نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

بواسطه سهام مسلم | الإثنين , 6 نوفمبر 2017 ,11:45 ص



القلب الطبيعي ينبض 100 ألف مرة في اليوم ويضخ الدم لـ 75 تريليون خلية في الجسم، وأثبتت الدراسات أن قلب المرأة ينبض أسرع من الرجل، وفي كل الحالات يظل القلب ينبض حتى بعد فصله عن الجسم لامتلاكه موجات كهربائية، وبالتالي يولد طاقة تكفي لقيادة عربية لمسافة 20 ميل يوميًا.

أعلنت وزارة الصحة أن أمراض القلب هي المتسبب الأول في الوفاة بمصر، وهذا من خلال الإصابة بالذبحة الصدرية أو جلطات الشرايين التاجية، لهذا لهلوبة تقدم لكم اليوم مجموعة من نصائح أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، أحمد السيد، في حواره لبرنامج "الحكيم في بيتك"، والذي وضح فيه أن:  

ـ عوامل الخطورة الرئيسية التي تؤثر على صحة القلب هي الضغط والسكر وارتفاع نسبة الكولسترول والتدخين وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تضر الشرايين التاجية، لهذا يجب أن نتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة صباحًا والحفاظ على المستوى الطبيعي للضغط والسكر.

ـ الملح من أشد العوامل خطورة وبالرغم من هذا يستخدمه الناس كفاتح للشهية، لهذا من الهام جدًا أن نقلل منه أو نستعين بالبدائل مثل الليمون والبهارات.

ـ الأطعمة المفيدة هي البروتينات المسلوقة أو المشوية، وأهمها السمك لأنه صحي جدًا ويقلل الكولسترول.

ـ المياه لها دور كبير في حماية القلب لتقليل نسبة الإصابة بالجفاف وزيادة لزوجة الدم، ومعدل الشرب يكون من 2 ـ 3 لتر يوميًا للانسان الطبيعي.

ـ 30 دقيقة من الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعيًا، تساعدك على تقوية القلب ومن الممكن أن تكون رياضة المشي أو جري خفيف.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد القهوة للصحة العامة وامراض القلب

الجلطة القلبية.. الأسباب والاعراض والوقاية

نصائح هامة لمرضى القلب لصيام آمن في رمضان

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك