اضرار التدخين.. أبرزها السرطان والشيخوخة

بواسطه سهام مسلم | الاحد , 11 نوفمبر 2018 ,8:46 ص

اضرار التدخين أبرزها السرطان والشيخوخة


اضرار التدخين تعد السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة عدد الوفيات، حيث أثبتت دراسة علمية حديثة أن واحدة من كل 5 وفيات في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام تنتج عن المعاناة من الآثار الجانبية للتدخين على المدى الطويل، والتي تتمثل في الإصابة بسرطان الرئة أو التأثير على أجهزة الجسم المختلفة ورفع مستوى ضغط الدم وزيادة فرص التعرض للجلطات.

الجهاز المناعي وسيلة الجسم الأولى لمقاومة العدوى، ولكن التدخين يدمره بنسبة كبيرة ويجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أن العديد من أمراض المناعة الذاتية مثل "كرون" والتهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة حتمية للإفراط في التدخين.

- التدخين ومرض السكري:

تم ربط التدخين مؤخرًا بمرض السكر، وكشفت دراسة اجريت مؤخرًا أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وخاصة من النوع الثاني بنسبة 40% مقارنة بغير المدخنين، بالإضافة إلى أنه كلما زادت عدد السجائر التي يدخنها الفرد كلما زاد خطر التعرض لمرض السكري.

- اضرار التدخين على العظام:

أجمع الخبراء على وجود علاقة مباشرة بين التدخين وانخفاض كثافة العظام، لأنه عامل أساسي لتزايد خطر الاصابة بهشاشة العظام مما يجعلها أكثر عرضة للكسر، والإقلاع عن التدخين يقلل من خطر انخفاض كتلة العظام والكسور، ومع ذلك قد يستغرق الأمر عدة سنوات للتخلص من الآثار الضارة التي نتجت عن التدخين في الماضي.

- اضرار التدخين على القلب:

المواد الكيميائية في التبغ تضر خلايا الدم وتؤثر على صحة القلب، مما يزيد خطر التعرض لتصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية، ومرض القلب التاجي، والنوبات القلبية، بالإضافة إلى الجلطات والسكتات القلبية.

- اضرار التدخين على الرئتين:

هناك 3 أمراض خطيرة يسببها التدخين عندما يتعلق الأمر بالرئتين:

1ـ مرض الانسداد الرئوي المزمن "كوبد"، وهو المرض الذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت ويسبب الصفير، وضيق في التنفس، وضيق الصدر.

2ـ انتفاخ الرئة، وهي حالة تفقد فيها الجدران بين كيس الهواء في رئتيك قدرتها على التمدد والتقلص و يتم تدمير أنسجة الرئة، مما يجعل من الصعب أو المستحيل التنفس بطريقة طبيعية.

3ـ التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي يسبب تورم بطانة أنابيب الشعب الهوائية عندما يحدث ويقلل تدفق الهواء من وإلى الرئتين.

- اضرار التدخين على العين:

ربطت الأبحاث بين التدخين وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل إعتام عدسة العين، والتلف العصبي البصري، وكلها يمكن أن تؤدي الى العمى.

- التدخين والسرطان:

يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، ومن المعروف أن حوالي 70 منهم يتسببوا في السرطان، والتدخين هو عامل الخطر رقم واحد للإصابة بسرطان الرئة والمريء والكبد والبنكرياس وكذلك القولون والرحم.

- اضرار التدخين على الخصوبة:

النساء اللاتي يدخن يصعب عليهن الحمل، وإذا حدث من الممكن التعرض لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن المولود وكذلك متلازمة موت الرضيع.

أما الرجال من الممكن أن يصابوا بالعجز الجنسي لأن التدخين يؤثر على عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يضر الأوعية الدموية بالجهاز التناسلي ويضعفها.

- اضرار التدخين على البشرة:

التدخين يقلل من كمية الاوكسجين التي تصل إلى الجلد، مما يسرع عملية شيخوخة البشرة كما أنه يزيد من تجاعيد الوجه وخاصة حول العينين والفم، بنسبة 3 أضعاف مقارنة بغير المدخنين.

موضوعات متعلقة:

4 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيًا

12 خطوات فعالة للإقلاع عن التدخين في رمضان

فوائد وأضرار المشروبات المنبهة

أضرار السكر الابيض التي لا يعرفها أحد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك