3 خرافات عن الرضاعة الطبيعية.. لا تصدقيها

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 26 يناير 2020 ,11:28 ص

3 خرافات عن الرضاعة الطبيعية لا تصدقيها


خرافات عن الرضاعة الطبيعية لا تصدقيها، فإذا كنتِ أمًا لأول مرة فبالتأكيد هناك ما يخفى عليكِ من تفاصيل تخص الرضاعة والأمومة، ودائمًا ما ينتابك القلق والخوف من ارتكاب أية تصرف قد يضر المولود عن جهل منك، حتى طعامك وشرابك تراعينه خوفًا من أن يؤثر على الرضاعة ونمو المولود، ولذلك توضح لكِ لهلوبة ما عليكِ عمله وما عليكِ تجنبه كذلك أثناء الرضاعة الطبيعية.

خرافات عن الرضاعة الطبيعية لا تصدقيها:

خرافة: مزيلات العرق مضرة أثناء الرضاعة:

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعة تقول أن استخدامها وبالتحديد التي تحتوي على الألومنيوم أثناء الرضاعة الطبيعية يسبب تسمم على نسيج الثدي، والحليب، ويفضل اختيار المنتجات الخالية منها، ولكن الحقيقة التي أكدها الدكتور "ايمي أبو شمسية" الاستاذ المساعد في طب الأطفال بجامعة UCSF Fresno، هي عدم وجود أي دليل على ضرورة عدم استخدام الأم المرضعة لمزيلات العرق، وأنها لا تؤثر على الحليب، لأن المنتجات الجلدية لا يمكن لها أن تؤثر على عملية الرضاعة.
 
ولكن يفضل أيضًا عدم استخدام أي منتجات عطرية، لأن الأطفال حديثة الولادة قد تتأثر بهذه الرائحة، ولكن احرصي على عدم تلامس المزيلات لحلمتي ثدييكِ لانها قد تؤثر عليها جدًا.
 
خرافة: ممنوع تناول أية مسكنات للألم:

تقول إحدى الشائعات أن تناول الأم المرضعة للمسكنات يعد من أبرز الممنوعات، أو حتى مخفضات الحرارة، ولكن الحقيقة أن هذا النوع من الأدوية ليس لها أي ضرر عليها، فهناك أنواع منهم مناسبة للمرضعات وفقًا لما ورد بتقارير من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال "AAP"، ولكن تجنبي في هذه الفترة مضادات الاحتقان، لأنها تقلل من إنتاج الحليب، ومضادات الهيستامين، لأنها تشعرك بالحاجة للنوم وتضعف قدراتك.
 
وفي كل الاحوال يفضل مراجعة طبيب الاطفال المتابع لحالتك، قبل تناول أي علاج، حتى لو كان الدواء آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية، ولتكوني حذرة أكثر، احرصي على تقليل الجرعة من أي علاج تتناوليه في هذه المرحلة.

خرافة: تجنبي تناول القهوة أثناء الرضاعة:

إذا كنتِ أمًا مرضعة وتحتاجين لكوب من القهوة في يومك، لا تخافي من صب القليل منها، فهناك شائعة تقول أنها تؤثر على حليب الأم، ولكن الحقيقة التي أثبتتها الابحاث العلمية هي أن كمية الكافيين التي تحصلين عليها، لا تصل لطفلك إلا بنسبة صغيرة جدًا، ولكن احرصي أن لا تتناولي اكثر من كوب لـ 3 يوميًا، حتى لا يتراكم الكافيين في جسم الطفل.
 
خرافة: قللي من السعرات الحرارية ليقل وزنك بعد الولادة:

 والحقيقة أنك غير مطالبة بتقليل وجبات طعامك لتنقصي من وزنك الذي اكتسبتيه بعد الولادة، لأن الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي 500 سعرًا حراريًا يوميًا، وهو كاافٍ جدًا لتعودي لوزنك قبل الحمل.
 
وإذا رغبتي في خسارة بعَا من وزنك بشكل أسرع بجانب الرضاعة فتأكدي أنك لا تتناولين أقل من 1800 سعرًا حراريًا في اليوم، واحرصي على التوازن بين وجباتك واختيار الأطعمة المغذية، واتجهي لتناول الدهون الصحية الموجودة في الافوكادو والمكسرات والفواكه والخضراوات والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.
 
ويفضل أن تتبعي نظامًا غذائيًا معين لمدة شهرين بعد الولادة لتعودي كالسابق، وأفضل طريقة تعرفي بها أن وزنك مثاليًا هي أن تنظري لجسمك وتكوني راضية عن شكله، وأن تتناولي الطعام وقت جوعك، واحرصي على أن لا تمنعي نفسك من تناول أي شيء مفيد لتفيدي المولود.

موضوعات متعلقة:

6 نصائح لرضاعة طبيعية مريحة

10 استخدامات لحليب الأم غير الرضاعة

‏5 خرافات بالهند عن الخصوبة وعلاقتها بجسم المرأة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك