تمارين لتقوية الذاكرة الضعيفة وتنشيطها

بواسطه إسراء صادق الاحد , 16 أكتوبر 2022 ,12:48 م

طرق تنشيط الذاكرة


تعرفي من خلال لهلوبة على  تمارين لتقوية الذاكرة الضعيفة وتنشيطها،  يتكوّن العقل البشري من خلايا عصبية تختلف في مهامها وأدوارها، فهناك مراكز مسؤولة عن الحفظ أو التحليل وأخرى عن اللغة أو الفنون أو العمليات الحسابية وغيرها، وتقوى هذه المراكز حسب استخدام الإنسان لها. 

 كما أن العقل البشري يشبه جهاز الكمبيوتر في عمليات استقباله للمعلومات وتعديله لها وتخزينها واسترجاعه لها عند الحاجة إليها، وخلال هذه العمليات قد تفقد بعض منها اذا تم إهمالها لفترات طويلة أو إذا تم استقبالها في أوقات غير مناسبة أو بطريقة خاطئة. 

وفي ظل ضغوطات الحياة وتداخل تفاصيلها اليومية، يعاني الكثيرين من فقدان في ما خزنته الذاكرة أو صعوبة تذكر كثير من المعلومات والأحداث.

لذا إليكِ عددٍ من التمرينات لتنشيط وتقوية الذاكرة:

- محاولة استرجاع شيء من الماضي، طريقة فعالة في تنشيط الذاكرة، مثل محاولة تذكر فترة مر بها الشخص في مرحلة معينة من حياته، ومحاولة تذّكر ما في هذه الفترة من عناصر.

- تعلم موضوعات ومفاهيم ومصطلحات جديدة بإستمرار للمساعدة على زيادة مخزون الذاكرة لدى الإنسان.

 - التعرض لأشياء ذات مفاهيم وتفاصيل متداخلة كالألوان والخرائط الذهنية وغيرها. 

- التركيز في الموضوعات والمعلومات التي نتعرض إليها من كافة جوانبها، لأنه كلما زادت التفاصيل المقدمة للمخ كلما تم تدريب الذاكرة على الاحتفاظ والاسترجاع. 

- قراءة أي نص من اليسار إلى اليمين أو من أسفل إلى أعلى. 

- بدلا من تدوين قائمة المهام أو طلبات المنزل حاولوا حفظها في مخكم بتسلسلها، ويفضل عدم الاحتفاظ بأكثر من 7 مهام أو أغراض حتى يسهل الأمر. 

- قم بتسلية نفسك وأنت تصعد الدرج وفي نفس الوقت نمي ذاكرتك، وعد درجاته عند الصعود أو الهبوط، ويمكن الزيادة من صعوبة التمرين بإجرائه أثناء الحديث مع شخص ما أو أثناء انشغالك في لعبة على هاتفك مثلا. 

- اختر مقالًا ما من أي جريدة أو نص معين في كتاب وقم بإحصاء حرف معين في المقال. 

- القراءة بشكل عام تنمي عمل الذاكرة والاستيعاب، وكنوع من التدريب حاول تذكر رقم الصفحة التي توقفت عندها في المساء، في صباح اليوم التالي.  

- هناك لعبة نمساوية قديمة لتقوية الذاكرة وتحتاج إلى لاعبين على الأقل، يبدأ أحدهم  بعبارة "أنا أحضر حقيبتي وآخذ معي كتابًا" والثاني يكرر نفس الجملة مضيفًا غرضًا آخر مثل أنا أحضر حقيبتي وآخذ معي كتابًا ومعجونًا للأسنان" وهكذا بتكرار أشياء متعددة حتى ينسى أحدهم غرًضًا مما قيل.

- وأخيرًا لا يوجد ذاكرة قوية وأخرى ضعيفة إنما هناك ذاكرة مدربة أو يتم تنشيطها بإستمرار وأخرى غير نشط أو مدربة، لذا احرص على تنشيط ذاكرتك بإستمرار من خلال التدريبات السابقة أو ما يشبهها، كما تذكر أن تجدد انشطتك ولا تجعل أي منهم روتينًا حتى لا تعتاد الذاكرة عليها وتتوقف عن تفاعلها معها.  


موضوعات متعلقة:

 9 خطوات مهمة يجب إجرائها قبل عمل تمارين الإطالة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك