6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان

بواسطه نورا جمال الخميس , 9 نوفمبر 2023 ,11:30 ص

6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان


تعرفي مع لهلوبة على 6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان، فالصواب والخطأ أمورًا ليست واضحة للطفل بشكل كامل، لكنها أشياء تترسخ في عقله بالتربية والممارسة، والقيم التي تزرعها الأم فيه منذ نعومة أظافره.

ولعل الكثير من الأطفال لا يعرفون أو لا يفهمون ما هي النميمة أو إفشاء الأسرار، بل وأحيانًا إذا سئل أحدهم عن أمر ما وأجاب بشكل صحيح يكون ذلك من إيمانهم بمبادئ الصدق التي رسختها الأم داخله.

ولأن لهلوبة تحرص على تربية أطفالك بسكل سليم، فسوف نقدم لكِ بعض النصائح من خلال هذا الموضوع للتعامل مع طفلك، كي يحافظ على أسرار العائلة.

6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان:

1- ابتعدي عن هذه الخصلة إن كانت من خصالك، بمعني إذا أردتِ أن تبعدي خصلة النميمة أو إفشاء الأسرار عن طفلك وكانت هذه العادة لديك أيضًا فعليك بالكف عن فعلها فورًا، فلا تطلبي منه عدم إفشاء الأسرار وتقومين بمحادثة صديقتك أو أحد أقاربك عن كل ما يحدث داخل بيتك وهو يستمع لمحادثتك.

2- ينصح بعدم اللجوء للعقاب المبالغ فيه، وإذا حدث وأفشى طفلك أحد أسرار البيت فعليك بأن تتواصلي معه، وتخبريه بأن هذا الفعل خطأ، وتشرحي له سبب ذلك كي يتجنب فعله في المرة المقبلة.

3- يجب أن يكون لديك علاقة طيبة مع ابنك أو ابنتك لكي ييتجيب لكلامك وتوجيهاتك حين تخبريه أن يفعل هذا أو أن لا يفعل ذاك.

4- إحكي له قصة عن حواديت الأطفال الذين يفشون الأسرار، وكيف كان هذا مضرًا له وجاء عليه بالضرر في النهاية، وتناقشي معه لكي يأخذ عبرة من القصة.

5- أخبري ابنك أنه ليس من حق أحد أن يعرف عنه أو عن عائلته تفاصيل أكثر من اللازم، وأن ليس كل شيء يصلح للحديث فيه مع الناس.

6- إعطي له مساحة كي يتحدث، لكي تستطيعي أن توجهيه لكن بدون أن تصرخي في وجهه إذا قال شيئًا لا يصلح لأن يقال، لكي تستطيعي احتواء أفكاره وتصرفاته ويشعر بأمان دائمًا في حديثه معكِ.



موضوعات متعلقة:

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

4 عبارات لا تقولها للطفل المصاب بالتوحد

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك