بأنه مضاد للأكسدة وهو ما يجعله من المواد التي تحد من انتشار السرطان أو إصابة الجسم به.
- يعتبر الشاي الاخضر من المشروبات الخافضة للكوليسترول في الدم، وهو ما يفيد المرأة الحامل حيث تكون في هذه الفترة معرضة لارتفاع الكوليسترول أو السكر في الدم، والشاي الاخضر يعادل ذللك.
- يحسن الشاي الاخضر من أداء عضلة القلب.
- يقلل الشاي الاخضر من احتمالات الإصابة بالخرف والزهايمر، حيث ينشط الذاكرة ويحد من تلف خلايا المخ.
- يساعد الشاي الاخضر في تحفيز الجسم على عملية الايض.
- يعمل الشاي الاخضر على طرد السموم من الجسم وتقوية المناعة.
- يعمل الشاي الاخضر على تقوية العظام والمفاصل، وهو ما تحتاجه الحامل في فترة الحمل.

* يمكن للحامل أن تستفاد من كل هذه المميزات بشرط ألا تكثر من تناوله عن كوب واحد فقط في اليوم، لأن الاكثار منه عمومًا وخاصة في فترة الحمل يأتي بنتائج عكسية.

اضرار الإصراف في تناول الشاي الاخضر للمرأة الحامل:

- الشاي الاخضر مدر طبيعي للبول، وهذا ما يؤدي إلى نقص كمية المياه عن معدله الطبيعي في جسم الحامل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بحالة من الجفاف، ومن المعروف أن جسم الحامل مفترض أن يحتوي في الوضع الطبيعي على كمية مناسبة من السوائل والتي قد تصل إلى عشرة أرطال من وزنها، وتعتبر هذه السوائل مهمة جداً لصحة الحامل والجنين معًا، لذا ينصح الأطباء بتناول الشاي الاخضر بكميات محدودة أو الابتعاد عنها نهائيًا.

- يحتوي على مادة الـ EGCG التي تؤثرعلى حمض الفوليك داخل الجسم، وهذا الحمض يلعب دورا هاما خلال أشهر الحمل الأولى، حيث يعمل على منع العيوب الخلقية، وهذه المادة تجعل الجسم لا يستفيد من هذا الحمض.

- كغيره من أنواع الشاي به نسبة من مادة الكافيين المسببة للأرق، كما أشارت التقارير البحثية الحديثة إلى تأثير الكافيين على حدوث الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، فتناول ما يقرب من ستة فناجين قهوة فى اليوم يؤثر على وزن الطفل، ورغم انخفاض الكافيين فى الشاى الاخضر عن القهوة، إلا أنه لا يفضل تناولة أثناء فترات الحمل.

- الشاي الأخضر مثله مثل أي نوع آخر من أنواع الشاي، يسهم في إعاقة امتصاص الحديد في الجسم، مما يعرض الحامل لخطر الإصابة بفقر أو ضعف الدم، ولهذا السبب ينصح بتناول الحديد في فترة الحمل مع ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي معه.

- أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الإفراط في تناول الشاي الاخضر بكميات كبيرة من قبل الحامل يؤدّي إلى زيادة القابليّة للإصابة بهشاشة العظام، لأنه بهذه الطريقة يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم، لذا يفضل شرب كوب واحد فقط على الأكثر من الشاي الأخضر يوميًا.

 

موضوعات متعلقة:

أهم 10 فوائد مثبتة علميا للشاي الأسود

استخدامات مختلفة ومذهلة لأكياس الشاي المستعملة

6 اطعمة نتناولها فى اوقات خاطئة تضر بصحتنا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك