دليلك الشامل للتأهيل النفسي لمرضى السرطان

بواسطه شيماء عبدالشافي الأربعاء , 7 أكتوبر 2020 ,9:38 ص

دليلك الشامل للتأهيل النفسي لمرضى السرطان


تقدم لكم لهلوبة اليوم دليلك الشامل للتأهيل النفسي لمرضى السرطان، ولعل أغلب الأسباب الشائعة للإصابة بهذا المرض قد تكون عوامل خارجية مثل "المواد الكيميائية والإشعاعات والفيروسات"، وقد تكون عوامل داخلية مثل "الهرمونات والظروف المناعية والطفرات الوراثية".
 
ومن خلال هذ المقال، نستعرض معكم كل ما تودون معرفته عن التأهيل النفسي لمرضى السرطان، من خلال شرح ماهيته، وعلام يعتمد، مع توضيح أهدافه.

ما المقصود بالتأهيل النفسي؟

إعادة التأهيل والطب البدني يعد تخصصًا طبيًا يهتم بالعجز أو الإعاقات الناتجة عن مرض حاد أو مزمن، فالخلل الوظيفي الذي يحدث للمريض يؤدي لعدم قدرته على المشاركة في النشاطات الاجتماعية أو التعليمية والترفيهية والتطوعية، ويؤثر على حياته الأسرية بشكل ملحوظ.

ماذا يعني التأهيل لمرض السرطان؟

هي عملية تساعد المريض على مواصلة الأداء النفسي والاجتماعي والمهني، ومحاولة تثقيفه وتوعيته. 

اهداف برنامج التأهيل النفسي:

1- الدعم النفسي والاجتماعي.

2- تحسين الاداء البدني.

3- المشورة المهنية.

4- تحسين الاداء الاجتماعي.

مكونات برنامج التأهيل النفسي:

- لياقة بدنية وانشطة رياضية.

- تمارين للاسترخاء. 

- تثقيف المرضي. 

- تعليمات وإرشاد المريض وأسرته على التكيف.

- كيفية التعامل مع الأزمة والخوف.

- علاج اجتماعي وثقافي للمساعدة على تحديد أهداف جديدة واقعية تتناسب مع حياته وظروفه. 

ماذا التأهيل النفسي لمرضى السرطان؟

من المؤكد أنه يحتاج فريق كامل متعدد التخصصات "طبيب نفسي، وعلماء نفس، واخصائيين اجتماعيين" لكي يتعاملوا مع المشاكل الممكن حدوثها مع  المريض ويقدموا له الرعاية الشاملة، ويحددوا احتياجات كل مريض على حدى، لأنها تختلف حسب حدود المرض وحسب البيئة والدعم الاجتماعي، ولمساعدته على تخطي المشكلة وتحسين حالته النفسية عن طريق وضع أهدافًا جديدة موضوعية وواقعية ليتمكنوا من تحقيقها بسهوله معه، ويكون الفريق على تواصل مع الطبيب المعالج، بحيث يمكنهم معرفة احتياجات كل مريض.   
 
ومن النقاط المهمة في عملية التأهيل هي الأسرة والأصدقاء، بجانب الجروب الجماعي في العلاج، وهو مشاركة المرضى والمتعافين لبعضهم البعض، سواء في تقديم الدعم أو مشاركة خبراتهم وتجاربهم مع المرض، ويعد التأهيل النفسي مجالًا صعبًا، لأنه يجمع بين أكثر من جانب في جوانب الطب، ولكنه في نفس الوقت جزء مهمًا جدًا وخطوة ضرورية للعلاج. 
 
 
موضوعات متعلقة:


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك