نصائح في التعامل مع الطفل الفتان

بواسطه نورا جمال | الأربعاء , 21 مارس 2018 ,9:37 ص

نصائح في التعامل مع الطفل الفتان


الصح والخطأ هي أشياء ليست واضحة للطفل بشكل كامل، لكن هي أشياء تترسخ في عقله بالتربية والممارسة والقيم التي تزرعها الأم فيه منذ نعومة أظافره، وبالتالي أطفال كثيرة لا يعرفون أو لا يفهمون ما هي النميمة أو إفشاء الأسرار، بل وأحيانًا إذا سُأل أحد الأطفال وأجاب بشكل صحيح يكون ذلك من إيمانهم بمبادئ الصدق التي رسختها الأم في طفلها، تعرفي مع لهلوبة كيف تتعاملين مع طفلك كي يحافظ على الأسرار العائلة.

1- ابتعدي عن هذه الخصلة إن كانت بك، بمعني إذا اردتِ أن تبعدي خصلة النميمة أو إفشاء الأسرار عن طفلك وكانت هذه العادة لديك أيضًا فعليك بالكف عن فعلها فورًا، فلا تطلبي منه عدم إفشاء الأسرار وتقومين بمحادثة صديقتك أو أحد أقاربك عن كل ما يحدث داخل بيتك وهو يستمع لمحادثتك.

2- ينصح بعدم اللجوء للعقاب المبالغ به، وإذا حدث وأفشى طفلك أحد أسرار البيت فعليك بأن تتواصلي معه بأن هذا الفعل خطأ ولماذا هو خاطئ كي يتجنب فعله في المرة المقبلة.

3- يجب أن يكون لديك علاقة طيبة مع ابنك أو ابنتك لكي يسمع كلامك حين تخبريه أن يفعل هذا أو أن لا يفعل ذاك.

4- أحكي له قصة عن حواديت الأطفال الذين يفشون الأسرار وكيف كان هذا مضر له وجاء عليه بالضرر في النهاية، وتناقشي معه لكي يأخذ عبرة من القصة.

5- فهمي ابنك أنه ليس من حق أحد أن يعرف عنه أو عن عائلته تفاصيل أكثر من اللازم، وأن ليس كل شيء يصلح للحديث فيه مع الناس.

6- أعطي له مساحة كي يتحدث، لكي تستطيعي أن توجهيه لكن بدون أن تصرخي في وجهه حتى إذا قال شيئًا لا يصلح لأن يقال، لكي تستطيعي إحتواء أفكاره وتصرفاته ويشعر بأمان دائمًا في حديثه معكِ.



موضوعات متعلقة:

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

4 عبارات لا تقولها للطفل المصاب بالتوحد

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد

لماذا يغير طفلك الأكبر من أخيه الجديد وكيف تتعاملين مع الأمر


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك