6 أسرار لتربية أطفالك على تحمل المسؤولية

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 22 نوفمبر 2023 ,11:00 ص

6 أسرار لتربية أطفالك على تحمل المسؤولية


6 أسرار لتربية أطفالك على تحمل المسؤولية ، تقدمها لكِ دراسة من جامعة هارفرد الأمريكية، فالأبوين بكل تأكيد يتمنون أن يكون أطفالهم أشخاصًا أسوياء ويصبحوا أفضل منهم، وكل أسرة تتبع مجموعة من التعاملات مع أبنائها لكي يصلوا إلى هذا الهدف، ولذلك قدمت جامعة "هارفرد" عدة نصائح عامة في التربية تجعل الأبناء يتصفون بالمسؤولية والإيجابية، تسردها عليكِ لهلوبة في السطور التالية.

6 أسرار لتربية أطفالك على تحمل المسؤولية:

1- علموا أطفالكم السيطرة على انفعالاتهم:

إذا كانت المشاعر السلبية مثل الشعور بالضيق والحزن وخيبة الأمل قادرة على التأثير علينا كبالغين، فمازال أمامنا فرصة لتعليم أطفالنا السيطرة على انفعالاتهم بدون إهدار المزيد من الطاقة على هذه المشاعر.

ومن الوسائل المساعدة على ذلك، تعويدهم على أخذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف وملء الرئة والبطن بالهواء مع العد ببطء حتى 5، ثم إخراج الهواء عن طريق الفم بنفس التدرج مع العد، فهذا النشاط يساعد على الاسترخاء وإخراج الطاقة السلبية.

2- تكلمي معهم عن المسؤولية:

تكلمي مع أطفالك عن تحمل المسؤولية باللسان، واحكي لهم حكايات ومواقف، عن طريق تطبيق هذا الأمر أمامهم ولفت أنظارهم في مواقف معينة عن كيفية تحمل المسئولية ومساعدة الغير، وتأثير ذلك.

3- تربية الشعور برغبة مساعدة الآخرين لديهم:

تكلمي مع أولادك دائمًا عن أهمية الشعور بمن حولهم، ابدأي معهم بدائرتهم الصغيرة، مثل الرفق بزملائهم في الفصل خاصة المستجدين منهم، وبعد ذلك ابدأي في توسيع الدائرة واسأليهم عن كيفية مساعدة الأطفال في بلاد تعاني من المجاعات وأشياء شبيهة بهذا، الأمر الذي يربي عندهم المسئولية والإنسانية في تكوينهم.

4- علموهم التعبير عن امتنانهم للآخرين:

يجب أن نربي عند الطفل القدرة على التعبير عن الامتنان والشكر لمن حوله على أي خدمة أو حتى على الأشياء البسيطة التي تقدم له، مثل شكر الجدة على وجبة طعام حلوة، وهذا في المستقبل يجعل منهم أشخاصًا معترفين بالجميل قادرين على التعبير عن مشاعرهم لشريك حياتهم في المستقبل، كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص المعبرين عن امتنانهم ومشاعرهم أكثر صحة من غيرهم.

5- الاهتمام بأخلاقهم بقدر الاهتمام بدراستهم:

معظم الآباء يهتمون بشدة بنجاح ابنائهم في الدراسة أو الرياضة، ولكن الأفضل أيضًا أن يكون هناك نفس الاهتمام بالقيم الخاصة بكل أسرة والتأكد من تطبيقها في تعاملات حياتهم، مثل كيف يتصرفون وهم يسيرون في الشارع أو كيف يتصرفون مع من يزعجهم في المدرسة.   

6- قضاء وقت كبير معهم كأصدقاء:

حاولي أن تفرغي جزء كبيرًا من وقتك لأطفالك، وينصح بأن لا يكون معظمه للنصائح أو التوبيخ، يجب أن يكون هناك جزء لكي تتكلموا فيه مع بعض مثل الاصدقاء، وأنتِ أيضًا تحكي لهم عن بعض أسرارك وتحمليهم مسؤولية حفظها.

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك