في اليوم العالمي للطفل.. تعرفي على حقوق ابنك التي يجب ان يتمتع بها

بواسطه إسراء صادق | السبت , 25 نوفمبر 2017 ,9:21 م

في اليوم العالمي للطفل تعرفي على حقوق ابنك التي يجب ان يتمتع بها


تحت شعار "عام الأطفال" تحيي منظمة الامم المتحدة اليوم العالمي للطفل هذا العام، بحسب توصيتها عام 1954 بإقامة يوم عالمي للطفل في جميع دول العالم، لتقوية الترابط الدولي، والتوعية بحقوق الاطفال في جميع انحاء العالم، وتحسين المستوى المعيشي له.


ويمثل تاريخ 20 نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة اعلان حقوق الطفل عام 1959، واتفاقية الحقوق الخاصة به عام 1989، وتحدد الاتفاقية او المعاهدة الدولية التي تم التصديق عليها كأحد اتفاقيات حقوق الانسان لاهم فئة وهم الاطفال، ومنها حقوق الحياة والصحة والتعليم واللعب، وكذلك الحق في حياة اسرية، والحماية من العنف، وعدم التمييز، والاستماع لآرائهم.


وتقوم منظمة اليونيسيف وهي منظمة الأمم المتحدة للطفولة، بتنظيم هذا اليوم في كل الدول التي تحتفل به والذي يبلغ عددها 191 دولة حول العالم.

 

وبدورك كأم يجب ان تضمني لطفلك حياة كريمة يتمتع فيها بكافة حقوقه وتسعي إلى ذلك، تعرفي على المضمون الاساسي لحقوق الطفل التي تم تحديدها:

 

- لكل طفل حول العالم دون اي استثناء او تمييز الحق في التمتع بالحقوق التي نصّت عليها الاتفاقيّة، وتجنّب اي تمييز بسبب اللون او العرق او الدين او الجنس او الاصل القومي او الاجتماعي او النسب او الثروة او لأي سببٍ آخر.

 

تصرفات للطفل محتاجة تصحيح

 

- منح الطفل التسهيلات والفرص التي تسهم في نموه العقلي والجسدي والروحي والخلقي والاجتماعي بشكلٍ سليم في جوٍ تسوده الكرامة والحرية وتوفير الحماية الخاصة له.


- لكل طفل الحق في ان يكون له اسمٌ وجنسيّة منذ لحظة ميلاده.


- يجب ان يتمتع جميع الاطفال بفوائد الضمان الاجتماعي، وان يكونوا مؤهلين للنمو بشكلٍ صحي وسليم، ومن هنا يجب توفير الرعاية والحماية للأم قبل الوضع وبعده، وضمان حق الطفل في الغذاء والمأوى واماكن للهو والخدمات الصحيّة.

 

اعرفي اضرار ضرب الاطفال علي الوجه


- الاطفال المعاقين جسدياً وعقليّاً او من تم اقصاؤهم اجتماعيّاً، لهم الحق بالتربية والعلاج وتوفير العناية اللازمة والتي تقتضيها حالاتهم.


- توفير الحب والتفهم لينعم الطفل بشخصيّةٍ سليمة، ويتمّ هذا عن طريق ضمان نشأته برعاية والديه في جوٍ من الحنان والأمن المادي والمعنوي، ويمنع فصل الطفل عن أمّه الا في حالاتٍ خاصة، وعلى المجتمع توفير العنايةِ الخاصة للاطفال المحرومين من الاسرة، والاطفال الفقراء.


- الحق في التعليم، بحيث يكون التعليم إلزاميّاً مجانيّاً على الاقل في المرحلة الابتدائيّة، والمسؤولية في هذا الامر تقع بالدرجة الاولى على الوالدين.

 

10 طرق مبتكرة ومسلية لتعليم طفلك الجمع والطرح


- حماية الطفل من جميع صور القسوةِ والاهمال والاستغلال، ويحظر اجبار الاطفال على العمل في جميع الاحوال، او الاقتراب من المهن والاعمال التي تشكل خطورةً على صحته وحياته، او تقف عائقاً امام تلقيه العلم او تعمل على عرقلة نموه العقلي والخلقي والجسدي.


- حماية الاطفال حول العالم من جميع اشكال التمييز العنصري او الجنسي او الديني، او اي شكلٍ من اشكال التمييز، والعمل على غرس روح التعاون والتسامح والسلام والاخوة العالمية فيه.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك