الشاي الأخضر والحمل.. 5 أضرار قد يصيب بها الحامل

بواسطه إسراء صادق | الخميس , 24 سبتمبر 2020 ,9:50 ص

الشاي الأخضر والحمل 5 أضرار قد يصيب بها الحامل


الشاي الأخضر والحمل، هناك 5 أضرار قد يصيب بها الحامل، فعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أن للشاي الأخضر بعض الأضرار التي ينبغي على الحامل الانتباه لها جيدًا.

حيث تحرص كل امرأة في فترة حملها على اتباع الطرق السليمة في الأكل والشرب من أجل الحفاظ على صحة جنينها، حتى لو اضطر الأمر لتغيير بعض عادتها الغذائية.

ومن ضمن المشروبات التي يجب أن تتعرف الحامل على تأثيرها عليها خلال الحمل هو الشاي الأخضر، خاصة أن الكثيرات اعتدن عليه من أجل إنقاص الوزن أو غيره.

ومن خلال هذا الموضوع، تستعرض معكِ لهلوبة مجموعة من الأضرار التي قد يتسبب الشاي الأخضر في إصابتك بها خلال فترة الحمل، فانتبهي جيدًا.

الشاي الأخضر والحمل.. 5 أضرار قد يصيب بها الحامل: 

رغم الفوائد العديدة للشاي الأخضر، والتي من بينها الوقاية من الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة القلب، وتقوية الجهاز المناعى وصحة الأسنان، وخفض نسب الكوليسترول، وخفض مستوى السكر فى الدم، إلا أنه غير مستحب للمرأة أثناء فترة الحمل، لأنه مثل بقية أنواع الشاي، له آثار جانبية تؤثر على صحة الحامل وعلى جنينها، وهي:

- مدر طبيعي للبول: 

وذلك قد يسبب نقص كمية المياه عن معدلها الطبيعي في جسم الحامل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بحالة من الجفاف، ومن المعروف أن جسم الحامل مفترض أن يحتوي في الوضع الطبيعي على كمية مناسبة من السوائل والتي تصل إلى عشرة أرطال من وزنها، وتعتبر هذه السوائل مهمة جدًا لصحة الحامل والجنين معًا، لذا ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر بكميات محدودة أو الابتعاد عنها نهائيًا.

- احتوائه على مادة الـ EGCG: 

وتؤثر هذه المادة على حمض الفوليك داخل الجسم، وهذا الحمض يلعب دورًا هامًا خلال أشهر الحمل الأولى، حيث يعمل على منع العيوب الخلقية، وهذه المادة تجعل الجسم لا يستفيد من هذا الحمض. 

- احتوائه كأي نوع شاي على مادة الكافيين:  

كغيره من أنواع الشاي به نسبة من مادة الكافيين المسببة للأرق، وكما أشارت التقارير البحثية الحديثة إلى تأثير الكافيين على حدوث الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، فتناول ما يقرب من ستة فناجين قهوة فى اليوم يؤثر على وزن الطفل، ورغم انخفاض الكافيين فى الشاى الأخضر عن القهوة، إلا أنه لا يفضل تناوله أثناء فترات الحمل.

- يعيق امتصاص الحديد: 

الشاي الأخضر مثله مثل أي نوع آخر من أنواع الشاي، يسهم في إعاقة امتصاص الحديد في الجسم، مما يعرض الحامل لخطر الإصابة بفقر أو ضعف الدم، ولهذا السبب ينصح بتناول الحديد في فترة الحمل مع ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي معه. 

- يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم: 

أثبتت الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر من قبل الحامل يؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الشاي الأخضر يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم، لذا يفضل شرب كوبًا فقط على الأكثر من الشاي الأخضر يوميًا. 

وبشكل عام، يمكن ألا يكون الشاي الأخضر ضارًا للمرأة الحامل إذا تناولته بكميات قليلة دون إفراط، لأنه في النهاية أحد انواع الشاي وذو أثار جانبية تتأثر بها الحامل بشكل أكبر عن غيرها. 


موضوعات متعلقة:

فوائد الشاي الأخضر لشهور الحمل الأولى لا تتوقفي عن تناوله

الشاي الاخضر للحامل الفوائد والأضرار

وصفة الشاي الأخضر والزبادي لبشرة ناعمة في العيد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك