فوائد القهوة للتخسيس والصحة والجنس واكثر من 20 فائدة اخرى بالاضافة الى اضرارها

بواسطه هند جمال | الإثنين , 6 نوفمبر 2017 ,11:43 ص

فوائد القهوة للتخسيس والصحة والجنس واكثر من 20 فائدة اخرى بالاضافة الى اضرارها


كثير من الأبحاث أظهرت فوائد القهوة بالنسبة لصحة الانسان و قالت ان تناولها يساعد في منع مرض السكر وكذلك الحد من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

في القرن السابع عشر بإنجلترا انتشرت شعبية القهوة فى كتير من المقاهي التي أطلق عليها حينذاك "جامعات القرش"، لأنه بقرش واحد فقط كان باستطاعة اي شخص ان يشتري فنجان من القهوة.

في الوقت الحاضر، أكثر من 400 مليار كوب من القهوة يستهلك كل عام، لأنها واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم.

و لكن ما الذي يميزها عن باقى المشروبات؟

*فوائد القهوة لمرضى السكر

فوائد القهوة

تقى القهوة من مرض السكر من النوع 2. وحدد الباحثون في جامعة كاليفورنيا ان شرب القهوة يزيد من مستويات البلازما من الجلوبيولين المرتبط بهرمون (شبغ) الخاص بالبروتين. الذي يسيطر على النشاط البيولوجي للهرمونات الجنسية في الجسم (التستوستيرون والاستروجين) والتي بدورها تلعب دورا هام في تطور مرض السكر من النوع 2.

*القهوة ومرض باركنسون

باركنسون: هو مرض يظهر بصورة تدريجيّة. ويبدأ، غالبًا، برجفةٍ تكاد تكون غير محسوسة وغير مرئيّة في إحدى اليدين، و ينتهى بإبطاء أو تجميد، الحركة عموما.

أجرى الباحثين في الولايات المتحدة دراسة تقييم العلاقة بين استهلاك البن ومخاطر مرض باركنسون. و انتهوا إلى ان "ارتفاع تناول القهوة والكافيين يرتبط مع قلة الاصابة بمرض باركنسون"

بالإضافة إلى ان الكافيين الموجود في القهوة يساعد على التحكم في حركة الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون، وفقا لدراسة أجريت في معهد بحوث المركز الصحي لجامعة ماكجيل (ري موك) الذي نشر في مجلة نيورولوجي.

 

*فوائد القهوة لسرطان الكبد

فوائد القهوة للصحة العامة

وجد الباحثين الإيطاليين ان استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بحوالى 40٪. وبالإضافة ان بعض النتائج تشير إلى ان استهلاك ثلاثة أكواب في اليوم منها، يقلل مخاطر المرض بنسبة أكثر من 50٪ .

وقال الدكتور كارلو لا فيشيا، من ميلانو في المعهد الملكي للمزارعين ماريو نيجري "أبحاثنا تؤكد الادعاءات الماضية ان القهوة جيدة لصحتك وخاصة الكبد".

 

*فوائد القهوة لأمراض الكبد

 

يرتبط الاستهلاك المنتظم للقهوة بإنخفاض خطر التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي (PSC) ، وهو مرض نادر خاص بالمناعة الذاتية للقنوات الصفراوية في الكبد.

بالإضافة إلى ان استهلاك القهوة يقلل من حدوث تليف الكبد لمدمني الكحول بنسبة 22٪، وفقا لدراسة في برنامج كايسر الدائم للعناية الطبية، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتشير دراسة نشرت في مجلة أمراض الكبد إلى ان شرب القهوة منزوعة الكافيين يقلل من مستويات إنزيم الكبد، وهذا دليل على ان فوائد القهوة ليست مرتبطة بمحتوى الكافيين فقط.

 

*فوائد القهوة لصحة القلب

أشار الباحثون بمدرسة هارفارد للصحة العامة إلى ان شرب القهوة باعتدال يحمي من قصور القلب.

*انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 

هناك أدلة كثيرة على أن الكافيين قد يحمي من مرض الزهايمر طبقا للمجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، و تشير الدراسات ان الذين يشربون القهوة اقل عرضة لمرض الزهايمر بنسبة 65 %

*انخفاض خطر التصلب المتعدد.

 

أظهرت الأبحاث الحديثة أن ما لا يقل عن 4 أكواب من القهوة يوميا قد تساعد في الحماية من تطور وتكرار مرض التصلب العصبي المتعدد. ويعتقد أن القهوة تمنع الالتهاب العصبي الذي قد يؤدي إلى تطور المرض. وقد نشرت الدراسة في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي.

*القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

 

حتى الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 26٪.

* يقلل من خطر الانتحار والاكتئاب

* غنية بمضادات الاكسدة

تعتبرالقهوة من اغنى المصادر بمضادات الاكسدة ، والتي تساعد بدورها في محاربة الجذور الحرة ، للمساعدة في حماية الجسم من الأمراض.

*تساعد القهوة على التركيز

وهذا السبب يجعلها الخيار الأول للعاملين والطلبة المقبلين على الاختبارات حيث تساعد على زيادة التركيز وتحسين اليقظة العقلية.

* احتوائها على العديد من الفيتامينات

مثل: المنجنيز، الريبوفلافين، المغنيسيوم و النياسين، حمض البانتوثنيك والبوتاسيوم.

*رائحة القهوة تساعد على تقليل التوتر

رائحة القهوة قد تساعد علي تقليل التوتر، مما يساعد على الاسترخاء وتجنب التشتت الذهني.

*فوائد القهوة للجنس:

فوائد القهوة للجنس

أجريت العديد من التجارب على الرجال الذين اعتادوا علي تناول كوبين من القهوة بشكل يومي ، وقد وجد ان هؤلاء الرجال يتمتعون بقدرة جنسية عالية، كذلك تناول كوبين من القهوة يوميا قد يعادل قرصين من الفياجرا مع الفارق حيث تؤدي الفياجرا لكثير من المشاكل الصحية.

-كما ان تناول القهوة قد يساعد ايضا علي التخلص من مشاكل والتخلص من الضعف الجنسي، حيث تعتبر منشط جنسي طبيعي ومحفز على الرغبة الجنسية.

-وقد يضيف بعض الناس العديد من المكونات للقهوة لزيادة فاعليتها على تنشيط الرغبة الجنسية مثل اضافة ملعقة من الكاكاو الخام ونصف من القرفة مع ملعقة من عسل النحل على القهوة بالتدريج، مع ملاحظة عدم الافراط في تناولها.

-كما أظهرت الأبحاث الحديثة أن القهوة قد تعزز الدافع الجنسي للمرأة.

* فوائد القهوة للتخسيس:

فوائد القهوة للتخسيس

-يعمل الكافيين على الحدّ من الشهية المفرطة.

-الكافيين يقلل من ألم العضلات عند ممارسة الرياضة،

-تعمل القهوة على حرق الدهون بشكل حيوي.

-تزيد من مستويات الطاقة.

-القهوة الخضراء تساعد ايضا على التخسيس.

وهي عبارة عن حبوب القهوة الخام غير المحمّص، التي تمتاز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، والتي من الممكن ان تفقدها حبوب القهوة بعد التحميص. فهي غنية بأحماض الكلوروجينيك والتي تعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة القوية، التي تقوم بتخليص الجسم من الجذور الحرة وتعزيز الصحة العامة.
تساعد القهوة الخضراء فى التخسيس عن طريق تقليل الوزن والتخلص من دهون الجسم الزائدة. وذلك لأن حمض الكلوروجينيك الذي تحتويه القهوة، قد أثبت فعاليته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم والمساعدة في منع إنتاج الجلوكوز في الكبد.

 

أضرار القهوة على الصحة:

- تجنب تناول القهوة بجانب الطعام، لأنها تقلل امتصاص الحديد من الطعام وبالتالي لا يستفيد الجسم به.

- تناول القهوة بكثرة يؤدي إلى الهلوسة.

- أثبتت الدراسات أن تناول القهوة بكثرة يؤدي إلى زيادة مستوى الكولسترول السيء في الدم، وهذا خطر جدًا لأنه قد يسبب أمراض القلب والشرايين.

- إن الإفراط في تناول القهوة بنسبة 4 أكواب يوميًا، يؤدي إلى الوفاة، وذلك وفقًا للأبحاث العلمية التي أجريت على مخاطر القهوة.

-الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى رفع نسبة الكافيين في الدم ، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين.

-لا ينصح بتناول القهوة للأطفال، حيث إنها تمنع امتصاص الحديد.

-إن الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى السكتات الدماغية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

إن تناول القهوة بكميات كبيرة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص السليمة.

تناول القهوة على السيدات المرضعات يمثل خطر كبير على الأطفال، حيث إنها تؤثر على نوم الرضع، كما أنها تسبب لهم اضطرابات في الجهاز الهضمي.

الإفراط في تناول القهوة قد يسبب الإصابة بمرض هشاشة العظام، و لتجنب هذا يفضل تناول كوب واحد فقط من القهوة إلى جانب تناول مكملات الكالسيوم الغذائية.

- إن تناول القهوة بكميات كبيرة تشكل خطر على صحة الإنسان، حيث إنها تقلل من امتصاص الزنك.


 

بعض التعليمات لمن يبدأون يومهم بتناول القهوة.
لابد من تناول الماء قبل تناول القهوة وذلك للأسباب التالية:

- الماء يحفز وظائف الجسم لكي تعمل بشكل سليم:

تستعد أجسامنا في التخلص من السموم في بداية اليوم عند الاستيقاظ، واستهلاك الماء يساعد في تعزيز وظائف الجسم وتنشيطه، ومن الممكن اضافة الليمون لتحفيز الكبد على إنتاج الصفراء التي تقوم بتطهير المسالك البولية وتساعد في عملية الهضم.

- الترطيب ضروري:

حيث يتعرض الجسم للجفاف بعد النوم بسبب عدم الشرب طوال الليل والقهوة تعتبر مدرة للبول، وذلك معناه انها تحفز الكليتين لكي تفرز الصوديوم في البول، والذي نحتاج للتخلص منه سريعًا، فى هذا الوقت يدفع الجسم بكمية من المياه الموجودة بداخله لكي يخرج الصوديوم مما يزيد من جفاف الجسم.

- للحفاظ على الجهاز الهضمي:

لأن شرب القهوة من الممكن ان يؤدي لنقص معادن الجسم، لاحتوائها على مركبات من الممكن ان تهيج بطانة المعدة، لأن نسبة الحموضة بها عالية، لذلك تفرز المعدة كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، والذي يزداد تأثيره سوءا لو كانت المعدة خالية، و الجسم له قدرة محدودة على إنتاج هذا الحمض، واستهلاك القهوة على أساس منتظم، يساعد على طرد كمية كبيرة منه، مما يؤدي لانخفاض حمض المعدة ومشاكل مثل نقص المعادن، و مشاكل هضمية أخرى.

و نستخلص مما سبق فوائد القهوة العديدة للصحة والتخسيس والجنس مع مراعاة اضرارها في حالة زيادة الاستهلاك عن الحد الطبيعي.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد شرب الماء صباحًا قبل تناول القهوة

8 وصفات طبيعية من القهوة للعناية بالشعر للقضاء على الشيب وعلاج التقصف

طريقة عمل صابونة القهوة في البيت بخطوات بسيطة

8 وصفات طبيعية من القهوة للعناية بالبشرة تقشير ونضارة ونعومة

6 طرق جديدة لعمل القهوة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك