7 أعراض غير متوقعة لنقص البروتين في الجسم

بواسطه شيرين مصطفى | الخميس , 22 سبتمبر 2022 ,12:51 م

7 أعراض غير متوقعة لنقص البروتين في الجسم


7 أعراض غير متوقعة لنقص البروتين في الجسم، حيث يعتبر البروتين واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الحيوية الضرورية لصحة الجسم ونموه، وتكمن أهميته في كونه ضروري لبناء العضلات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، كما أن له دور في تركيب وعمل الخلايا الحية.

ويمكن الحصول على البروتين من المصادر الحيوانية سواء أكانت اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، أو من مصادر نباتية مثل الحبوب والمكسرات وبعض منتجات الألبان، ويسبب نقص البروتين في الجسم مشاكل صحية عديدة، والإصابة بالعديد من الأمراض، لهذا تقدم لكِ لهلوبة في السطور التالية علامات تنبهك بنقص البروتين في جسمك.

7 أعراض غير متوقعة لنقص البروتين في الجسم:

1- الرغبة الشديدة في تناول الطعام:

في كثير من الأوقات قد تشعرين برغبة شديدة في تناول الطعام في أوقات مختلفة عن موعد وجباتك الأساسية الثلاث، ويرجع هذا إلى كون وجبات الطعام التي تتناوليها تتكون من أكلات عالية الكربوهيدرات قليلة البروتين، حيث أن البروتين يحافظ على توازن نسبة السكر في الدم، وقلته تؤدي لرغبة شديدة في تناول الطعام.

5 علامات تدل على نقص البوتاسيوم في الجسم

2- آلام في العضلات والمفاصل:

يبني البروتين عضلات الجسم ويقويها، ويكمل الخلايا والأنسجة ويعوض التالف منها، ونقصه يضعفها ويسبب الشعور بالألم، لهذا ينصح بإدخاله ضمن نظامك الغذائي.

3- صعوبة الشفاء من الجروح:

يحتاج الجسم والجهاز المناعي إلى كمية كافية من البروتين لإعادة بناء الخلايا المتضررة، ونقصه من الجسم يسبب الشفاء البطئ من الجروح والإصابات.

4- ضعف الأظافر والجلد والشعر:

تساقط الشعر بكميات كبيرة، وجفاف الجلد، وتكسر وتقشر الأظافر، كل هذه علامات تدل على نقص البروتين في الجسم.

5- احتباس السوائل في الجسم:

يلعب البروتين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على السوائل الموجودة في الجسم، وخصوصًا في القدمين والكعبين، لهذا ينصح بتناول كمية كافية منه كل يوم وإدراجه ضمن نظامك الغذائي.

علامات تنبهك بنقص الحديد في الجسم

6- التعب المتكرر:

يؤدي نقص البروتين في الجسم إلى ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي أي شعور بالتعب المتكرر قد يرجع غالبًا إلى نقص البروتين في الجسم.

7- تكرار الإصابة بالمرض:

إذا كنتِ تصابين بنزلات البرد بشكل متكرر فهذا قد يعني أن الجسم يفتقد للبروتينات، لهذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من نقص البروتين أم لا.

 

موضوعات متعلقة:

7 علامات تحذرك من نقص البروتين في الجسم

رجيم البروتين لانقاص الوزن في وقت قياسي

علامات نقص فيتامين د فى الجسم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك