9 نصائح مجربة للتوفيق بين مسئوليات عملك وبيتك

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 10 أكتوبر 2023 ,11:25 ص

9 نصائح مجربة للتوفيق بين مسئوليات عملك وبيتك


9 نصائح مجربة للتوفيق بين مسئوليات عملك وبيتك، فما من بيت الآن إلا ونجد المرأة فيه تفضل الاستمرار في مهنتها بعد الزواج، فإذا كنتِ امرأة عاملة فأنت بالتأكيد تحاربين يوميًا في جبهتين، هما العمل والبيت، وتحاولين التوفيق والموازنة بينهما، وهناك عوامل كثيرة تساعدك في ذلك، أهمها تفهم زوجك للوضع وتعاونه، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك أيضًا جعلها إسلوب حياة، لتسهل عليكِ الأمر، وسوف تطلعك لهلوبة على بعضها في السطور التالية.

9 نصائح مجربة للتوفيق بين مسئوليات عملك وبيتك:

1- جردي نفسك من الشعور بالذنب:

لا داعي لتركيز انتباهك مع كونك مقصرة في بعض المهام بسبب عملك، أو أنك لا تقضين وقتًا كافيًا مع أطفالك، فذلك يجعلك تفشلين في الحياتين العائلية والعملية، ولكن الأفضل أن تفكري في كيفية استثمار عملك في فائدة بيتك وأولادك، وكيف سيوفر لهم فرص أفضل في التعليم أو غيره من خلال مساعدتك في أمور البيت  المادية، وحتى من خلال افادتك لهم بما تتعلميه من خروجك لسوق العمل حيث يتسع أفقك، كما أن عليكِ إشراك زوجك في المسؤوليات وألا تحملي نفسك أكثر مما ينبغي، حتى تستطيعي ترتيب أولوياتك وتنظيم وقتك. 

2- اللجوء لمربيات ذوي تاريخ مشهود له:

نعلم أن ترك الاطفال مع مربيات من أجل الذهاب للعمل ليس الاختيار الأفضل أو المحبب للأبوين، ولكن إذا كان هذا هو الحل الوحيد لديكِ فيمكنك سؤال الاقارب عن مربيات مشهود لهن بتاريخ طويل ومشرف في تربية الاطفال، أو تابعين لمؤسسات رسمية، وابتعدي عن التجربة الاولى لمربيات لا تعرفيهن جيدًا.

وهناك طريقة تستطيعين بها تجربة الأمر قبل ترك طفلك مع المربية التي تم اختيارها والذهاب للعمل، وهي أن تقضي يومًا معه بمفرده مليء بالألعاب، وتكوني بالقرب منهما حتى تري التفاعل بينهما وطريقة التعامل.

3- خففي من أعباء الصباح ليلًا:

كلما قومتي بإنجازها ليلًا ليكون صباحك أسهل وغير مشوش بالتسرع والنسيان والهرج والمرج، بل من الممكن أن يتبقى متسع من الوقت لتناول وجبة الإفطار مع أسرتك وأولادك قبل ذهابهم لمدارسهم وذهابك وزوجك للعمل، مثلا احرصي على تجهيز ملابس المدرسة لأطفالك وملابسك أنت أيضًا، وسندوتشات المدرسة، وكذلك غداء اليوم نفسه إذا استطعتي أو جزء منه على الأقل حتى لا تضغطي على نفسك عند الرجوع منهكة من العمل.

4- انشاء جدول او تقويم لأهم التزامات البيت والعائلة:

اذا كنتِ امرأة عاملة، يجب أن تبدأي كل شهر بجدول بأهم التزامات المنزل الأساسية، مثل مواعيد استحقاق الفواتير، الروتين اليومي للأطفال، متطلبات الدراسة، اهم المناسبات والانشطة التي تهمك أنت أو زوجك أو اطفالك، ويمكنك استخدام تقويم جوجل لتدوين ذلك بل وتذكيرك به.

ويمكن أيضًا أن تفعلي ذلك صباح كل يوم أحد، لترتيب أولويات الاسبوع، حتى لا تصدمك المفاجآت خلال الأسبوع وانتِ غير مستعدة.


5- ابقي على تواصل مع زوجك واولادك:

لا تنقطعي تمامًا في فترات عملك عن زوجك واولادك ، حاولي أن تكوني على تواصل معهم قدر المستطاع في أوقات الراحة خلال اليوم على الأقل، ووجود التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي سيسهل عليكِ هذا الأمر، فمكالمة لزوجك تتبادلونها يوميًا من عمله ستفرق كثيرًا في يومكما، وكذلك بالنسبة لأطفالك يمكنك مهاتفتهم او التواصل معهم على أي موقع من مواقع التواصل، أو حتى إرسال فيديو مفاجيء تخبريهم أنك اقتربتي من الرحيل وتوصيهم ببعض التوصيات.

6- افصلي نفسك عن العمل عند دخولك المنزل:

انجزي مهام عملك بالكامل خلال فترة العمل لكي تتفرغي تمامًا في النص الآخر من اليوم لنفسك وزوجك واولادك، بمعني أن لا تجري أية اتصالات أو تقومي بالرد على بريد يخص العمل أو مكالمات هاتفية طويلة مع أصدقاء العمل، فهذا الفصل سيساعدك على إعطاء كل جانب من حياتك حقه.

7- جهزي كل يوم خطة مختلفة عند عودتك من العمل:

روتين الحياة قاتل في كل الأحوال، ويحتاج إلى تجديد دائمًا، وفي حال كنتِ امرأة عاملة يزداد الأمر صعوبة لتعويض ابنائك وبيتك عن فترة غيباك، ولكن الأمر ليس معقدًا، إذا جهزتي خطة لنشاط معين تقومون به يوميًا بعد عودتك من العمل مع أطفالك وزوجك أيا كان بسيطًا فسيسعدون به كثيرا، ويختلف حسب المناسبة أو الفترة، فمثلا أوقات الدراسة تختلف عن العطلات الصيفية، وليالي الشتاء مختلفة عن ايام الصيف وهكذا.

8- لا تهملي شريكك في زحمة الحياة:

لا تجعلي انشغالك بعملك وأولادك يؤثر على علاقتك بشريك حياتك، لا تجعليه يشعر أن ليس له مكان في يومك أو حياتك، احرصا سويًا على قضاء وقت بمفردكما حتى ولو 10 دقائق قبل النوم، والاتفاق على روتين اسبوعي أو شهري يجمعكما سويًا لعدة ساعات.

9- وفري وقتًا لنفسك لتشحني طاقتك:

وسط كل هذا الزحام، لابد أن تخصصي يومًا لنفسك كل فترة أو أسبوعيا إذا استطعتي، افعلي فيه انشطتك المفضلة واهتمي بنفسك، ضعي أدوات التجميل والعناية ببشرتك، اذهبي لصالون التجميل وافعلي ما يجعلك سعيدة ولو ليوم، وبالطبع خذي قسطًا من النوم والراحة، فبدون هذا اليوم ستنفذ طاقتك دون أن تدري ولن تستطيعي مواصلة المشوار.

 

موضوعات متعلقة:

الوجه الآخر للحياة بعد التخرج

5 نصائح لإنجاز مهام عملك بأقل مجهود

20 فكرة مفيدة تنقذك من إزعاج طفلك أثناء انشغالك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك