ماهي الاوقات التي يستحب فيها صلاة الاستخارة

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 10 أغسطس 2021 ,12:41 ص

ماهي الاوقات التي يستحب فيها صلاة الاستخارة


ماهي الاوقات التي يستحب فيها صلاة الاستخارة، تُصلى صلاة الاستخارة في أي وقت غير الأوقات التي نُهي عن أداء الصلاة بها، وهي من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وعلى ذلك هناك أوقات يستحب صلاة الاستخارة فيها، والتي يوضحها موقع لهلوبة خلال السطور القليلة القادمة.

الأوقات التي يفضل أداء صلاة الاستخارة بها:

لا وقت معين لصلاة الاستخارة بل يؤديها المرء في أي وقت يشاء، ولكن يفضل أن تصلى في غير الأوقات المنهي عنها، وأيضًا يفضل أن تصلى في أوقات إجابة الدعاء كالثلث الأخير من الليل مثلًا أو في الساعة الأخيرة من نهار الجمعة.

الحكمة من صلاة الاستخارة:

الحكمة من صلاة الاستخارة هي تسليم الأمور لله، لأنه الواحد الأحد القادر على معرفة الأمور كلها الخير منها والشر، فما أجمل من أن يلجأ العبد إلى الله طارقًا بابه متضرعًا إليه، يستخيره في أمره حتى تزول حيرته وتردده.

متى تكون صلاة الاستخارة؟

لابد على من ينوي الاستخارة أن يكون صافي الذهن، لا يميل إلى أمر ما دون غيره، وذلك تفسيرا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذَا هَمَّ"، لأنه عندما يميل المرء إلى أمر ما قد لا يكون فيه الخير له ويجعله لا يرى أوجه الخير في الأمر الآخر. 

كيف اصلي صلاة الاستخارة ؟

1- الوضوء المعتاد كأي صلاة.

2- استحضار النية لصلاة الاستخارة وعدم الميل نحو أمر معين.

3- صلاة ركعتين، ومن السنة المحببة أن يقرأ المصلي في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ"، وفي الركعة الثانية سورة "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ".

4- بعد السلام من الصلاة نرفع أكفنا بدعاء الاستخارة: اللَّهُمَّ إنِّي اسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَاسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ"ويسمي حاجته" خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ "ويسمي حاجته" شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِه، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي به.

وبعد أن تنتهي من صلاة الاستخارة، دعك من الاحلام وما قد يفعله الشيطان بك، وتوكل على الله.


موضوعات متعلقة:

كيفية صلاة الاستخارة للعمل أو الوظيفة الجديدة التي تريد الالتحاق بها

صلاة الاستخارة وحكمها وكيفية ادائها والاوقات التي يستحب فيها الصلاة والدعاء كل ما تود معرفته عنها

كيفية أداء صلاة الاستخارة والاوقات التي يفضل الصلاة فيها


كيفية صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك