تمتعي بأكلاتك المفضلة وشتاء بدون زيادة في الوزن

بواسطه إسراء صادق | الثلاثاء , 28 يناير 2020 ,11:35 ص

تمتعي بأكلاتك المفضلة وشتاء بدون زيادة في الوزن


تمتعي بأكلاتك المفضلة وشتاء بدون زيادة في الوزن، حيث تعد فوبيا زيادة الوزن في فصل الشتاء شبحًا يطارد معظم النساء، نظرًا لبرودة الجسم التي تشعرك بالجوع بطبيعة الحال بشكل أسرع من الأيام العادية، بالإضافة إلى حاجتك لأكلات معينة تساعد على التدفئة.

ويصاحب هذا الشعور خوفك من زيادة الوزن التي تفاجئك عقب انتهاء فصل الشتاء واستعدادك للعودة لملابسك الصيفي، حينها لن ينفعك الندم بعدما تجدينها أصبحت غير مناسبة لكِ، لذلك تقدم لكِ لهلوبة خطوات تساعدك على الاستمتاع بأكلك المفضل وتنعمين بالدفء، وفي نفس الوقت تقضين الشتاء بدون زيادة في الوزن بقدر الامكان.

تمتعي بأكلاتك المفضلة وشتاء بدون زيادة في الوزن:

1- الأكل البيتي:

اعتمدي على الطبخ في البيت بدلًا من تحمل تكاليف الأكل الجاهز والوجبات السريعة التي تزين الوزن، الأمر الذي يساعدك على التحكم في كميات الأكل ونوعيته التي يفضل أن تكون اختيارات صحية، ليس فقط بالنسبة للوجبات الأساسية ولكن أيضًا في المقبلات الشهيرة والتي تحتوي أغلب منتجاتها على نسب عالية من السكريات والدهون والمواد الحافظة الضارة، فإذا قومتي بتحضيرها في البيت فسوف تتفادين كل تلك الأمور، وستكون من اختراعك ويمكنك حينها إضافة لمساتك الخاصة عليها.

2- التحكم في نسبة البروتين والكربوهيدرات:

في الشتاء غالبًا نميل للوجبات التي تمنحنا الدفء والتي دائمًا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، ومع قلة في الحركة والرياضة من الطبيعي أن تحدث زيادة في الوزن، ولكي نتجنبها لابد من عمل توازن بين المكونات في أكلاتنا، وأول ما نبدأ به هو الاتجاه للبروتينات الخالية من الدهون كالبيض، الفراخ، الزبادي، البقوليات والأسماك وغيرها.

أما الأمر الثاني، فهو استبدال المقبلات وأطعمة التسلية بـ"سناك" صحي ومفيد، يشعرنا بالشبع بدون التسبب في تراكم الدهون كالمكسرات والبذور.

ووالأمر الثالث هو استبدال الزيوت الدهنية المصنعة بأخرى طبيعية وخفيفة وأقل في نسبة الدهون، كزيت الزيتون والأفوكادو، ومعجون الدقيق والبذور الخام.

3- التركيز على الألياف:

على الرغم من أن  الأطعمة التي تحتوي على الألياف ليست دائمًا جذابة، لكنها ضرورية جدًا لتعمل الأمعاء بشكل طبيعي، فلذلك لابد من الاهتمام بها إلى جانب أكلاتنا المفضلة، وتتوافر في أطعمة كثيرة كالخضار والفاكهة والبقوليات وكل البذور والمكسرات، وينصح الخبراء دائمًا بتناول الأطعمة المحتوية على الألياف بمعدل 30 جرام يوميًا.

4- الخضروات مع الوجبات المفضلة:

أثبتت التجارب أنه ليس شرطًا أن تمتنع عن الأكلات التي تفضلها نهائيًا لتتبع نظامًا غذائيًا صحي، ولكن تناوله على الأقل بكميات معتدلة، بجانب نوع من الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة، بمعنى أنه يمكنك تناول كمية قليلة من المكرونة اللذيذة بالكريمة مع طبق سلطة كبير.

5- التخطيط المسبق:

فجملة "مفيش أكل" من الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نفكر في الوجبات السريعة، سواء في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، وبالتالي نقرر اللجوء لأسهل وأقرب الحلول، ولكي نتغلب على هذا الأمر لابد ليلًا من تحضير ما سوف نأكله صباحًا ونختار أنواع صحية ولذيذة، وحينما نجهز الغداء نعمل لا نهمل عمل كمية زيادة من السلطة على سبيل المثال للعشاء، وبذلك نكون قد أنقذنا أنفسنا فرصة التفكير في الأكل السهل غير الصحي.

6- إيجاد حيل للتغلب على صعوبة الحركة في البرد:

على الرغم من عدم قدرتنا على الخروج من البيت لممارسة الرياضة بشكل واسع أو حتى التحرك كثيرًا، إلا أن طرق وحيل يمكن أن نتغلب بها على هذا الأمر، لأن  الحركة شيء أساسي في يومك، كأن تجربي رياضة اليوجا خلال وجودك في البيت، أو توفير "مشاية كهربائية" في البيت إن كانت ميزانيتك تسمح.

7- شرب الماء والمداومة على رطوبة الجسم:

شرب الماء من أكثر الأشياء التي يمكن نسيانها في الشتاء بسبب شعورنا بالبرد مع الحركة والعرق القليلين، لكنه في الحقيقة أمر مهم جدًا كما هو مهم في الصيف، وينصح الخبراء بشرب من 1.5 لـ 2 لتر يوميًا لضمان تمثيل غذائي سليم للجسم.

8- الأكل بهدوء:

كثيرون منا اعتادول على الأكل بسرعة واندفاع خصوصًا في الشتاء، معتقدين أن هذا التصرف يساعدهم على الشعور بالدفء بشكل أسرع، لكن الحقيقة هي أن الأكل بسرعة يسبب مشكلات هضمية كثيرة، ويؤدي للشعور بالجوع بعد مدة قليلة من الانتهاء من الوجية، لذلك فالأفضل أن نأكل بهدوء.

كما أن الأكل بهدوء ليس فقط يسمح لك بالاستمتاع بنكهات الأكل المختلفة والتمييزي بينها، بل إنه يساعد على الهضم بشكل أصح.

9- البحث عن بدائل صحية:

كلنا نحب الأكل اللذيذ كالشوكولاتة والحلوى، والمكرونة بالكريمة، رغم علمنا بزيادتهم للوزن سريعًا، ولكن لكل مشكلة حل، فكل هذه الأكلات لها بدائل صحية، فإذا رغبنا في أكل حلويات يمكننا استبدالها بالفواكه اللذيذة، وإذا أردنا بديلًا للكريمة الدسمة يمكننا استخدام الزبادي المكثف، وتأكدي أن لكل أكلة بديل صحي.

10-  تجنب الأكل أمام التليفزيون:

حاولى بقدر الإمكان الابتعاد عن تناول وجباتك الرئيسية أمام التيفزيون، لأن الدراسات أثبتت أن تناول الطعام أمام التيفزيون يجعلك تتناولينه دون وعي بنوعيته أو كميته، فإن كان الأمر اضطراري خاصة في الشتاء فحاولي تحديد كمية معينة وأنواع محددة من الطعام أمامك.

11- الاتساق والاعتدال:

جميعنا نتمنى الوصول للنتائج المثالية والحفاظ على كل العادات الصحية، ولكن هذا لا يعني الامتناع عن كل شيء مرة واحدة طوال الشتاء، وعن كل الوجبات اللذيذة والسريعة، ولا ان نمارس الرياضة طوال الأسبوع، لكن الأهم هو الاعتدال ومعرفة المطلوب لكل جسم، عالجي نفسك بالتوازن والاعتدال وعدم الإفراط في أي شيء. 



موضوعات متعلقة:

اخسري وزنك بمشروبات لذيذة ومفيدة وداعًا لملل الدايت

اكلات مصرية سهلة وغير مكلفة ‏تصلح للشتاء

طرق مختلفة لاعداد شوربة صحية افضل طبق للشتاء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك