فوائد مذهلة يكتسبها جسمك من النوم المنتظم.. الراحة ليست من بينهم

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 26 سبتمبر 2021 ,9:36 ص

فوائد مذهلة يكتسبها جسمك من النوم المنتظم الراحة ليست من بينهم


  • هناك فوائد مذهلة يكتسبها جسمك من النوم المنتظم الراحة ليست من بينهم، فلعل البعض منا قد يتهاون في أهمية النوم بالنسبة له، وينشغل كثيرًا في عمله ويظل مستيقظًا لعدة أيام لإنجاز ما لديه من مشاغل، بدون أن يريح جسده نهائيًا، وهو ما ينعكس عليه بالتعرض لضرر كبير جدًا على الجسم، ولكي تنتبهي وتحافظي على النوم لعدد ساعات منتظمة يوميًا، تقدم لكِ لهلوبة في السطور التالية فوائد النوم الصحية، والتي قد تتفاجئ بها.

فوائد النوم الصحية:

- يقوي الذاكرة:

فالنوم لعدد ساعات منتظمة، من 6 لـ 8 ساعات يوميًا، يساعد على تحسين الذاكرة، لأن الجسم يحتاج للراحة بعد وقت معين من العمل، وبمجرد أن ينام ويستيقظ يجد نفسه نشيطًا ومتزكرًا للمعلومات التي قد نسِيها بسبب إرهاقه، لهذا إذا أردت أن تتذكري شيئًا معينًا فينصح بالنوم قليلًا وإعادة التفكير مرة أخرى بعد الاستيقاظ.

- النوم يطيل العمر:

أظهرت الدراسات، أن الشخص الذي ينام لعدد ساعات قليلة، فإنه يعجل من موته بهذه الطريقة، في حين أنه إذا نام بشكل مُنتظم من 6 لـ 8 ساعات يوميًا، فسوف يجعل جسمه صحي أكثر.

- النوم يساعد في إنقاص الوزن:

بدلًا من اتباع نظام غذائي مُعين وإرهاق نفسك به، كل ما عليكِ فعله هو أن تنامي لعدد ساعات متواصلة يوميًا، وهو ما يساعد جدًا في إنقاص الوزن وتغيير مظهرك للأفضل.

- يساعدك في تحسين التركيز:

بدلًا من شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ، ما رأيك أن تنامي وقتًا أطول، لكي تستيقظي نشيطة وأكثر تركيزًا ولا تحتاجين إلى الكافيين.

5 أطعمة تساعد على النوم بشكل أسهل

- النوم يمنع من الإصابة بالأمراض:

النوم المُنتظم يساعد على تقليل الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب، ويقلل أيضًا من الإصابة بمرض الشيخوخة والتهاب المفاصل، ويوجد دراسات أثبتت أن الشخص الذي ينام أقل من 6 ساعات مُعرض أكثر للإصابة بالنوبات القلبية.

- النوم يقلل من العصبية:

أثبتت دراسات علمية أجريت مُؤخرًا، أن قلة النوم تجعلك عصبية وسيئة الطباع طوال الوقت.

- يمنحك قيادة آمنة:

كما سبق وذكرنا فإن النوم يحسن من التركيز، ويقضي على العصبية، ويجعلك أكثر نشاطًا، لهذا فهو يمنحك قيادة آمنة ويجنبك الوقوع في الحوادث، لهذا احرصي على النوم لعدد ساعات منتظمة، بحيث لا تقل عن 6  لـ 8 ساعات تقريبًا.

قلة النوم ليلًا يمكن أن تؤدي للعقم

- النوم يساعد على الوقاية من مرض السكر:

إذا كنتِ عرضة للإصابة بالمرض، احرصي على النوم لعدد ساعات مُنتظمة وطويلة، بمعنى إذا كان نومك قليل جدًا، فإن هذا يؤثر على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لهذا احرصي على النوم بشكل كافي، لأن السكر له مضاعافات رهيبة، وقد يصيبك بالعمى، والسكتة الدماغية.

- يعمل على تضميد الجروح:

إذا اصطدمتي بشيء ما وأصبتي بأي جرح، ستحتاجين لفترة طويلة حتى يلتئم هذا الجرح، وهناك دراسات أثبتت أن الجروح تلتئم سريعًا خلال النوم.

- يعزز الجهاز المناعي:

بالحرص على النوم بشكل كافي، لعدد ساعات تتراوح ما بين من 6 لـ 8 ساعات، حيث أثبتت دراسة حديثة، أن النوم أقل من 6 ساعات يجعلك عرضة 3 مرات للإصابة بالأمراض، أكثر ممن ينام لـ 8 ساعات.

 


قولى رأيك