تورم القدمين اسبابه وطرق علاجه

بواسطه سهام مسلم | الخميس , 9 ديسمبر 2021 ,1:02 م

تورم القدمين اسبابه وطرق علاجه


تورم القدمين من اكثر المشكلات الشائع حدوثها للعديد من الاشخاص البالغين والتي قد تؤثر بشكل كبير على آداء الفرد لمهامه اليومية بشكل طبيعي، وقد يحدث التورم او الانتفاخ في القدمين بسبب كثرة الوقوف او الجلوس لفترات طويلة بالاضافة الى تراكم السوائل في انسجة الساق او التهاب المفاصل.

وتتلخص اسباب تورم الساقين كما يقدمها لكم موقع لهلوبة من خلال السطور التالية:

1- تراكم السوائل:

تتكاتف انظمة الجسم جميعًا للحفاظ على التوازن المطلوب لكمية السوائل في الجسم ومنها الكلى والجهاز الليمفاوي وانظمة الدورة الدموية، وبمجرد حدوث خلل في هذه الانظمة تبدأ السوائل في التراكم في انسجة الساق مما يعرف طبيًا باسم الوذمة الطرفية.

2- الوزن الزائد والتعرض للاصابة:

تمثل السمنة او زيادة الوزن حملاً اضافياً على الساقين والقدمين كما يزداد الامر سوءاً خاصة عند التعرض لاصابة ما كالصدمة والالتواءات والكسور.

3- التهابات المفاصل:

من العوامل المؤثرة للغاية في تورم الساقين والذي يحدث نتيجة كرد فعل تلقائي من الجهاز المناعي ويكون الامر في هذه الحالة مؤلم للغاية.
يمكن ان يحدث التهاب المفاصل لعدة اسباب اهمها هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيدي وتمزق الاوتار.

4- اسباب اخرى:

قد يحدث تورم القدم نتيجة للحمل او الدورة الشهرية حيث يرافق كلا منهما تعب شديد قد يظهر في القدم، بالاضافة الى تناول كميات كبيرة من الملح او شرب الكحوليات بصفة مستمرة وتناول مضادات الاكتئاب او الستيرويدات.

يمثل ايضاً فشل القلب والفشل الكلوي والقصور الوريدي وادوية السكري وضغط الدم عددًا من الاسباب التي لا يمكن اغفالها والتي بإمكانها التسبب في تراكم السوائل في القدمين والساقين.

علاج تورم القدمين والساقين:

بالطبع الحل الامثل هو استشارة طبيب متخصص ولكن هناك بعض النصائح العامة التي من شأنها التقليل من الاصابة بهذه المشكلة ومنها:

1- تقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام.
2- تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة ومحاولة المشي بشكل صحي.
3- اتباع رجيم صحي لانقاص الوزن بشكل تدريجي.
4- تمديد الساقين للاعلى فوق مستوى القلب للسماح للجاذبية بنقل السوائل ناحية القلب، يمكنك القيام بهذه العملية لحوالي ربع ساعة يوميًا وتكرارها كل بضع ساعات.
5- عند الشعور بألم في الصدر يصاحبه دوار او اغماء وان اصبحت الساق المتورمة حمراء وساخنة عليك اللجوء للطبيب المختص فورًا.

 

موضوعات متعلقة:

ماذا يعني تورم هذه المناطق في جسمك؟

13 وصفة طبيعية للتخلص من جفاف القدمين لمزيد من النعومة والترطيب

ماء الورد للتخلص من تشققات القدمين


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك